التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:38 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.08.2008 12:38:36

صحف اليوم : الموقف الفرنسي.. وتداعيات الانقلاب

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 2008-08-24 على الموقف الفرنسي من الانقلاب الذي قاده الجنرال محمد ولد عبد العزيز ضد نظام ولد الشيخ عبد الله وإصرا ر فرنسا على عودته كشرط للحوار مع العسكريين، كما تناولت الصحف كذلك تداعيات الانقلاب وأنشطة المساندين والمناوئين له.
السراج:
كتب يومية السراج بخط بارز "قابل ولد الشيخ عبد الله وقال إن معنوياته مرتفعة..سفير فرنسا في نواكشوط يسلم رسالة لساركوزي اليوم .
ونقلت يومية السراج في عددها الصادر اليوم عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن "السفير الفرنسي في نواكشوط توجه مباشرة بعد لقائه الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله إلى العاصمة الفرنسية باريس حاملا رسالة من ولد الشيخ عبد الله إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وتوقعت تلك المصادر أن يتم تسليم الرسالة اليوم الحد إلى اللرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي"
وتوقعت اليومية " أن يقوم الأوروبيون بتجميد تعاونهم الاقتصادي مع موريتانيا بمجرد استئناف المؤسسات الروبية عملها بداية الشهر القادم"
وفي موضوع حكومة ولد محمد الأغظف قالت اليومية " بحسب صار ابراهيم فقد اتفق قادة الأحزاب الأربعة (المعارضة) على اتخاذ موقف موحد من المشاركة بناء على رد المجلس العسكري على العريضة التي تقدموا بها"
أخبار نواكشوط
"آلين جويانديه" كاتب الدولة الفرنسي للتعاون في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية
"لا حوار مع العسكريين في موريتانيا قبل الإفراج عن الرئيس" " فرنسا مع أي حل ينطلق من إجماع ديمقراطي"
نقلت يومية أخبار نواكشوط في عددها الصادر اليوم كاتب الدولة الفرنسي للتعاون في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية قوله أن " النداء الذي تريد فرنسا أن توجهه هو أولا وقبل الدخول في أي نقاش، يجب أن يكون الرئيس المنتخب بطريقة ديمقراطية منذ سنة ونصف، حرا طليقا، وبدون تحقيق هذا الشرط الابتدائي فلا مجال لأي نقاش سياسي"
وقال جويانديه في معرض رده على سؤال حول إمكانية قبول أن يواصل المجلس الأعلى للدولة مأمورية الرئيس المخلوع قال" لا ... إطلاقا .. فالمنظومة الدولية لا يمكن أن تقبل بذلك، والمطلب الأول هو إطلاق سراح الرئيس وثانيا تنظيم حوار سياسي أما الأمر الثالث فهو أن يكون أي حل يتعلق بالمستقبل نابع من صناديق الإقتراع"
يومية السفير:
نقلت يومية السفير في موضوعها الرئيس مقابلة صحيفة الخبر الجزائرية مع زعيم المعارضة الديمقراطية أحمد ولد داداه، وكتبت بخط عريض "الرئيس السابق أتى به العسكر بالترهيب والترغيب ولم يصبغ الشرعية على نفسه" لا مبرر لوجود علاقات مع إسرئيل"
وفي عوان آخر كتبت السفير " التحالف من أجل العدالة والديمقراطية..مشاركتنا في الحكومة مرهونة برد المجلس الأعلى على مذكرة المعارضة" وأوردت تحته تغطية للمهرجان الذي نظمه أنصار الحزب في دار الشباب القديمة والمخصص لإعلان موقفه من التطورات الجديدة.
يومية الأمل
كتبت صحيفة الأمل في صدر صفحتها الأولى عنوانا عريضا يقول " بعد لقاء السفير الفرنسي بالرئيس المخلوع أول أمس..أنباء عن صفقة محتملة بين فرنسا وولد الشيخ عبد الله لإنهاء الإنقلاب.
واستعرض في هذا الموضوع تحليلا مفاده أن التنافس الحاد بين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا على النفوذ في المنطقة جعل فرنسا تتشدد في موقفها وتتمسك بإطلاق سراح ولد الشيخ عبد الله كشرط للتفاوض مع العسكريين.
وذكرت المصالح الاستراتيجة لفرنسا في موريتانيا والتي من أهمها رغبة في فرنسا في إعادة توزيع جنودها حول العالم ، وطموح شركة توتال الفرنسية في الاستحواذ على مخزون الغاز في موريتانيا والمقدر بعشرة مليارات متر مكعب.
وقالت "الأمل" إن التنافس على أشده بين أمريكا وفرنسا في أيهما يتمكن من إطلاق سراح الرئيس المخلوع من أجل أن يقبض ثمن ذلك
يومية الشعب.
أما يومية الشعب الرسمية فقد جاءت مواضيعها متمحورة على نشاطات المجلس الأعلى للدولة الذي كتبت بخط عريض على صفحتها الأولى " إجماع على دعم حركة التصحيح" تعليقا على لقاء ولد عبد العزيز بأحزاب اللقاء الوطني ومنتدى منظمات المجتمع المدني ورؤساء المركزيات النقابية.
وفي عنوان آخر كتبت الشعب" الوزير الأول لإذاعة فرنسا " أولية الحكومة هي مواجهة مشاكل المواطنين الحقيقية" وأوردت تحت العنوان مقتطفات من اللقاء الذي بث قبل يومين في إذاعة فرنسا الدولية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!