التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:28 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.09.2008 11:21:48

الصحف:الجيش الموريتاني يحاصر السلفيين ..واجراءات جديدة لعزل رئيس البرلمان

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 17-09-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة ابرزها تداعيات الهجوم المسلح على جنود موريتانيين وكذا الإجراءات التي اتخذها البرلمان أمس والهادف إلى عزل رئيس البرلمان، كما تناولت اللائحة التي نشرتها حركة من اجل موريتانيا وتتضمنت لائحة من مائة شخصية تدعوا المجتمع الدولى إلى معاقبتها لدعمها للانقلاب.

يومية الأمل:
كتبت يومية الأمل في اول عنوان لها على الصفحة الأولى"من اجل موريتانيا تنشر عبر لأنترنت لائحة من مائة شخصية تدعو المجتمع الدولى إلى معاقبتها لدعمها للانقلاب".
وقالت الصحيفة إن الحركة قالت إن هذه اللائحة قد اعدت بالتشاور بين عدة أطراف ئداخل وخارج موريتانيا.
كما طالعتنا بعنوان آخر علي صفحتها الأولى"الأمل تنشر ملابسات عملية تورين والقاعدة تدعو إلى إقامة الخلافة الراشدة في موريتانيا".
وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر خاصة بها أن الجيش الموريتاني علم بدخول سيارات السلفيين إلي المنطقة بفضل التعاون الإستخباراتي بينه وبين الأمر كيين الذين كانوا يرصدون هذه السيارات جوا وأضافت الصحيفة(لكن توقف التعاون العسكري الأمركي الموريتاني بقرار امركي كنوع من الضغض على منفذي الانقلاب).
وفي العنوان الأخير علي الصفحة الاولي"إجراءات تمهيدية قد تؤدي إلي عزل رئيس البرلمان".

يومية الفجر:
ركزت يومية الفجر في عددها علي العملية التي أستهدفت الجنود الموريتانيين وكتبت في عنوان عريض علي الصفخة الأولي"الجيش الموريتاني يحاصر المقاتلين السلفيين في شمال البلاد".
وذكرت نقلا عن مصادر امنية وعسكرية أمس ان وحدات من الجيش الموريتاني تحاصر مقاتلي تنظيم القاعدة ،كما ذكرت نقلا عن نفس المصادر إن طائرات تابعة للقوات المسلحة الموريتانية راقبت تحرك السيارات قبل أن تقوم وحدة موريتانية بتطويقهم.
كما نشرت قائمة العسكريين الضحايا.
وضمن ردود الفعل الدولية علي انقلاب السادس من اغطسطس وكتبت"الملك المغربي محمد السادس:نأمل أن تؤدي خارطة الطريق في موريتانيا إلى عودة الحياة الدستورية".
وفي السياق ذاته كتبت"ساركوزي:عودة موريتانيا إلي المؤسسات الدستورية امتحان لفرنسا".

يومية أخبار نواكشوط:
في عنوانها الرئيسي علي الصحفة الأولى كتبت يومية اخبار نواكشوط"القاعدة كانت لهجوم واسع شمال البلاد:المفقودون في (تورين)قتلي ام مختطفون؟".
وقالت إن الوحدات العسكرية التي توجهت يوم الإثنين إلي عين المكان لم تعثر في المنطقة علي اي من السيارات العسكرية ولا جثث القتلي الإثني عشر المفترضين.
وفي موضوع ذي صلة كتبت في عنوان عريض علي صدر صفحتها الأولي"تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي:موريتانيا في فوهة بنادق التنظيم".

صحيفة الشعب
ركزت يومية الشعب في عددها اليوم علي نشاطات مجلس الدولة الإعلي مبرزة زيارة الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلي لميناء نواكوشوط .
وكتبت بخط بارز على الصفحة الأولي "في اجتماع مجلس الوزراء أمس الحكومة تخول الوزير الأول تقديم بيانها السياسي أمام البرلمان".
وفي عنوانها الرئيسي"خلال زيارته لميناء نواكشوط المستقل رئيس الدولة يؤكد على الشفافية وإشراك الكفاءات والإبتعاد عن المحسوبية والزبونية".
الصحيفة نشرت مقابلة اجرتها مع رئيس حزب الإتحاد والتغيير الموريتاني السيد صالح ولد حننا الذي اكد من خلالها إن الموقف الصحيح هو دعم المجلس الأعلي وتفعيل المؤسسات الدستورية .
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الأولي"في جلسة علنية عقدتها أمس الجمعية الوطنية تصادق علي نظلمها الداخلي".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!