التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:07:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.09.2013 10:28:33

الدفع الرباعي 4x4

عبد الرحمن ودادي

عبد الرحمن ودادي

يحكى أن إمام جامع ممن يبالغون في إظهار المعرفة و العلم ألقى خطبة طويلة في يوم الجمعة تحدث فيها عن قصة سيدنا يوسف عليه السلام وأورد فيها ان اسم الذئب الذي أكله "هملاج".

فما كان من أحد المصلين إلا هب معترضا:
- ولكن يا شيخنا الذئب لم يأكل سيدنا يوسف.

و بسرعة أجاب الإمام :

- اقصد ان الذئب الذي لم يأكل سيدنا يوسف اسمه هملاج!
نعم؛ إنهم المحترفون الذين لا يقف في وجههم منطق و لا دليل و لا حجة.
*****
منذ أيام نشر أحد الشباب الموريتاني على صفحته على الفيس بوك خبرا نشرته الوكالة الموريتانية للأنباء سنة 2010 عن توقيع اتفاقية للصرف الصحي لأربع مقاطعات في نواكشوط بمبلغ 200 مليون دولار، و تساءل عن مصير الصفقة في ظل ما نراه من مآسي بعد طوفان 20 مليمتر الذي تعيشه نواكشوط هذه الأيام.

لقيت التدوينة رواجا بين متصفحي الأنترنت و تحولت الى موضوع الساعة.

انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى قسمين ، منهم من اعتبر قصة الصفقة مجرد أكذوبة من أكاذيب نظامنا العديدة وقسم آخر رأى أن المال تبع أموالا أخرى إلى مستقرها الطبيعي في جيب فخامة القيادة الوطنية.

ظهر ولد عبد العزيز سريعا في الحزام الأخضرـ و كان هدفه الرئيسي فيما يبدو الجواب على تدوينات الشباب ـ و خرج علينا بأن صفقة مجاري مدينة نواكشوط ألغيت بسبب غلائها.
يا سلام..!

هل تُوقع الصفقات و يُعلن السعر ويتم النشر في الوكالة الموريتانية للأنباء والتلفزيون والإذاعة ثم يتم الإلغاء بحجة الغلاء؟ ألا يتم منح الصفقات عبر مناقصة؟ ألا توجد مكاتب دراسات تحدد الكلفة قبل بداية أي مشروع؟

أم أنها الإنجازات اللفظية؟ أم داء خفة اليد المزمنة لقيادتنا الوطنية؟ وكيف يستكثر السيد الرئيس هذا المبلغ على مدينة مثل نواكشوط وعلى صحة مواطنيها وممتلكاتهم؟ رغم ما يدعيه من وفرة مالية وخاصة أن مبلغ صفقة الصرف الصحي أقل بخمسين مليون دولار من صفقة بيع السنوسي التي ذهبت إلى جيب واحد وأقل من امتيازات الجمارك للغدة السرطانية في مادة السكر وحدها التي وصلت الى 230 مليون دولار*.

كل هذا لا يهم و لا يقف عقبة في وجه رئيسنا المحترم، فهو من النوع الرباعي الدفع لا تعرقله مطبات الوقائع ولا صخور الحقائق و جبال الأدلة و البراهين.

طبعا لم يكن السيد الرئيس لِيفوّت نغمته المحبوبة بإرجاع كل المصائب إلى من سبقه من الرؤساء، مدعيا أن المصيبة تكمن في أن الأنظمة السابقة لم تقم على مدى خمسين سنة بتمديد الصرف الصحي...

جنرالنا العظيم سارع بالتحليق كعادته متجاوزا حقيقة وجود شبكة صرف صحي اسسها المرحوم المختار ولد داداه، ظلت تغطي جل حاجيات المدينة حتى وصول العسكر الميامين، و تقع قرب المستشفى الوطني لصيقة بمصنع كوكا كولا الذي يعرفه السيد الرئيس جيدا**...

تشغيل نظام الدفع الرباعي عادة مزمنة ظهرت تقريبا في كل أحاديث وخطب السيد الرئيس، سواء في نواذيبو الذي ادعى فيه أنه لم تحدث في زمنه صفقات بالتراضي، أو في جوابه عن سؤال عن التناقض بين تصريحات وزير الخارجية الفرنسية عن مشاركة قواته في العملية الفاشلة لإنقاذ "ميشل جرمانو" وما تدعيه حكومتنا من أن العملية قامت بها قواتنا الباسلة منفردة والذي أجابه فخامة الرئيس بجملته الخالدة:
"خالڤ الا ذ اللي ڤلنا نحن"

طبعا لم يحرم السيد الرئيس سكان النعمة من عرض لمواهبه، إذ ظهرت سريعا أعراض تشغيل النظام من تنحنح و حركة لليدين ورمش سريع للعينين و بلع للريق بعد سؤاله عن فضيحة أكرا لينطلق بعدها مؤكدا ونافيا صحة التسجيلات الفضائحية في آن واحد و بدون أي تردد مبهرا المعجبين بالقائد الفذ ذي الدفع الرباعي الفريد.


* تفاصيل عن امتيازات الغدة السرطانية في مجال السكر التي كلفت الخزينة أكثر من 230 مليون دولار
http://www.taqadoumy.com/index.php?option=com_content&id=3416%3A-68880-&Itemid=458
** معلومات عن معرفة السيد الرئيس بمصنع كوكا كولا
http://essahraa.net/index.php/kjufg876/42-2011-04-09-08-22-33/7606-2013-02-26-21-43-45.html









Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!