التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.08.2008 12:37:55

الصحف:مشاورات الحكومة تتواصل..والانقسام الداخلي يستمر

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 25-08-2008 في العاصمة الموريتانية نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها تصريحات محامو هيئة ختو بنت البخاري الخيرية عن عدم تلتقي الهيئة أي أموال غير مشروعة ومطالبتهم بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في حياد التحقيق الذي من المتوقع أن يفتح للاطلاع علي مصادر الهيئة.
الصحف تحدثت كذلك عن قرب تشكيل حكومة ولد محمد لغظف وتحدثت عن ثلاثة وزراء باقون من حكومة الوزير الأول السابق يحي ولد الوقف، كما طالعتنا الصحف بمواضيع أخري منها انعقاد الدورة البرلمانية الطارئة وردود الفعل المتتالية علي انقلاب السادس من أغسطس الجاري .

يومية الأمل:
تناولت يومية الأمل في عددها اليوم مواضيع متفرق وكتبت بالخط العريض علي الصفحة الأولي عن تشكيل حكومة ولد محمد لغظف الذي تم تعيينه مؤخرا من طرف مجلس الدولة الأعلي الحاكم في موريتانيا "تشكيلة الحكومة سيعلن عنها خلال الأسبوع وثلاثة وزراء باقون: المأزق الذ يعرقل تشكيل الحكومة ".
وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع أن يعلن اليوم أو غداعن الموقف النهائي الأحزاب المعارضة من المشاركة في الحكومة.
الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر "محامو هيئة ختو بنت البخاري: الهيئة لم تتلق أي أموال غير مشروعة ونطالب بالجنة تحقيق دولية لضمان حياد التحقيق "
كماطالعتنا بعنوان عن القاعد في بلاد المغرب الإسلامي وكتبت " أبوزينب الموريتاني ولد خطاري كان من بين منفذي هجمات الجزائر الإنتحارية ".
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الأولي كتبت"الدور البرلمانية:إضافة الميثاق الدستوري وتعديلات علي بعض مواد الد
ستور إلي جدول الإعمال".

يومية السراج:
في أول عنوان لها علي الصفحة الأولي كتبت يومية السراج بخط بارز"يحمل معه دعما دوليا واسعا هل يتمكن الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي من بلورة حل للأزمة ؟"
وقالت الصحيفة أنه من المتوقع أن تطرح بعض الأطراف الدولية مبادرات لحل الأزمة كما ذكرت أنه من المحتمل أن
ينطلق هذا الحراك اليوم الإثنين مع وصول جاكايا ميرشو كيكيوت الرئيس الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي إلي نواكشوط،وأضافت الصحيفة أن المسؤل الإفريقي سيجري مباحثات مع قادة مجلس الدولة الحاكم، كما يقد يلتقي الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله.

الصحيفة طالعتنا بعنوان بعيد أن السياسة يقول"في بوكي قوارب عبور النهر:وسائل نقل تقليدية لا زالت تقاوم".
وفي عنوان أخير علي صفحتها الأولي"الأزمة الموريتانية في وسائل الإعلام الناطقة بالفرنسية: معرضة شعبية ومقاطعة دولية متزايدة".

يومية أخبار نواكشوط:
لم تخرج يومية أخبار نواكشوط عن موضوع انقلاب السادس من أغطسطس وتداعياته،كما اهتمت بالدورةالبرلمانية الطارئة وتصريحات محامو هيئة ختو بنت البخاري وكتبت بالخط العريض علي صدر صفحتها الأولي"فريق الدفاع عن هيئة ختو بنت البخاري يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية"
وذكرت الصحيفة أن محامو هيئة ختو بنت البخاري الخيرية التي تديرها عقيلة الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله بأن تتولي التحقيق المزمع القيام به هيئة تحقيق دولية نزيهة، معتبرين أن التحقيق في الهيئة خلال الظرفية الراهنة لن يكون نزيها لأنه يأتي في ظرفية أستثنائية.
الصحيفة كتبت في عنوان رئيسي آخر عن جبهة الدفاع عن الديمقراطية المعارضة لانقلاب السادس من اغطسطس"ولد مولولد في مهرجان الجبهة:لقد فشل الجنرالات سابقا..وانتشرت المخدرات وظهر الإرهاب".
وعن الدورة البرلمانية الطارئة كتبت بخط بارزفي عنوان أخير علي الصفحة الأولي"الدورة البرلمانية الإستثنائية إضافة الميثاق الدستوري وتعديلات علي بعض مواد الدستورإلي جدول الأعمال".

صحيفة الشعب:
ركزت يومية الشعب الحكومية في عددها اليوم علي نشاطات المجلس الأعلي للدولة وكتبت باخط العريض علي الصفحة الاولي"بوسام فارس في نظام الاستحقاق لوطني رئيس المجلس الأعلي للدولة رئيس الدولة يوشح أمير الشعراء"
وفي موضوع آخر وضمن تغطيتها للمسيرات المؤيدة لمجلس الدولة الأعلي كتبت الصحيفة"حركة السادس من أغطسطس تجسيد لآمال وتطلعات شرائح عريضة من المجتمع الموريتاني شرائح المجتمع تواصل مسيرات الدعم والمساندة".
وفي عنوانها الإخير علي الصفحة الأولي كتبت"خلال جلسة علنية للجمعية الوطنية تشكيل لجنتين لدراسة الوضع الناجم عن الانسداد المؤسسي والتحقيق في برنامج التدخل الخاص".




Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!