التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:40 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.09.2008 14:32:20

الصحف:التكتل يرهن مشاركته في الأيام التشاورية والجبهة ترفضها

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 08-09-2008 في نواكشوط بمواضيع
متفرقة أبرزها تداعيات انقلاب السادس من اغطسطس وردود الفعل المحلية والدولية،كما تناولت موقف تكتل القوي الديمقراطية الذي هدد فيه بإعادة النظر في دعمه للانقلاب الذي قاده الجنرال محمد ولد عبد العزيز،كما تناولت كذلك ما وعد به الوزير الأول من أيام تشاورية بعد شهر رمضان.

يومية الأمل:
كتبت يومية الأمل في أول عنوان لها على صدر صفحتها الأولى"جبهة الدفاع عن الديمقراطية تؤكد رفضها للأيام التشاورية ".
وذكرت الصحيفة أن أحزاب ما بات يعرف بجبهة الدفاع عن الديمقراطية أعلنوا أمس على لسان أحمد ولد سيدي بابه رفضهم المشاركة في التشاور الذي أعلن عنه الوزير الأول ولد محمد لغظف .
كما أعادت الجبهة رفضها الاعتراف بشرعية حكومة ولد محمد لغظف.
وفي عنوانها الثاني على الصفحة الأولى"التكتل يحذر من احتمال مقاطعة الأيام التشاورية".
الصحيفة نشرت مقابلة أجرتها صحيفة الراية القطرية مع المصطفي ولد بدر الدين نائب رئيس حزب اتحاد قوي التقدم الذي ذكرت أنه اتهم قادة الانقلاب بأنهم أدخلوا موريتانيا في نفق مظلم، وبالتسبب في تقسيم البلاد إلى معسكرين متنافرين موضحا أن قادة الانقلاب أصيبوا بنكستين خطيرتين هما امتناع حزبين مؤيدين عن المشاركة في الحكومة، وكذا إرغامهم من خلال المجتمع الدولي على فتح الباب للاتصال بولد الشيخ عبد الله.
كما نشرت السير الذاتية وصور أعضاء حكومة ولد محمد لغظف الجديدة .

يومية الفجر:
ركزت يومية الفجر في عددها اليوم على لقاء الوزير الأول مع الصحافة وردود تكتل القوي الديمقراطية وكتبت بخط بارز على صفحتها الأولى"الوزير الأول في لقاء مع الصحافة نهاية رمضان..أيام تشاورية حول مستقبل البلادد".
وفي عنوانها الثاني على الصفحة الأولى"ألح نوابه على تحديد الفترة وعدم ترشح العسكر.. التكتل يهدد بإعادة النظر في دعمه للانقلاب".وذكرت الصحيفة نقلا عن ولد ميني النائب عن التكتل أن اللائحة التي يجري الإعداد لها والتي سيتم تقديمها للأيام التشاورية أنها لن تكون ملزمة للحزب إذا لم تلب الشروط المتعلقة بتحديد فترة زمنية للمرحلة الانتقالية وضمان عدم ترشيح أي من قادة مجلس الدولة الأعلى الحاكم.

يومية السراج:
في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية السراج "تقترح تنظيم انتخابات خلال سنة وتفتح الباب أمام ترشيح ولد عبد العزيز.. خريطة طريق العسكر تشق صف الداعمين للانقلاب
وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن تناقش الجمعية الوطنية في دورتها الطارئة وثيقة أعدها نواب مقربون من الجنرال عزيز في محاولة من الفريق الداعم للعسكر -تضيف الصحيفة- للحصول على شرعية خارجية في مواجهة الرفض الدولي .
وفي عنوان آخر كتبت" أكدوا رفض أي تشاور في ظل السلطات الانقلابية وزراء الجبهة:ولد محمد لغظف مجرد مواطن موريتاني لا يتمتع بأي صفة أخرى".

يومية أخبار نواكشوط:
ركزت يومية أخبار نواكشوط في عددها اليوم على ردود فعل الجبهة على المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير الأول ولد محمد لغظف، وكذلك ردود التكتل على الأيام التشاورية وكتبت بخط بارز على الصفحة الأولى"الجبهة ترد على المؤتمر الصحفي للوزير الأول:نرفض أي تشاور يتم تنظيمه في كنف السلطات الانقلابية".
وفي عنوانها الثاني "التكتل يرهن مشاركته في الأيام التشاورية بتحديد الفترة الانتقالية وعدم ترشح العسكريين".
كما طالعتنا بعناوين أخري علي صفحتها الأولى"هددوا بتجنيس شارون ..والعبث بأوراق الجميع.. عمال الحالة المدنية يتظاهرون أمام القصر الرئاسي".
"وزير الثقافة يحث على احترام المال العام والتقيد بأوقات العمل".
"وزارة الصحة: تم اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بالتصدي للأمراض المرتبطة بالخريف".


صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشعب الحكومية في عددها اليوم موضوع انخفاض أسعار المواد الغذائية وأبرز نشاطات مجلس الدولة الحاكم، وكتبت "دعما للقوة الشرائية للمستهلكين.. فتح المزيد من الدكاكين المدعومة في داخل البلاد.. المواطنون الدكاكين ساهمت إلى حد بعيد في تخفيض الأسعار".
وفي موضوع آخر على صفحتها الأولى"خلال زيارات بعض أعضاء الحكومة لقطاعاتهم.. الحث على احترام المال العام والشفافية في التسيير والشفافية في العمل".
كما طالعتنا بعناوين أخري من بينها "رئيس الدولة يعزي الرئيس المصري".
"قسم تكتل القوي الديمقراطية على مستوي المذرذرة يعلن مساندته للحركة التصحيحية".
وفي الملحق الرمضاني"الربا:أنواعه وأضراره وبدائله الإسلامية".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!