التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:23:18 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.12.2007 18:02:53

الصحافة تكشف صراعات الأشقاء

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين بمواضيع تتعلق بزيارة ولد الشيخ عبد الله لجمهورية السودان كما واصلت نشر مواضيع لها صلة بذكرى الإستقلال الوطني في حين رصدت تداعيات نتائج الأيام التشاورية وبعض ردود الفعل المتعلقة بالآمال المعلقة عليها.

أسبوعية الوئام الوطني:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى:" صرعات الأشقاء ورفاق السلاح .. تزداد حدة خلف الكواليس وتمهد لشتاء ساخن القائد الأعلى للقوات المسلحة وافق على تفكيك شبكات ولد محمد فال عسكريا وأمنيا.
وتفترض الصحيفة في تحليل سياسي مطول أن ولد محمد فال مايزال فاعلا سياسيا قويا وله أنصاره رغم الضربات التي وجهت لحلفائه في المؤسسة العسكرية والأمنية ... وتعتبر الصحيفة أن الرئيس ومقربيه من المجلس العسكري السابق قد قرروا منع ولد محمد فال من الترشح للرئاسيات القادمة أو المشاركة المباشرة في أي نشاط سياسي وذلك من خلال منعه من الإستقالة ومن التقاعد وتضيف" لقد تم اتخاذ القرار بعدما وصل لعلم الجهات العليا أنباء عن تحركات ونشاطات واتصالات عديدة مع مختلف الشخصيات القبلية والسياسية ورجال الأعمال في البلد تمهيدا لتشكيل حزب سياسي يخوض من خلاله الإنتخابات المقبلة.

واعتبرت الصحيفة أن ولد محمد فال تقدم أكثر من مرة لقيادة الأركان ورئيس الجمهورية من أجل قبول استقالته.

ورصدت الصحيفة ماعتبرته تقليما لأظافر ولد محمد فال في المؤسسة العسكرية والأمنية من خلال ابعاد ولد بوبكر وولد العالم من جهة و(العقيد ابراهيم السالم والعقيد محمد ولد محمد ازناكي والعقيد سوغوا الحسن القائد السابق للحرس الوطني) من جهة أخرؤى.

وفي المؤسسة الأمنية اعتمدت السلطة الجديدة استراتجية تغيير واسعة في صفوف المؤسسة الأمنية والمخابراتية التي أدارها ولد محمد فال لأكثر من عشرين سنة وخبرها جيدا وصنع فيها شبكة علاقات وصداقات واسعة ويحظى فيها عموما باحترام كبير للذلك يجري الآن العمل على صياغتها من خلال التغييرات التي لم تعرفها حتى في حكم ولد الطايع
وتضيف: ووفقا لما يتصوره رجل الظل القوي في نظام ولد الشيخ عبد الله فإن خطورة العقيد اعلي ولد محمد فال أكبر من ذلك بكثير فهو يعي جيدا أن ماتخذخه من اجرئات حتى الآن مجرد إجرئات مرحلية ومؤقتة قد تساعد على تهدئة الوضع أو تشتيت الخطط المتوقعة إلى حين يمكن ترتيب الأمور على نحو أفضل.

يومية الأمل:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: ضباط من فرسان التغيير يطالبون بإعادتهم إلى الجيش.. ونشرت الأمل نص الرسالة التي وجهوها لرئيس الجمهورية.

ووسط الصفحة الرئيسية اجتماع المجموعة الإستشارية لموريتانيا بباريس: تفاؤل موريتاني بالعودة بمليارات الدولارات من باريس فحوى رسالة رئيس الجمهورية إلى نادي باريس المنعقد غدا.

ونقلت الأمل الجديد عن الرائد السابق ابريكة ولد اتبارك قوله:" اقترحت حذف قائد أركان الجيش الوطني وقائد الأركان الخاصة وقائد الدرك والحرس من لجنة التحقيق في الإرث الإنساني لضمان استقلالية اللجنة .. وأعتقد أن الحكومة وأجهزتها الإدارية ليستا على المستوى الذي يمكنهما من أن تطبقا رؤية الرئيس"
واقترح ولد امبارك:سن مشروع قانون يتضمن انشاء وكالة لدمج وضحايا الإرث الإنساني وعلى هذا القانون أن يضمن في ديباجته التوصيات والخطوط العريضة التي وردت في نتائج الأيام التشاورية.. وكذا قانون يتضمن تسوسية أوضاع جميع العسكريين الذين أقيلوا منذو 1978إلى 03أغسطس2005.
يومية الفجر:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولي: "كان حاميدو بابا نائب رئيس الجمعية الوطنية ونائب رئيس تكتل القوى الديمقراطية للفجر:" نتائج الأيام التشاورية مرضية يبقى تجسيدها على ارض الواقع ... إذا كان البرلمان صارما في رقابته على تسيير اللمتلكات العمومية الأجدر به أن يكون كذلك مع ذاته

يومية البديل:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى:"على هامش الندوة الفكرية حول اللغة العربية .. الدكتور حماه الله ولد السالم يتحدث للبديل:" نرفض أن تكون اللغة الفرنسية حكما بين الموريتانيين" ... خطاب الرئيس باللغة الفرنسية في الأمم المتحدة سابقة مشينة ومهينة.. وانتقد حماه الله بشدة من اعتبرهم أقلية من العرب وأقلية من الزنوج يريدون فرض اللغة الفرنسية على البلاد معتبرا أن موريتانيا في مجال الإرتباط العملي والتقني باللغات الأجنبية لن تكون أفضل حالا من دول الخليج التي لديها امكانات هائلة وارتباط اقتصادي كبير باللغات الأجنبية لكنها رفضت إلا ان تكون اللغة العربية هي سيدة الموقف داعيا إلى الإقلاع عن تهميش اللغة العربية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!