التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:01:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.05.2013 10:13:04

الشنقيطي: الشعوب العربية استسهلت مآلات التحول

الأخبار(نواكشوط) قال المفكر الموريتاني محمد المختار الشنقيطي، إن الربيع العربي أصبح اليوم متلفّعاً بالدم "وهو ما يدل على أنه يحمل معاني التصميم والصراع الوجودي من أجل الحرية والكرامة، وليس مجرد مهرجان سياسي مخملي" مضيفا الشعوب العربية ربما استسهلت مآلات التحول وثمنه، قياساً على مناطق أخرى من العالم، لا تعاني مما تعانيه منطقتنا من رسوخ الاستبداد، وتقاطع المصالح الدولية، وانشطار الهوية"لكن الدرس السوري يبيّن أن للحرية ثمناً باهظاً، وأن الشعوب العربية مستعدة لدفع ذلك الثمن".

وقال الشنقيطي – في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية – إن الشعوب العربية قصيرة النفَس، وغير مطلعة على تاريخ الثورات، فهي تستعجل الثمرات.. وإلا فإن الثورة الفرنسية - مثلاً - انتكست إلى فوضى دموية، ثم تحولت إلى إمبراطورية عسكرية، واستمرت متذبذبة هكذا حوالى نصف قرن قبل أن تستقر على مبادئ الحرية والديموقراطية التي نادت بها أول مرة. ولا يعني هذا حتمية استعادة الفشل الذي وقع فيه الفرنسيون أو غيرهم، وإنما يعني أن نتسلح بروح الواقعية، ونتقبل بعض الخطأ والارتباك المصاحب لكل الثورات والتحولات التاريخية الكبرى.

واستعبد الشنقيطي وجود انحراف في مسار التحول الذي تشهده دول الثورات العربية، وجل العوائق الجدية التي كانت قائمة، مثل محاولة الفلول قطف ثمار الثورة في مصر، وتلكؤ الفلول في تسليم السلطة في اليمن، وإثارة الفوضى في ليبيا وتونس.. قد تم تذليلها، أو هي في سبيلها إلى التذليل.

وبخصوص موضوع الرق نفى الشنقطي أن يكون تحامل على الفقهاء،مضيفا "بيّنت بالدليل العلاقة الوثيقة بين الأخطاء الفقهية الفادحة في انتهاك كرامة الإنسان، وبين الانشغال عن نصوص الوحي بمتون وحواش موغلة في التكيف مع الواقع الاجتماعي".

وواصل يقول"في مسألة الرق والاسترقاق حاولتُ هتك الغطاء الفقهي الشفاف الذي انبتَّ عن مصادر الوحي ومعانيه الإنسانية، وأهدر نصوص القرآن الكريم أمام الأعراف الاجتماعية، وعلى من أرادوا الاطلاع على ذلك موثَّقا من مصادر الشريعة ومراجع الفقه أن يطلعوا على سلسلة مقالاتي المعنونة بـ«قصة العبودية في كتب المالكية»، وهي متاحة على الإنترنت. وما يقال في الرق يقال أيضا في مسألة حرية العقيدة وما نحا إليه الفقهاء من خلط مؤسف بين قتال المرتد المحارب وقتل المرتد المسالم، وأنا ممن يرون أن لا عقوبة دنيوية للردة في الإسلام، وهذا أمر لا يسمح المقام ببسطه بسطاً علمياً موثَّقا".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!