التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:18 غرينتش


تاريخ الإضافة : 22.09.2008 10:54:49

الصحف:الأحزاب السياسية تندد بعملية تورين..وجثث الجنود مفخخة

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين 22-09-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها تداعيات هجوم "تورين" الذي استهدف دورية عسكرية شمال موريتانيا، كما تناولت الوضع السياسي وتحدثت عن لائحة الموريتانيين المعروضين للعقوبات الدولية، كما طالعتنا بتقارير عن رمضان ونمط الحياة فيه.

يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل في عددها اليوم علي عملية تورين الأخيرة والتي راح ضحيتها 12 جنديا موريتانيا وكتبت بخط عريض على الصفحة الأولى"الأمل تنشر أسماء ورتب ضحايا عملية تورين الأخيرة جثث العسكريين مفخخة ومليئة بالرصاص قبل الذبح".
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر خاصة بها إن جثث العسكريين التي عثر عليها مفخخة.. وإن فريقا من الهندسة العسكرية قد توجه إليها لتفكيك المتفجرات المحيطة بها وأضافت الصحيفة نقلا عن نفس المصدر إن الجثث مصابة بعدد كبير من الطلقات النارية؛ مما يشير الى أنها قد تكون ماتت أثناء العملية قبل الذبح تضيف الصحيفة.
الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر على الصفحة الأولى"الإدارة الأمريكية تصادق على لائحة الموريتانيين المعرضين للعقوبات الدولية، انقسام في الاتحاد الأوروبي حول مسألة عودة سيدي ولد الشيخ عبد الله".
وفي العنوان الأخير على الصفحة الأولى "وزيرة الخارجية الإسرائلية ترغب بالإجتماع بنظيرها الموريتاني".

يومية الفجر:
لم تخرج يومية الفجر عن الموضوع الرئيسي الذي يسيطر على المشهد الإعلامي في موريتانيا هذه الايام، وكتبت بخط عريض على الصفحة الأولى "الاحزاب السياسية تندد بعملية تورين، السلطات تعلن الحداد واعتقالات واسعة في صفوف السلفيين".
وقالت الصحيفة إن جبهة الدفاع عن الديمقراطية أعلنت الحداد ونددت بالعملية، كما استنكر حزب تكتل القوي الديمقراطية للمجزرة .
وفي العنوان الثاني على الصفحة الأولى"بعد العثور على الجنود الموريتانيين مذبوحين في الشمال.. سلطات مالى تعمد إلى تهجير موريتانيين من قراهم".
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لها إن السلطات المالية تحاول تهجير بعض السكان الموريتانيين من قراهم الواقعة على الحدود، وحسب نفس المصدر فإن السلطات المالية أمهلت سكان هذه القرى ثلاثة أيام لإخلاء مساكنهم قبل أن تخليها السلطات المالية قصرا.

يومية الأخبار:
في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية الأخبار"الجثث مثل بها وفخخ بعضها، ورميت في الرمل من دون رؤوس المذبحة".
وفي عنوان ذي صلة "اللحظات الأخيرة قبل حادثة تورين.. الدليل طلب من الموكب الانتظار حتي طلوع الفجر والنقيب أبلغ القيادة سقوطه في فخ القاعدة".
كما طالعتنا بعانوين أخري على صفحتها الأولى من بينها "طريق الاعتراف بالعسكر يمر من تل أبيب.. ليفني تسعي للقاء ولد محمدو في نويورك...رغم منعه من التأشرة".
"بيان القاعدة نشره موقع محسوب على سلفيي لبنان.. حزن في موريتانيا..واعتقال أكثر من 20شابا".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!