التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:40 غرينتش


تاريخ الإضافة : 31.08.2008 12:04:50

الصحف: الجبهة تطالب بعقوبات على العسكر

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 31-08-2008 بمواضيع متفرقة كان أبرزها تداعيات انقلاب السادس من أغسطس الجاري ،وركزت على تصريحات ما بات يعرف بجبهة الدفاع عن الديمقراطية المناوئة للعسكر بفرض مزيد من العقوبات على مجلس الدولة الحاكم.
كما تحدثت عن تصريحات السفير الأمريكي الأخيرة بشأن الانقلاب ومنع السعودية وقطر منح تأشيرت الدخول لوزراء العسكر.

يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل في عددها الصادر صباح اليوم ما قالت إنها لائحة من أشخاص قدمت لأمريكا من أجل إدراجهم في العقوبات
وكتبت علي الصفحة الأولى"اللائحة ضمت سياسيين ورجال أعمال وضمت خطأ أشخاصا مناوئين للانقلاب"
"موريتانيون قدموا لأمريكا لائحة من الأشخاص يطالبون بإدراجهم في العقوبات".
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر خاصة بها أن أشخاصا ناشطين ضد انقلاب السادس من أغشت في الولايات المتحدة أعدوا أو ل أمس لائحة بالأشخاص الذين يحبون أن تطالهم العقوبات المفترضة التي أعلنت أمريكا وفرنساعن احتمال اتخاذها ضد العسكريين والمدنيين الذين يقفون حجر عثرة ظامام عودة الشرعية".
وعزت الصحيفة إلى نفس المصدر أن "اللائحة ضمت أسماء كل النواب والشيوخ المساندين للانقلاب ورؤساء الأحزاب الداعمين له فضلا عن رجال أعمال والمسؤولين في الدولة الداعمين للانقلاب كما ضمت بيجل ولد حميد الذي هو عضو ناشط في جبهة الدفاع عن الديمقراطية المناوئة للانقلاب" .
وضمن ردود الفعل الدولية على انقلاب السادس من أغسطس كتبت "الاتحاد الإفريقي يسجل تعهد ولد عبد العزيز بإطلاق سراح ولد الشيخ عبد الله".
وفي عنوان ذي صلة وعلي صدر صفحتها الأولى كتبت"الجبهة المناوئة للانقلاب تطالب بمزيد من الضغوط على قادته".

يومية السراج:
كتبت يومية السراج في أول عنوان لها على الصفحة الأولى "قوي دولية تهدد بعقوبات ضد الانقلابيين والإتحاد الإفريقي يكشف عن تعهد بإطلاق سراح ولد الشيخ عبد الله: طوق العزلة الدولية يشتد على الانقلابيين".
وقالت الصحيفة أن وتيرة المواقف الدولية الرافضة للانقلاب ازدادت الأسبوع المنصرم بعد أن أعلنت فرنسا جاهزيتها لفرض عقوبات فردية على لعسكريين والمسؤولين الرئيسيين معهم وإعلان الولايات المتحدة عن رغبتها في اتخاذ الموقف نفسه .
وفي عنوان مجاور على الصفحة الأولى كتبت" قطر والسعودية تمنعان التأشرة لوزراء العسكر
الجبهة تدعو إلى حصار الانقلابيين والجمهوري يعلن عن مبادرة للوساطة".
وقالت الصحيفة أن الحزب الجمهوري أعلن عن مبادرة للوساطة تسعي في الأساس إلي رد أحمد ولد داداه وصار إبراهيما إلى موكب الفريق المساند للانقلاب .

يومية أخبار نواكشوط:
في عنوان عريض احتوي علي نصف صفحتها الأولى كتبت يومية أخبار نواكشوط"السادس من أغشت مابين التأييد والرفض الجبهة تطالب بمزيد من الضغوط الأجنبية .. وولد هيدالة يستنكر"
وذكرت الصحيفة أن الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية ثمنت في مؤتمر صحفي المواقف الدولية الرافضة للانقلاب . وفي الطرف الآخر ذكرت الصحيفة أن ولد هيدالة استنكر المواقف المعارضة للانقلاب واعتبر المواقف الدولية تدخل في الشؤن الداخلية .
الصحيفة طالعتنا بعناوين أخري من بينها "السفير الأمريكي في نواكشوط: نفكر في فرض عقوبات على العسكريين والمدنيين الرافضين لعودة الشرعية".
كما طالعتنا بعنوان آخر "محامو هيئة ختو : هناك بعض الوزراء حاولوا تقديم رشاوى للهيئة لكنها رفضت".
وفي العنوان الأخير على الصفحة الأولى"في مواجهة تجميد المساعدات الدولية الطفل الموريتاني .. المتضرر الأكبر".
صحيفة الشعب
ركزت يومية الشعب الحكومية على نشاطات المجلس الأعلى للدولة وكتبت على الصفحة الأولى"بوسام كوماندوز في نظام الاستحقاق الوطني رئيس المجلس الأعلى للدولة يوشح سفير اتحادية روسيا".
وضمن تغطيتها لمسيرات التأييد والمساندة للمجلس الأعلى للدولة كتبت"وثبة التضامن والمساندة للمجلس الأعلى للدولة تتواصل التأكيد على التلاحم والتصدي للمخططات المراهنة على الخارج"
وفي عنوان ذي صلة كتبت على صدر صفحتها الأولى"الرئيس السابق محمد خونا ولد هيداله يدعو للتضامن مع حركة التصحيح".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!