التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:28 غرينتش


تاريخ الإضافة : 23.09.2008 11:36:57

الصحف:الأزمة السياسية في موريتانيا تناقش اليوم في الأمم المتحدة

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 23-09-2008 في نواكشوط بموضوع الأزمة السياسية في موريتانيا التي ستناقش اليوم في الامم المتحدة، كما تناولت تداعيات هجوم "تورين" الأخير والذي استهدف جنودا موريتانيين قرب منطقة أزويرات وروت بعض الصحف تفاصيل الحادثة.

يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل في عددها الصادر اليوم على الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد بعد انقلاب السادس من أغطسطس الذي أطاح بالرئيس المخلوع سيدي ولد الشيخ عبد الله، وكتبت في عنوانها الرئيسي على الصفحة الأولى "الأزمة السياسية في موريتانيا اليوم في مجلس السلم والأمن الإفريقي في (نويورك)ساركوزي يتحدث عن موريتانيا أمام الأمم المتحدة ومجلس الامن يناقش تقرير العمامرة".
وقالت الصحيفة إن الأزمة السياسية ستناقش اليوم ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحسب المعلومات الأولية تضيف الصحيفة فإن ساركوزي سيتحدث في خطابه اليوم أمام الأمم المتحدة عن حالة موريتانيا، كما يناقش مجلس الأمن تقرير "رمضان العمامرة" المتعلق بفرص تسوية أزمة الانقلاب.
وفي عنوانها الثاني والأخير على الصفحة الأولى"تفاصيل عملية تورين:الدليل طلب الانتظار حتي الفجر والنقيب أبلغ القيادة بسقوطه في فخ القاعدة".

يومية الأخبار:
في اول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية الأخبار "في اجتماع حضرته كوندليزرايس امريكا توقف 400مليون دولار عن موريتانيا".
وقالت الصحيفة إن مؤسسة (ميلين تشالينج كوربون ريشن) الأمركية العملاقة أعلنت إغلاق الملف الموريتاني لدي المنظمة التي كانت البلاد قد انضمت إليها في العام الماضي بعد تقييم أدائها الديمقراطي والتنموي ودخولها البرنامج الإبتدائي الذي يسمح برفع قروضها لتصل إلى 400 مليون دولار، وأضافت الصحيفة إن هذا التوقيف يأتي في اطار اجتماع موسع حضرته وزيرة الخارجية الأمركية ر ايس.
كما طالعتنا بعنوان آخر على إحدي صفحاتها الداخلية "ضمن جهود إقليمية لمواجهة القاعدة.. عسكريون مغاربة في نواكشوط..لتعقب جنازة تورين".
وقالت الصحيفة إن وفدا مغربيا عسكريا وصل الليلة قبل البارحة إلي موريتانيا لتقديم الدعم للجيش الموريتاني، وقالت إن الوفد ضم ضباطا في الهندسة العسكرية وجهاز أمني أستخباراتي، وذكرت نقلا عن صحيفة الصباح المغربية أن هذه المساعدات ستكون على المستوى التقني.
كما طالعتنا بعنوان أخير على الصفحة الأولى"السواديحرمهن من وضع لمسات تجميلية مقدمات نشرات الأخبار في التلفزيون يبحثن عن بدلاء للعمل ايام الحداد".

أخبار نواكشوط:
لم تخرج يومية أخبار نواكشوط في عددها الصادر صباح اليوم في عنوانها الرئيسي عن عملية تورين وتداعياتها، وكتبت في عنوان بارز على الصفحة الأولى"تفاصيل عملية اعتقال موريتانيين من عناصر القاعدة في مالي:المعتقلان وقعا في كمين نصب لأمير الصحراء..وتورين جاءت ردا على ذلك".
كما طالعتنا بعناوين أخرى من بينها "اكتشاف عملية سرقة بمحكمة انواكشوط".
"مؤسسة أمركية توقف تعاملها مع موريتانيا".
"وزير الصحة ينتقد أداء القطاع ويعترف امام الملأ..نقص الدعم المالى وتقادم البنية التحتية والتجهيزات ..أكبر المشاكل التي تعترينا".
"انطلاق الملتقي الدوري لصالح الفلاحين والمنمين حول الطقس والمناخ والزراعة.

صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشعب الحكومية في عددها اليوم نشاطات المجلس الأعلى للدولة، وكتبت في أول عنوان لها على الصفحة الأولى"نشاط مكثف لأعضاء الحكومة..الحث على شفافية التسيير والتفاني في العمل".
وفي عنوان آخر على الصفحة الأولى"في برقية تهنأة للوزير الأول.. حمد بن جاسم: نطلع إلى تطوير علاقات التعاون مع موريتانيا ".
وفي ملحق الصحيفة الرمضاني نطالع"حرمة قتل النفس البشرية،حق الحياة وحفظ النفس مما اتفقت عليه الشرائع السماوية والقوانين الوضعية".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!