التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:32 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.08.2008 12:26:19

الصحف:الوزير الاول يستكمل المشاورات وأنباء عن تحويل نظام الحكم إلي برلماني

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 28-08-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة من بينها مافالت أنها مشاورات قانونية لتعديل الدستور، كما تناولت موضوع تشكيل الحكومة مبرزة احتمال اشكيلها اليوم بعد استكمال المشاورات علي حد تعبير بعض الصحف.
الصحف تحدثت كذلك عن ردود الفعل الدولية والمحلية عالي انفلاب السادس من اعطسطس الذي قاده الجنرال محمد ولدعبد العزيز وأنتهي بالإطاحة بولد الشيخ عبد الله .


يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل في عددها اليوم علي مافالت أنها انباء عن مشاورات لتعديل الدستور وكتبت علي صدر صفحتها الاولي"أنباء عن مشاورات قانونية لتعديل الدستور وتحويل نظام الحكم إلي نظام برلماني،الكشف عن مفترحات افريقية جديدة لحل الأزمة السياسية في موريتانيا وجان مبينغ يثمن مفترح ولد داداه".
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لها أن قانونيين استشيروا بشأن تعديل محتمل للدستور يتم بموجبه تقليص صلاحيات الرئيس أو اعتماد نظام برلماني علي أساس ان هذه الصلاحيات هي السبب في الازمة السياسية التي أندلعت مؤخرا.
الصحيفة طالعتنا بعنوان اخر علي الصفحة الاولي"الوزير الاول يستقبل مزيدا من الشخصيات السياسية والحكومة تنتظر اليوم".


يومية أخبار نواكشوط:
ركزت يومية أخبار نواكشوط على موضوع تشكيل حكومة ولد محمد لغظف وكتبت بخط بارز علي الصفحة الأولي"بمشاركة سياسية تكنوقراطية:الوزير الأول يستكمل المشاورات..توقعات بتشكيل الحكومة اليوم".
وقالت أنه من المتوقع أن يكشف اليوم الأربعاء، الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف عن التشكلة النهائية لحكومته والتي تضيف الصحيفة تضم عددا من ممثلي القوي السياسية الداعمة للانقلاب.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة إن الحكومة الجديدة ستضم ممثلي الاحزاب السياسية الداعمة للانقلاب ومن بينها الحزب الجمهوري وحزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم وحزب حاتم إضافة إلي ممثلين عن المجموعة النيابية المعروفة بمجموعة مبادرة حجب الثقة وتيار القوي الجديدة للتغيير والاطر المنسحبون من عادل.
وضمن ردود الفعل الدولية علي انقلاب السادس من اغطسطس كتبت"ساركوزي يجدد رفض فرنسا الاعتراف بانقلاب مريتانيا".
كما طالعتنا بعنوان أخير علي الصفحة الأولي"تعيين رئيس جديد للأركان الخاصة لرئيس المجلس الا علي للدولة".

يومية السراج:
كتبت يومية السراج في اول عنوان لها علي الصفحة الاولي"يدرك أطراف الأزمة ضرورته،وتدفع له الجهود الدولية من يظفر بالحل؟".
وتحت هذا العنوان حللة الصحيفة الوضع الساسي منذو انقلاب السادس من أغطسطس وحتي اليوم مستشرفة مستقبل البلد في ظل الأزمة السياسية.
وفي عنوان آخر علي الصفحة الاولي كتبت"الأزمة الموريتانية في وسائل إعلام ناطقة بالفرنسية:قلق المستثمرين ومهمة الإنحاد الإفريقي".
وبعيدا عن معترك السياسة وضمن تقاريرها من الداخل كتبت "التسول في كيهيدي:أطفال يجوبون الشوارع تسولا واستجداء (لبركات شيخ الكتاب)”.

يومية السفير:
في عنوانها الرئيسي كتبت يومية السفير"الصندوق الوطني للتأمين الصحي بين مخاوف المستهدفين وتطمينات الإدارة".
وفي عنوان آخر كتبت"رئيس الدولة يستقبل ولد حننه..الوزير الاول يستقبل مزيدا من السياسيين".
وذكرت الصحيفة أن لاوزر الاول ولد محمد لعظف استقبل امس بعض الشخصيات السياسية من بينها صالح ولد حننه للتشاور بشأن التشكلة الحكومية المقبلة.
كما طالعتنا بعنواوين أخري من بينها " الرئيس الفرنسي يجدد رفض تغيير السادس من أغطسطس".
"البنك الإسلامي للتنمية يقدم قرضا لدعم المخزون الغذائي ببلادنا".

صحيفة الشعب:
ركزت يومية الشعب علي نشاطات مجلس الدولة الأعلي وكتبت بالخط العريض "رئيس المجلس الأعلي للدولة يستقبل شبكة المنظمات غير الحكومية في روصو
الشيخ أتجاني أفال:علي الرئي العام الدولي أن يطلع علي الوضعية الكارثية للبلد قبل التصحيح".
وفي عنوان آخر"في ندوة حول تحديات الدولة والمجتمع في موريتانيا أساتذة التعليم العالي يعتبرون التصحيح خطوة نحو الإصلاح".
وفي ملحقها فجر الشعب كتبت"ضمن آفاق واسعة فتحتها حركة السادس أغطسطس النواب والشيوخ يلتئمون في دورة طارئة الدورة جسدت وقوف المنتخبين إلي جانب التصحيح"


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!