التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:29 غرينتش


تاريخ الإضافة : 07.09.2008 12:15:49

الصحف:الوزير الأول يعد بأيام تشاورية ..والبرلمان الأوربي يخفف اللهجة

اهتمت الصحف الصادرة في نواكشوط صباح اليوم الأحد07-09-2008 بمواضيع
متفرقة أبرزها المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير الأول ولد محمد لغظف وعرض فيه بعض من محاور برنامج حكومته .
كما تناولت مشروع قرار الإتحاد الأوربي حول موريتانيا وردود الفعل الدولية على انقلاب السادس من أغسطس .

يومية السفير:
ركزت يومية السفير في عددها اليوم على المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير الأول الحالي مولاي ولد محمد لغظف الذي تم تعينه وزيرا أول من طرف المجلس الأعلى للدولة الحاكم في موريتانيا وكتبت في عنوان بارز على صفحتها الأولى"الوزير الأول يعرض المحاور الرئيسية لبرنامج حكومته ويعلن عن تنظيم أيام تشاوريه بعد شهر رمضان
وذكرت الصحيفة أن الوزير تعرض خلال مؤتمره الصحفي للعديد من المواضيع وتعهد بمكافحة الفساد وتنمية البلد ووعد بأيام تشاورية بعد شهر رمضان.ٍ
الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر على الصفحة الأولى"مشروع قرار للبرلمان الأوربي حول موريتانيا بالحوار الصريح بين القوي السياسية تحدد الطرق الدستورية الإنهاء الأزمة".

يومية الأخبار:
لم تخرج يومية الأخبار في عنوانها الرئيسي عن الموضوع الذي تصدر اهتمامات الصحف اليوم وكتبت بخط بارز على صفحتها الأولى"في أول خرجة إعلامية له.. الوزير الأول:أيام تشاورية للخروج من الأزمة بعد رمضان ..الاعتراف الدولي مسألة وقت .. ونعمل على ثلاثة نقاط".
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن مسألة الاعتراف الدولى بالسلطات الجديدة في موريتانيا هي مسألة وقت وأن بواد تغيير المواقف الدولية بدأت تلاحظ في الأفق.
وفي عنوان ذي صلة كتبت"جان بينغ قريبا في نواكشوط والأوربيون متفائلون بالتزامات العسكر العقوبات أم المفاوضات ...؟.
الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر "المحكمة أصدرت حكما لصالح محمد المختار ولد حامد .. والمتهم أختفي دون تنفيذه".

يومية العلم:
في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية العلم"الموقف الدولي يشتد ضد موريتانيا والجيش يتبرأ من الانقلاب".
وذكرت الصحيفة أن خلية الضباط الأحرار في الجيش الموريتاني طالبت القوي السياسية في البلد بالتضامن والتنسيق عبر مختلف الوسائل في سبيل إعادة الشرعية الدستورية
وفي عناوين متتالية أخري كتبت الصحيفة"فرنسا سمحت لمحمد الأمين ولد الداده وولد ابراهيم خليل بالسفر إليها وبلجيكا سمحت بالحملة في البرلمان الأوربي "
"رايس في جولة مغاربية لا تشمل موريتانيا".
"ولد محمد لغظف الأيام التشاورية حول المرحلة بعد رمضان".
"بعيد رفض التلفزيون الرسمي بثها بشكل مباشر إلغاء مناظرة برلمانية بين مؤيدي ومعارضي الانقلاب".

يومية السراج:
كتبت يومية السراج في أول عنوان لها علة الصفحة الأولى"المنظمات الدولية تجدد إدانة الانقلاب وتوفد مبعوثا جديدا لانواكشوط".
وذكرت الصحيفة ان الأطراف المشاركة في اجتماع أديس أبابا جددت إدانتها للانقلاب الذي حدث في موريتانيا وكذي الإجراءات التي يتخذها المجلس الأعلى الحاكم في موريتانيا
وفي عنوان بارز آخر كتبت على صفحتها الأولى في أول مؤتمر صحفي له الوزير الأول يضع الخطوط العريضة لبرنامج حكومته".

يومية أخبار نواكشوط:
لم تخرج يومية أخبار نواكشوط عن موضوع المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير الأول وكتبت على الصفحة الأول بخط بارز"الوزير الأول في مؤتمر صحفي:يعد بتنظيم أيام تشاورية ..ويتحدث عن انفراج في المواقف الدولية".
وفي عنوان آخر كتبت"نزلاء السجن في نواذيبو:يطالبون بتحسين الخدمات..".وضمن ردود الفعل المحلية على انقلاب السادس من أغطسطس كتبت في عنوان رئيسي "النقابات المناوئة للانقلاب تناقش الأنظمة الإستثنائية وأثرها على الشغيلة".

يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل في عددها اليوم على تداعيات انقلاب السادس من اغطسطس وكتبت على الصفحة الأولى بالخط العريض"النص كان متفهما وولد داداه ناضل من أجل إنجاحه الأمل تنشر نص مشروع قارار البرلمان الأوربي المتعلق بحصار موريتانيا".
وفي عنوان ذي صلة وعلى صدر صفحتها الأولى كتبت"مبعوث الجامعة العربية يتحدث عن الانقلاب في قطر الوزير الأول في اول مؤتمر صحفي".ئ

صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشعب الحكومية في عددها اليوم نشاطات مجلس الدولة الأعلى والمؤتمر الصحف الذي عقده الوزير الأول وكتبت على الصفحة الأولى"مجددا تعليماته للحكومة في اجتماعها الأسبوعي رئيس الدولة يشدد على التسيير الأمثل للموارد ويدعو على تطبيق مبدأ المكافأة والعقوبة".
وفي عنوانها الثاني على الصفحة الأولى "فيما أعلن الوزير الأول ان أياما تشاورية بمشاركة كل القوي السياسية بعد رمضان البرلمان الاوربي يطالب بعدم توقيف المساعدات ويؤكد أن مستقبل موريتانيا من صلاحيات ممثلي الشعب"


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!