التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:41 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.09.2008 15:24:12

الصحف: حكومة ولد محمد الأغظف.... شجب وعدم اعتراف

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 02-09-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها تشكيل حكومة ولد محمد لغظف الذي عينه قادة مجلس الدولة الأعلى، كما تناولت ردود الفعل الدولية المتعاقبة على انقلاب السادس من أغسطس والعقوبات الجديدة التي اتخذتها فرنسا ضد قادة المجلس الأعلى للدولة:

يومية الأمل:
كتبت يومية الأمل في أول عنوان لها على الصفحة الأولى"عقوبات فرنسية جديدة ضد موريتانيا ومقرر أوروبي في الطريق"
وذكرت اليومية نقلا عن مصادر خاصة بها أن البرلمان الأوربي يعكف حاليا على إصدار توصية تتعلق بموريتانيا خلال الأيام القليلة القادمة مضيفة أن المسودة تتضمن المطالبة الحازمة بإطلاق سراح الرئيس المخلوع سيد محمد ولد الشيخ عبد الله والعودة السريعة إلى الدستورية دون أن تفسر الوثيقة ما إذا كانت تعني بالشرعية الدستورية مجرد انتخابات أم عودة الرئيس المخلوع إلي منصبه.
كما نشرت اليومية الأسماء والحقائب النهائية للحكومة الجديدة.

يومية السراج:
تناولت يومية السراج في عددها اليوم تداعيات انقلاب السادس من أغسطس وكتبت علي صدر صفحتها الأولى "ضمت نشطاء من داعمي الانقلاب،وواجهت رفضا خارجيا وانقساما داخليا حكومة المأزق".
وتحت العنوان تحدثت اليومية عن تشكيل الحكومة مبينة خلفياتها الأيديولوجية والسياسية .
اليومية نشرت مقابلة مع محمد ولد مولود الناشط في الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية ورئيس حزب اتحاد قوي التقدم حيث قال ولد مولود في مقابلته مع الصحيفة أنه لا توجد حكومة جديدة في البلد وكل مايصدر عن لانقلابيين لا قيمة له ،والانقلابيون ومن يساندهم وسائل مافيوية في الإبتزاز والرشوة والتهديد ،كما جدد ثقته في عودة الرئيس والسابق سيدي ولد الشيخ عبد الله إلى منصبه مؤكدا أن الرفض الشعبي والضغط الدولي سيجعلان عودة ولد الشيخ عبد الله حتمية.
وفي عنوانها الأخير على الصفحة الأولي كتبت" ضحاياها أربعة وزراء قريبين من التكتل وزعيم حركة يسارية..... سلسة إقالات حزبية تلاحق المشاركين في حكومة العسكر".

يومية أخبار نواكشوط:
عنوان رئيسي واحد علي صفحتها الأولي إلي جانبه صور الحكومة الجديدة "حكومة المجلس الأعلى للدولة:تكنوقراطية بنكهة سياسية".
الصحيفة نشرت أسماء حقائب الحكومة كما قالت أن بعض المراقبين يتوقع أن تواجه الحكومة الجديدة التي شكلها المجلس الأعلى صعوبات جمة وفي مقدمتها فك العزلة الدولية التي تعيشها البلاد .

أسبوعية الحرية:
تناولت أسبوعية الحرية في عددها اليوم تداعيات المشهد السياسي بعد انقلاب السادس من أغطسطس المنصرم وكذلك تشكلة الحكومة الجديدة وكتبت علي صدر صفحتها الأولى في عنوان عريض"أخطأ العسكر فاشتدت لهجة الكبار لهذه الأسباب قد يفشل انقلاب السادس من أغطسطس".
الصحيفة وتحت نفس العنوان حللت المشهد السياسي الحالي.
وفي عنوان ذي صلة كتبت"هل ستنجح حكومة ولد محمد لغظف في حلحلة الأزمة....... غاب نواب حجب الثقة فحضر التكتل في شخوصه".
ونشرت عناويين أخري تتحدث عن مسلسل الجرائم في نواكشوط.

صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشعب الحكومية نشاطات المجلس الأعلى للدولة وكذا مسيرات التأييد والمساندة للمجلس الأعلى للدولة وكتبت في العنوان الرئيسي علي الصفحة الأولى"رئيس المجلس الأعلى للدولة في خطاب إلى الأمة بمناسبة رمضان أدعوكم إلى رص الصفوف والعمل الجاد لبناء دولة ديمقراطية متقدمة يسودها العدل، المجلس يعاهد الله والشعب ببذل كل الجهود في سبيل هذا الهدف ؟.
وفي عنوانها الأخير على الصفحة الأولى"إثر تعاون برلماني حكومي تخفيض معتبر لأسعار أهم المواد الاستهلاكية".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!