التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:40 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.08.2008 13:01:22

الصحف:افتتاح الدورة البرلمانية الإستثنائية ،والجبهة تحشد جما هيرها ضد الانقلاب

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 21-08-2008 في العاصمة الموريتانية نواكشوط بمواضيع متفرقة كان أبرزها انعقاد الدورة البرلمانية الأستثنائية أمس وسط غياب رئيس الجمعية الوطنية،وكذلك المسيرة الحاشدة التي نظمتها جبهة الدفاع عن الديمقراطية التي تضم بعض الأحزاب المعارضة لانقلاب السادس من أغطسطس والذي أطاح بالرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله .

يوميةالسراج:
في أول عنوان لها علي صدر صفحتها الأول كتبت يومية السراج"السفير الموريتاني في الأمم المتحدة يأخذ علي ولد الشيخ عبد الله الفساد والترخيص لحزب إسلامي أنباء عن رفض دول عربية وغربية منح التأشرة لعدد من قادة الانفلاب".
ونقلت الصحيفة عن مصادرة سياسية مطلعة أن عدد من الدول العربية والغربية رفضت خلال الأيام الأخيرة منح تآشر دخول لعدد من قادة المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا،كما نقلت عن نفس المصدر رفض دولة خليجية كبيرة منح تأشرة دخول للرجل الثاني في المجلس الأعلي الجنرال محمد ولد الغزواني .كما ذكرت ضمن ردود الفعل رفض فرنسا إعطاء التأشرات لوفد سياسي مقرب من العسكر كان ينوي التوجه إلي باريز .
وعن الدورة البرلمانية الطارئة أمس كتبت الصحيفة في عنوان بارز علي صفحتها الأولي"غاب عنها مسعود وبابا أمباري دورة برلمانية خاصة بنواب الأغلبية.
ولد بدر الدين: الدورة الطارئة باطلة حتي بموجب قانون العسكر ".
وذكرت الصحيفة أن الدورة الطارئة افتتحت أمس تحت رئاسة نائب رئيس الجمعية الوطنية العربي ولد جدين الذي تلي جدول أعمالها مستعرضا الصعوبات التي واجهها النواب المطالبين بدورة طارئة .
كما أكدوا شرعية الإطاحة بالرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله مؤكدين أنه حاول السيطرة علي صلاحيات المؤسسة الدستورية متجاوزا بذلك القانون.

الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر علي الصفحة الاولي "الجبهة تنظم مسيرة التحدي وقادتها يؤكدون :مسيرتنا رسالة لمن اغتصب السلطة لكي يعود إلي رشده".

يومية السفير:
ركزت يومية السفير في عددها اليوم علي موضوع الدورة البرلمانية الطارئة ومسيرة جبهة الدفاع عن الديمقراطية المعارضة للانقلاب أمس وكتبت بالخط العر يض علي الصفحة الأولي "افتتاح الدورة البرلمانية الاستثنائية نائب رئيس الجمعية الوطنية :مساندتنا للخطوة التصحيحية رهين باستعداد المؤسسات الدستورية.
نائب رئيس مجلس الشيوخ يطالب الدول والمنظمات والهيئات عبر العالم بمؤازرة موريتانيا"
وفي موضوع ذي صلة طالعتنا الصحيفة بعنوان عريض علي الصفحة الأولي"في مؤتمر صحفي برلمانيو جبهة الدفاع عن الديمقراطية يقررون مقاطعة الدورة الطارئة".
وعن ردود الفعل المحلية علي الانقلاب الأخير كتبت الصحيفة في عنوان أخير علي الصفحة الأولي "مسيرة منددة بالانقلاب تجوب شوارع العاصمة".

يومية أخبار نواكشوط:
لم تخرج يومية اخبار نواكشوط عن الحدثين الذين ميزا يوم أمس انعقاد الدورة البرلمانية الطارئة ومسيرة جبهة الدفاع عن الديمقراطية المناهضة للانقلاب.
وكتبت في عنوانها الرئيسي "رغم مقاطعة رئيسي الغرفتين البرلمان يفتتح دورته الإستثنائية".
الصحيفة ذكرت أن الدورة البلمانية المنعقد أمس جرت بحضورمايزيد علي 30 شيخا من بين 56للممثلين في المجلس بالإضافة إلي 8وزراء من أصل12وزيرا تم استدعائهم .
و في عنوان مواز كتبت “برلمانيو الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية:لن نشارك في دورة برلمانية لا تستند إلي أي أساس قانةني “.
وعن مسيرة الجبهة المناهضة للانقلاب كتبت "مسيرة حاشدة تجوب وسط العاصمة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية تستعرض قدراتها".
كما طالعتنا بعناوين أخري من بينها"البنك الدولي يجمد مساعداته لموريتانيا"
وفي عنوان أخيركتبت"فرنسا ترحب بإدانة مجلس الأمن للانقلاب في موريتانيا".

صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشغب الحكومية الدورة البرلمانية الطارئة وكذا نشاطات مجلس الدولة الاعلي وكتبت في العنوان الرئيسي "ضمن نشاطات رئيس الدولة ليوم أمس قابل منتدي الفاعلين غير الحكوميين والتقي مبعوثا صحراويا عبد الله ولد موسي :عبرنا عن دعمنا للمسيرة المظفرة للسادس أعطسطس".
وعن الدورة الطارئة كتبت في عنوان بارز"بحضور غالبية النواب والشيوخ الدورة البرلمانية الطارئة تفتتح أمس خطب الافتتاح تجمع علي تأييد حركة التصحيح والتوجه بالبلاد نحو بر الأمان".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!