التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.09.2008 12:46:00

الصحف: عودة محتملة للمبعوث الإفريقي وبرلمانيون يحضرون لترشيح عزيز

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء03-09-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها المواقف الدولية الرافضة الانقلاب السادس من أغطسطس الذي قاده الجنرال محمد ولد عبد العزيز ضد الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله ،كما تناولت ماقالت إنه أنباء عن ترشيح بعض من البرلمانيين للجنرال عزيز.
الصحف تناولت كذلك أجتماع مجلس الوزراء أمس .

يومية العلم:
ركزت يومية العلم في عددها اليوم على ما قالت إنها أنباء عن ترشيح مجموعة من البرلمانيين للجنرا ولد عبد العزيز وكتبت علي صدر صفحتها الأولى بالخط العريض"برلمانيون يحضرون لترشيح الجنرال عزيز".
وذكرت الصحيفة نقلا عن بعض المصادر أن المجموعة البرلمانية التي يرأسها محمد عالي شريف تسعي للحصول على أغلبية برلمانية تطالب باستقالة الجنرال عزيز من الجيش وانتخابه رئيسا للبلاد وأضافت الصحيفة تقول(التحركات التي التي لا تزال أولية يبدو أنها منسقة كالعادة مع الجنرال حيث أن الأخير رفض إعطاء ضمانات بشأن إجراء انتخابات ولا بتحديد الفترة الزمنية التي ينوي فيها تسليم السلطة للمدنيين، وذلك من أجل أن يبقي ترشيحه الذي تطالب به مجموعته البرلمانية هو الحل الوحيد الذي في وسعه قبوله ،ويرجح البعض أن لا يحصل هذا المسعى علي أكثرية برلمانية في غياب دعم أحمد ولدداداه الذي يتعارض تلقائيا مع هذا المسعى ).
كما طالعتنا الصحيفة بعنوان آخر على الصفحة الأولى"أستغرق تشكيلها الكثير من الوقت وكسرت بعض عادات التعيين حكومة ولد محمد لغظف رفضت داخليا..في انتظار حصار خارجي لاحت بوادره في الأفق".

يومية السراج:
ركزت يومية السراج في عددها اليوم علي ما قالت إنها أنباء عن عودة المبعوث الإفرقي إلي نواكشوط ومعه تصور للحل وكتبت بالخط العريض على الصفحة الأولى"أمريكا ترفض الحكومة الجديدة وتململ صفوف الداعمين للإنقلاب أنباء عن عودة قريبة للمبعوث الإفريقي ومعه تصور للحل".
وقالت الصحيفة أن مفوض السلم والأمن في الإتحاد الإفرقي كشف عن تنظيم اجتماع ثلاثي بمقر الاتحاد الإفريقي غدا الخميس بهدف بحث التطورات في موريتانيا وسيحضر الاجتماع ممثلون عن الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ،كما نقلت عن مصادر خاص بها أن المبعوث الافريقي سيعود إلى نواكشوط نهاية الأسبوع القادم محملا بتصور للأزمة يحظي بدعم دولي ويتم عرضه على مختلف أطراف الساحة السياسية بمن فيهم الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله والجنرال محمد ولد عبد العزيز.
وعن تقارير شهر رمضان كتبت الصحيفة الغلاء يحد فرحة المواطنيين بالشهر الفضيل".

يومية الأمل:
كتبت يومية في عنوان لها بخط بارز"الأحكام في حالة الإدانة تتراوح بين الأشغال الشاقة والسجن المؤبد انتخابات أعضاء محكمة العدل السامية أمس لمحاكمة سيدي ولد الشيخ عبد الله".
وضمن تداعيات انقلاب السادس من أغطسطس على المشهد السياسي الموريتاني كتبت جبهة الدفاع عن الديمقراطية ترفض الحكومة الجديدة" .
وفي موضوع ذي صلة كتبت"ولد عبد العزيز للنواب: المجلس ليست لديه أجندة زمنية يريد فرضها"
وقالت الصحيفة أن النواب الذين ألتقو الرئيس هم سيدي محمد ولد محم ومحمد المختار ولد الزامل وكمرا عالي كالاجو وعبد الرحمن ولد الشين وأنهم أبلغوه بمهمتهم المتمثلة في مناقشة الأجندة السياسية للمرحلة الانتقالية مع المجلس الاعلي للدولة ونقلت عن مصدر (وانا) أن رئيس المجلس الأعلى أبلغهم أن ليست لديه أجندة زمنية محددة يريد فرضها وأنه يلقي الكرة في مرمي البرلمانيين والقوي السياسية لتحديد ملامح الفترة الانتقالية.

صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشعب الحكومية في عددها الصادر اليوم أجتماع مجلس الوزراء أمس وكذلك الإنخفاض الذي شهدته سوق المواد الغذائية كما نشرت بعض السيرة الذاتية لبعض من أعضاء الحكومة.
وكتبت في أول عنوان لها على الصفحة الأولى"في بيان اجتماع مجلس الوزراء المخصص للتعارف رئيس الدولة يعطي تعليماته للحكومة بمحاربة جميع أشكال الرشوة والتبذير العمل على تقريب الإدارة من المواطنيين وحل مشاكلهم والشفافية في التسيير"
وعن أنخفاض أسعار بعض من المواد الغذائية كتبت فب عنوان بارز"بعد التخفيض المعتبر الذي شهدته الأسعار المواطنون يثمنون هذه الإجراءات الرامية إلى تحسين ظروفهم المعيشية ".
كما طالعتنا بعناوين أخري علي صفحتها الأولى منها "انتخاب أعضاء المحكمة السامية على مستوي غرفة النواب"وكذلك عنوان آخر "تعيين قائد عام مساعد لأركان القوات المسلحة".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!