التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:32 غرينتش


تاريخ الإضافة : 26.08.2008 13:03:51

الصحف:التكتل خارج الحكومة والمبعوث الإفريقي يواصل مهمته في نواكشوط

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 26-08-2008 في العاصمة الموريتانية نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها إعلان حزب تكتل القوي الديمقراطية الذي يقوده زعيم المعارضة أحمد ولد داداه عن عدم مشاركته في حكومة ولد محمد لغظف.
كما تناولت زيارة المبعوث الإفريقي لموريتانيا وكذا ردود الفعل المحلية علي انقلاب السادس من أغسطس الجاري.

يومية أخبار نواكشوط:
في أول عنوان لها علي الصفحة الأولي كتبت يومية أخبار نواكشوط"بعد رفض ولد عبد العزيز تحديد موعد للانتخابات وموقفه من الترشح لها:التكتل يرفض المشاركة في الحكومة".
وأكدت الصحيفة نقلا عن مصادر لها من داخل التكتل أن للجنة الدائمة للحزب اتخذت يوم أمس قرار بعدم المشاركة في الحكومة وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لها إن اللجنة الدائمة استمعت خلال اجتماعها لعرض قدمه لها رئيس الحزب أحمد ولد داداه عن نتائج لقائه مع رئيس المجلس الأعلى للدولة وأضافت الصحيفة أن ولد داداه طلب من ولد عبد العزيز الرد علي سؤالين قبل أن يتخذ الحزب قراره بشأن المشاركة في الحكومة ويتعلق أولهما بتحديد سقف زمني للفترة الانتقالية وموعد تنظيم الانتخابات أما السؤال الثاني تضيف الصحيفة فيتعلق بموقف المجلس الاعلي من تلك الانتخابات.
الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر علي الصفحة الأولى"في مسيرة جماهيرية نظمتها أمس ست مركزيات نقابية تطالب بعودة الشرعية".
وفي عنوان ذي صلة ضمن ردود الفعل السياسية علي الانقلاب الأخير كتبت في عنوان بارز"ولد بدر الدين في مهرجان روصو:انقلاب السادس من أغسطس يمثل نكثا للعهود".
كما كتبت في عنوان أخير علي الصفحة الأولى "الجمعية الوطنية تشكل لجنتين لدراسة الوضع الناجم عن الانسداد المؤسسي والتحقيق في برنامج التدخل الخاص".

يومية السفير:
خرجت يومية السفير في عنوانها الرئيسي اليوم عن روتين الوضع السياسي وكتبت بالخط العريض علي الصفحة الأولى"التأمين الصحي في موريتانيا موارد ضخمة..ونتائج دون التوقعات".
وتحدثت الصحيفة في تحقيقها عن واقع التأمين الصحي في موريتانيا وتتبعت الخطوات التي مر بها راسمة صورته ونتائجه التي اعتبرتها دون المستوي .
وفي عنوان آخر عن زيارة المبعوث الإفريقي وعدم مشاركة التكتل في حكومة ولد محمد لغظف كتبت في عنوان كبير علي صدر صفحتها الأولى"مبعوث الاتحاد الإفريقي في نواكشوط وتكتل القوي الديمقراطية يعلن عدم مشاركته في الحكومة".

يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل في عددها اليوم علي المشهد السياسي في موريتانيا مبرزة تصريحات الوزير الأول المعين مولاي ولد محمد لغظف وكذا انسحاب التكتل من المشاركة في الحكومة وكتبت علي الصفحة الأولى بخط عريض"رئيس الحكومة المعين في لقاء خاص هو الأول منذ توليه هذا المنصب:الرئيس المعزول تجاوز خطوطا حمراء من بينها إشراك الإسلاميين في الحكومة.
الحكومة ستكون من ذوي الكفاءات وستتم مشاورات لتحديد جدول الانتخابات الرئاسية المقبلة".
ونقلت الصحيفة أن ولد محمد لغظف قال في مقابلة صحفية إن الحكومة المقبلة ستكون حكومة كفاءات موضحا أن المسلسل الديمقراطي في موريتانيا لم يتوقف وأن التغيير الأخير كان ضروريا لتخليص البلاد من كارثة محتملة وأنه حظي بتأييد أغلبية البرلمانيين والشيوخ والأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني.
الصحيفة كتبت في عنوان آخر"رئيس لمفوضية الإفريقية يجري مباحثات مع ولد عبد العزيز"
كما طالعتنا بعنوان أخير علي الصفحة الأولى"التكتل يقرر عدم المشاركة في الحكومة ويدعو مكتبه التنفيذي للبت في موقفه النهائي".
صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشعب الحكومية نشاطات المجلس الأعلي للدولة وكتبت "التقي رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي ونشطاء في مجلس قوي التغيير رئيس الدولة يستقبل الرئيسة السابقة للبعثة الأوروبية لرقابة الانتخابات ايسلير بيغن: أدعو لعدم التسرع وفهم ما يطمح إليه الموريتانيون".
وفي عنوان آخر كتبت قبل أيام من شهر رمضان المبارك انخفاض ملحوظ في أسعار المواد الإستهلاكية".
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الأولى "المزيد من بيانات الدعم والمساندة للمجلس الأعلى للدولة تطلع شعبي لإحداث قطيعة تامة مع مخلفات العهد السابق".




Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!