التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:32 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.09.2008 12:27:40

الصحف: الأفارقة يرفضون الانقلاب والجبهة تشترط عود ولد الشيخ عبد الله

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 24/09/2008 بعدة مواضيع تركزت حول موقف الاتحاد الإفريقي من الانقلاب، كما رصدت الموقف السياسي لجبهة الدفاع عن الديمقراطية من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس، وواصل بعضها نشر تقارير وتحليلات الهجوم الذي نفذته القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في موضع تورين شمال أزويرات.
صحجيفة الأخبار:
يومية الأخبار: كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: "بعد زيارة موفدي الجبهة إلى ابروكسيل وباريس: العالم يرفض الإنقلاب ونحن نرفض حلا لايضمن عودة الرئيس" ونقلت الصحيفة ان الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية أكدت أن مواقف الأوربيين والأفارقة ما تزال تتشبث بالشرعية الدستورية، وشجب وإدانة الانقلاب الذي حصل في السادس من أغسطس الماضي في موريتانيا. وكان وفد من الجبهة قد زار عدة بلدان أوربية من أهمها برلين وبروكسل.
وفي عنوان آخر كتبت الصحيفة مجلس السلم والأمن الافريقي يمهل المجلس العسكري أسبوعين لإعادة الشرعية.
صحيفة الفجر:
يومية الفجر في عددها الصادر صباح اليوم تناولت عدة مواضيع من أبرزها ماكتبت في صدر واجهتها: "القاعدة تنشر تفاصيل هجوم تورين وتقول: الغزوة جاءت انتقاما للأسرى المظلومين بالسجون المويتانية"
وفي عنوان آخر تطالعنا الصحيفة قائلة: "أنذر بالعقوبات وطالب بحل يحترم الدستور.. الاتحاد الافريقي يفرض إعادة ولد الشيخ عبد الله للسلطة قبل الـ6 أكتوبر" وكتبت الصحيفة إن الاتحاد الافريقي أصدر بيانا شديد اللهجة حذر فيه السلطات الموريتانية الجديدة من مغبة مواصلة التجاهل، مطالبة بإعادة المؤسسات الدستورية إلى سابق عهدها ما قبل السادس من أغسطس الماضي.
وأضافت الصحيفة في أحد عناوينها بأن عضو مجلس الشيوخ عن دائرة تفرغ زينة محمد ولد غدة يطالب الرئيس العسكري لموريتانيا الجنرال محمد وزلد عبد العزيز بمغادرة السلطة داعيا إياه إلى ألا يكون سببا في حصار خارجي واحتقان داخلي يعصف بالشعب الموريتاني من أجل البقاء في السلطة.
وفي عنوانها الأخير كتبت الصحيفة: "نواب الجبهة يرفضون علاوات الدورة الطارئة"وذلك ضمن المهرجان الذي نظمته الجبهة يوم أمس بالجمعية الوطنية.
صحيفة أخبار نواكشوط:
في أكبر عناوينها وبخط كبير وعريض كتبت يومية أخبار نواكشوط على صدر صفحتها: القاعدة تؤكد أن هجوم تورين جاء انتقاما للأسرى في السجون الموريتاينة.."حامدو عبيد" خاطف السائحين النمساويين كان قائد الهجوم"، وذلك عبر بيان أصدره الناطق باسم القاعدة في المغرب الإسلامي من خلال مركز الفجر الإعلامي بداية الأسبوع.
وفي عنوان آخر كتبت الصحيفة: "أمطار وعواصف تدمر عددا من المنازل وتخلف جرحى في أبي تلميت"
وكان آخر عنوان للصحيفة على واجهتها: "يومية الأقصى: تسليم ولد اعبيدن غير قانوني ونطالب بموقف إعلامي ونقابي معه"
صحيفة الأمل:
صدرت يومية الأمل في عددها الصادر صباح اليوم قائمة عنواينها بـ "الرئيس الفرنسي لبانكي مون نطلب من الأمم المتحدة إفشال الانقلاب في موريتانيا..مجلس السلم والأمن الافريقي يمهل الانقلابيين أسبوعين ويهدد باستخدام مجلس الأمن للغزو ضد موريتاينا"
وبعد أن تطرقت الصحيفة للبيان الجديد للقاعدة حول عملية تورين، طالعتنا الصحيفة بتنديد سيدي ولد الشيخ عبد الله بهجوم تورين وإشادته برفض المجتمع الدولي للانقلاب. وذلك في بيان عن طريق الناطق باسمه عبد الله ماماد با.
جريدة الشعب:
في أبرز عناوينها كتبت حريدة الشعب الرسمية: ضمن هبة وطنية ضد الارهاب القوى الحية والنخب السياسية ترفض المساس بأمن الوطن..الشخصيات الدينية ترفض الغلو والتطرف وتدعو لمحاربته.
بعد ذلك تلاحقت عدة عناوين من أهمها:
- نواب الأغلبية يقدمون مساعدة مادية لأسر الشهداء
- وزير التجهيز والنقل يشدد على أهمية اعتماد أساليب جديدة لضمان أمن المرور
- وزير الصناعة والمعادن يدعو إلى الرفع من مردودية وفاعلية القطاع المعدني.
- المدير العام لمركزية المشتريات الطبية الأساسية للشعب: حريصون على تموين البلاد بالمواد الطبية الأساسية ذات الجودة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!