التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:35 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.09.2008 12:03:34

الصحف:عروض دولية لحل الأزمة الموريتانية

اهتمت الصحف الصادر صباح اليوم 14-09-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها العرض الذي تقدمت به بعض الدول الأزمة السياسية في موريتانيا بعد انقلاب السادس من أغسطس الذي أطاح بولد الشيخ بعد الله،كما تناولت ردود الفعل الدولية على الانقلاب مبرزة ردود الفعل الأمريكية والفرنسية والسنغالية.

يومية العلم:
في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية العلم في عنوانها الرئيسي على الصفحة الأولى"فيما أكد السفير أن الرئيس السنغالي لم يتطرق في مباحثاته مع الرئيس الفرنسي لما يتعلق بالوضع في موريتانيا الجنرال عزيز يتلقي رسالتين من أمركا وفرنسا بإصرارهما على عودة الشرعية".
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة أن السفير الفرنسي بنواكشوط التقي الجمعة بالجنرال عزيز في مكتبه بالقصر الرئاسي للتباحث حول الأوضاع السياسية القائمة في موريتانيا وحسب نفس المصدر للصحيفة فإن السفير أبلغ الجنرال عزيز بإصرار فرنسا على عودة الديمقراطية لموريتانيا.
وفي عنوان آخر علي صدر صفحتها الأولي كتبت" العسكريون يسعون لتفكيك القوي الديمقراطية".
وقالت الصحيفة إن الجنرال عزيز وغزواني كلفا وزير الداخلية محمد ولد معاوية ومدير الأمن محمد ولد الهادي بضرورة تفكيك حزب تكتل القوي الديمقراطية وشق صفوفه وأن العسكر سخروا كل وسائل الإغراء من مناصب وغيرها لذلك.
وضمن ردود الفعل على الانقلاب كتبت في عنوان بارز"محاولة أخيرة من الاتحاد الأوروبي مع موريتانيا قبل وقف المساعدات".
كما طالعتنا بعنوان آخر"الجنرال عزيز يكلف ولد إبراهيم أخليل بإنشاء حزب سياسي".

يومية الأمل:
لم تخرج يومية الأمل عن تداعيات انقلاب السادس من أغسطس وردود الفعل الدولية والمحلية عليه وكتبت في عنوان بارز بالخط العريض على الصفحة الأولى"عورض قطرية وتونسية وفرنسية لحل الأزمة ومصدر غربي يقول:فرص نجاح الانقلاب قد تتضاءل ما لم يبد العسكريون مرونة جديدة".
ونقلت الصحيفة عن مصدر خاص بها أن السفير الفرنسي التقي عزيز وانه جاء يتحسس إمكانية تزحزح الموقف الرسمي قبل بدء محادثات الفرصة الأخيرة التي ستعقبها العقوبات ،كما نقلت مصدر مطلع أن تونس تحمل مبادرة تسعي إلى التوفيق بين ما هو ممكن وما يريده الأمريكيون الذي ن تضيف الصحيفة شرحوا موقفهم للدول المغاربية من الانقلاب في موريتانيا كما نقلت عن نفس المصدر أن المبعوث التونسي كان يحمل رسالة أمركية بجدية الموقف الأميركي الصارم مع عودة الشرعية الدستورية للبلاد.وفي السياق ذاته ذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر لها إن قطر قد تعرض مبادرة تحفظ للانقلابيين بعضا من النجاح وتعيد السلطة للمدنين.
وفي عنوانها الثاني والأخير على الصفحة الأولى"رئيس حزب تواصل جميل منصور في حوار صريح مع وكالة أنباء الأخبار:التراجع عن الانقلاب هو الخطوة السلمية نحو إيقاف العقوبات وإيقاف قطع المساعدات عن الشعب الموريتاني".

يومية أخبار نواكشوط"
كتبت يومية أخبار نواكشوط في أول عنوانه لها على الصفحة الأولى"بعد الاستنفار الأمني مساء الخميس:الشرطة تعتقل تسعة سلفيين وتبحث عن سيارة مفخخة".
وقالت الصحيفة أن أجهزة الأمن باشرت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية حملة اعتقالات في صفوف المشتبه في انتمائهم لتيار السلفية الجهادية وحسب مانقلتهئ الصحيفة فإن عدد المعتقلين ناهز تسعة أشخاص كما ذكرت إن الشرطة اعتقلت الخميس الماضي شخص يشتبه أن له صلة بتنظيمات سلفية جهادية وقالت إن المسي الغزالي الذي القي القبض عليه يشتبه في علاقته بمجموعة جهادية يعتقد أنها دخلت العاصمة وبحوزتها سيارة مفخخة.
الصحيفة طالعتنا بعنوان أخير على صفحتها الأولى"مسعود يأسف لتصريحات واد والجبهة تنتقد ثناء ولد لمرابط على تلك التصريحات".



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!