التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:02:50 غرينتش


تاريخ الإضافة : 20.04.2013 13:09:12

خاطرة أملتها نظرات صديق محظري

بقلم د. محمد الحسن اعبيدي

بقلم د. محمد الحسن اعبيدي

رمقني شزرا ثم أرجَع البصر الكرة بعد الأخرى وارتد إليه نظره قد لا يكون خسئا وربما حسيرا لزمن انقضى ومعرفة سابقة لم تسعفه ذاكرته في تحديد الأين المكتنف لها مع أن الملامح العامة تشي أن المعارف الذهنية الأوٌل ربما خزنت صورة عن الشخصية الماثلة أمام المتأمل لكن طريقة نسبة الصورة وتركيب أجزائها شكلت حرجا لصاحبي الذي بدت نظراته تخترق خلايا جسمي كما اخترقت أشعة ليزر بيد طبيب عارف جسم مريض أنهكه ورم باطني - عافاكم الله - لم أتمالك نفسي فكسرت جدار الصمت المحيط بالحائر وبادرته القول: أما كفاك تفحصا لست سلعة معروضة للسوم ولا... فارتبك وبدأ يتلفظ بكلمات لا يفقه معانيها من نحو:

لئن كان هو لقد حال بعدنا *** عن العهد والإنسان قد يتغير

قلت: صحيح التغير سنة كونية لكن أي عهد تعني، فبهت وأسقط في يديه كمن لم يكن يتوقع جوابا بهذا السرعة، ثم أردف بأدب يمازجه خجل لا تسئ بي الظن لم أقصد الإحراج إنما أعنى عهود الصبا ومرابع الدرس المحظري، فسبقتني عبرة وتمثلت قول الشاعر العراقي:

زمن كالربيع حل وزالا *** ليت أيامه خلقن طوالا
يحسب الطفل أنه زمن الهم *** وما الهم يعرف الأطفالا
ليلة بعد ليلة بعد أخرى *** وليالي الهنا تمر عجالا

رحم الله ذلك الزمن الربيعي أيام ندبتني والدتي - رحمها الله خادجة بنت بلاَل المحدثة التي جمعت بين علمي الشريعة والحقيقة - من بين أبنائها لأحيي ما اندرس في الحي من علوم المحظرة وصممت على أن أترك الإعدادية وألتحق بالمحظرة ثم صبرت وصابرت على أذية الأهل واتهام القريب والبعيد لها بالجنون وإفساد مستقبل طفل .

بادي الرأي إذ كانوا يعدون المستقبل في المدارس وكانت هي بقوة فراستها الإيمانية ترى عكس ذلك وكان لها ما أرادت وهي الولية الصالحة فأثمرت تجربتها بعودة أجيال بعدى إلى المحظرة وحمد الناس رأيها.

استرسلت ذاكرتي في سيرة والدتي بعد أن ذكرني رفيق الدرس المحظري بالزمن الجميل الذي من الوفاء لأهله الذين رسموه جنة غناء بالورود والثمار دانية القطوف .

من الوفاء لهؤلاء _ إذالة ما يصان بكل عين _ أفاويق الصفاء بها ارتضعنا على مدى حولين كانا كاملين .

رحم الله ذلك الزمن وأهله حين كانت والدتي الديجة _ خادجة بنت بلاَّل _ تنتقل بنا أحاديثها وتوجيهاتها الربانية بين القرآن وتفسيره تالية بترتيل وفهم وصية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!