التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:11:35 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.08.2013 16:51:24

الهجرة إلى الشرق: "اخرجو"

 المهدي ولد لمرابط Mehdi508@yahoo.com

المهدي ولد لمرابط [email protected]

في الموروث الشعبي العربي، يُحكى أن صعلوكا خطف أميرة وأخذها إلى قصره، فذهب حبيبها لإنقاذها، حيث بدأ في مبارزة الصعلوك، إلا أن الأميرة تدخلت فجأة لتوقف القتال، وسألت حبيبها، هل لديك قصر لأسكن فيه، فأجابها: لا، ثم قالت: هل لديك أموالا لتصرف علي؟، فقال: لا، فقالت: إذا لماذا أتيت؟، فأجابها: لأنقذك و أصبح أميرا، فردت: إذا أنت داخل على طمع، ثم هجمت الأميرة على حبيبها فقتلته.

استحضرت هذه الحكاية وأنا بصد تسجيل شهادتي حول الاستعدادات المُقامِ بها من أجل النسخة الجديدة من لقاء الشعب في عاصمة الولاية الأولى "النعمة".

"النعمة" بمعناها اللغوي جمع نِعْمات وأنْعُم ونِعَم: وهي حُسنُ الحال والمال، وما وهبه الله من رزق ومالٍ وغيرهما. أما عن معناها الاصطلاحي هنا، فهي عاصمة لولاية الحوض الشرقي، ويرمز لها في التسلسل الرقمي لولايات الوطن بـ 01، وقد أنجبت فيما شهدناه أكثر أطر الوطن فسادا.

اشتهرت المدينة بخطاب النعمة "التاريخي" للرئيس السابق معاوية ولد سيد احمد ولد الطايع، كما اشتهرت برؤساء حكومات موريتانية، حولوا المال العام إلى مواشٍ، من بقر وغنم وإبل، وجندوا لها أسرابا من السيارات العابرة للصحاري التابعة لوزارة التنمية الريفية، التي اختصرت تنميتها علي المفسدين.

لم ينعكس فساد بارونات "النعمة" علي المستوي الاقتصادي ولا المعماري للمدينة ولا حتى الولاية، فالزائر للمدينة يعتقد في أول وهلة أنها مسكن الأشباح، لولا تلك الفيلات اليتيمة المهجورة التي تعترض الزائر في مدخلها الغربي، والتي تعود ملكيتها إلى أهم أباطرة ومفلسي الدولة الموريتانية الذين تعاقبوا على إعدامها.

كان سكان النعمة فيما يقولون، أنهم في السابق استفادوا بخجل من تجار بيع الضمير، في تخليص بعض الإجراءات في الدوائر الرسمية، أما اليوم فلم تعد تربطهم أية صلات بمن يتم تعيينهم في وظائف حكومية باعتبارهم حصة الولاية في كعكة البلد، بل يزيدون على ذلك، أن المدينة والولاية بشكل خاص يتم تمثيلها في الحكومة من خلال سيدات أو "آمبيبلات".

***
لقاء الشعب وليس "الشعب" الورقية، على الرغم من وجود خصائص كثيرة مشتركة بين الاثنين، فالشعب الورقي يفرض على القطاعات الحكومية والشركات الاشتراك السنوي فيها رغما عنها، كما يفرض على المعلنين عن المناقصات بثها من خلالها.

في حين أن لقاء الشعب الآدمي يفرض على سكان مدن وقرى وبوادي الحوض الشرقي الهجرة القسرية إلى مدينة النعمة للمشاركة في الليلة الموعودة.

***
النعمة المكلومة شهدت حراكا مناهضا للقاء الشعب، بسبب ما اعتبره السكان الأصليون استخداما لهم، كبالونات رياح، ونفخ ريشهم على أنهم خزان انتخابي مهم، وجعلهم في حرب وهمية مع ولاية الترارزة، ومن ثم الاستغناء عنهم إلى حين تجديد المناسبة.

فالنعمة بالرغم من إنجابها لكوادر كثر، وتوفرها على موارد اقتصادية هائلة، إلا أنها مازالت حبيسة عهدها، فلا المدينة تقدمت، وإنما تغيرت للأسوأ، حيث لا توجد بها أية منشآت اقتصادية مهمة، ولا حتى مشاريع تنموية تعود على السكان بالخير.

ويمكن القول إن النعمة "ناعمة" لدجالها وباروناتها، إلى أن تتم الإطاحة بحبيبها، وتبقي أسيرة في يدي صعلوك مكرهة، فهل يكون ذلك قريبا؟!

إلى أن تلتقي..


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!