التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:01:44 غرينتش


تاريخ الإضافة : 09.06.2013 12:17:43

صدور كتاب يعالج الاقتصاد الموريتاني

عبدوتي ولد عالي

عبدوتي ولد عالي

الأخبار(نواكشوط) أصدر المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الاستراتيجية، كتابا بعنوان "الاقتصاد الموريتاني: المسيرة، الملامح، والمؤشرات" للمؤلف عبدوتي ولد عالي يقدم خلاصة لآخر ما كتب من دراسات وما نشر من معطيات عن الجوانب الأساسية من القضايا الاقتصادية.

وركز الباحث عبدوتي ولد عالي في هذا الكتاب على المواضيع الأساسية مقدما خلاصات تحليلية، مع الاستفاضة في الجداول والمعطيات الرقمية ليتسنى للقارئ تولي مهمة التعليق على البيانات وتحليلها بشكل أكثر تفصيلا.

و تضمن الكتاب في فصله الأول مدخلا مختصرا عن مسيرة التنمية، وعن أداء الاقتصاد الوطني، مركزا على القضايا الكلية لهذا الاقتصاد.

أما الفصل الثاني فقد تناول الأنشطة والقطاعات الاقتصادية الرئيسية مع التركيز على إمكانيات كل قطاع وسياساته وتوجهاته المستقبلية، وقد تضمن هذا الفصل حديثا عن القطاع الريفي بشقيه الزراعي والرعوي، وعن نشاط التعدين، والصيد البحري، والصناعة التحويلية، والسياحة، والبناء والأشغال العامة، وقطاع الاتصالات وقطاع النقل، وخدمات الكهرباء.

واستعرض الفصل الثالث حالة ومواصفات الفقر ومؤشراته النقدية والاجتماعية ودرجة الإحساس به، ومستوى التقدم في جهود القضاء عليه، كما تناول إشكالية التشغيل وهجرات العمال الخارجية متحدثا عن العمالة الموريتانية في الخارج، والعمالة الأجنبية في موريتانيا والهجرة العابرة للعمالة الإفريقية إلى أوروبا عبر موريتانيا.

أما الفصل الرابع فقد تناول البعد المكاني لعملية التنمية مستعرضا التحولات المجالية الكبرى في النسيج الحضري الريفي والتفاوتات الإقليمية الواضحة التي أحدثتها التطورات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية وما نجم عن ذلك من إعادة عرجاء للتنظيم المكاني والتحول من مركزية مُعيقة إلى لا مركزية معوُقة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!