التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 07.10.2008 14:23:03

الصحف ترصد تصريحات قادة الجبهة ونهاية مهلة الاتحاد الإفريقي

تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 07/10/2008 مواضيع متفرقة من أبرزها نهاية المهلة التي حددها الإتحاد الإفريقي لإرجاع الشرعية الدستورية إلى موريتانيا كما تناولت التصريحات التي أدلى بها قادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية والتي اعتبروا فيها أن انضباط جماهيرهم الحزبية هو الذي حال دون اندلاع حرب أهلية في موريتانيا غداة الدعوة التي وجهتها الجبهة للتظاهر.


يومية الأمل الجديد

كتبت يومية الأمل الجديد على صدر صفحتها الأولى: "الرئاسة تعاملت معها بمائة مليون لتلميع صورة الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله ومعاونيه..مؤسسة إعلامية فرنسية تطالب ولد عبد العزيز بتسديد مستحقاتها على سيدي" وأضافت صحيفة الأمل الجديد في عددها الصادر اليوم أن مؤسسة أورو. أر. أس. جي. وهي وكالة فرنسية متخصصة في الترويج والاتصال بعثت إلى مكتب رئيس المجلس الأعلى للدولة في بداية شهر سبتمبر الماضي فاتورة بخمسة ألف يورو مطالبة بتسديدها.
وقالت لموند بأن هذه الفاتورة التي هي الثانية من نوعها تدخل في إطار عقد موقع بين المؤسسة الفرنسية والرئاسة الموريتانية في بداية يناير 2008 يقضي بدفع موريتانيا مبلغ 330 ألف يورو نحو مئة مليون أوقية خارجة عن الضرائب والرسوم للمؤسسة مقابل خدمات إعلامية للمسئولين الأساسيين في الرئاسة المعرضين لظهور إعلامي دائم وتنظيم علاقات مع الصحفيين المعنيين بالشأن الموريتاني في وسائل الإعلام الدولية الكبرى، إضافة إلى أعمال دعائية في باريس وابروكسيل.

وقالت الصحيفة الفرنسية إنه تحدد حسب الاتفاق أن يتم دفع المبلغ أقساطا 27500يورو عند نهاية كل شهر وان تكاليف التقنية والإقامة بالنسبة للمتعاونين مع الوكالة الفرنسية غير داخلة في هذا المبلغ.
ولتأمين هذه المبالغ ينص العقد على أن تدفع موريتانيا مقدمات كل قسط منها بـ50ألف يورو للوكالة وفي حالة إلغاء العقد على موريتانيا أن تدفع تعويضا ينسجم مع ما كان مفترضا أن تجنيه الوكالة طيلة سنة كاملة.

يومية الأخبار:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: العسكر والجبهة.. فرنسا منعت تأشيرة وزير ومستشار ... ساعة الصفر في أديس أبابا... وتطرقت الأخبار في تحليل مطول للمفاوضات التي يجريها الاتحاد الإفريقي.
وتطرقت لتأكيد المملكة المغربية على اهتمامها بحسن الجوار والاستقرار في موريتانيا وتؤكد على حيادها في الصراع السياسي الدائر حاليا في موريتانيا.
ونشرت الأخبار تقريرا مطولا عن الاستعدادات التي تبذلها الحكومة لافتتاح العام الدراسي الجديد.

يومية أخبار نواكشوط:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: قادة الجبهة في مؤتمر صحفي لدينا العشرات من المناضلين ينتظرون الأوامر ... وتعليماتنا حالت دون اندلاع حرب أهلية .
كما نقلت خبرا عن إيقاف محامي هيئة ختو بنت البخاري لوكرمو عبدول وولد مولاي اعلي.

كما أجرت يومية أخبار نواكشوط مقابلة مطولة مع الفائز ببر نامج "البداع" أضاف الكثير لقاموس الأدب الحساني.

يومية السراج:

السراج كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى : نهاية المهلة يستخف بها أنصار الانقلاب وتراها الجبهة مهمة لردع الانقلابيين: وقدمت السراج تحليلا مطولا عن إستراتجية كسب الوقت التي يتبعها المجلس الأعلى للدولة لتفادي الحصار.

كما نقلت تصريحا للنائب الحسين ولد أحمد الهادي تهديد الاتحاد الإفريقي لم يعد له أي تأثير وهو مجرد "فقاعة" .

وفي وسط الصفحة كتبت السراج قادة الجبهة في مؤتمر صحفي :انضباط جماهيرنا حال دون "اشتعال النار في موريتانيا".

يومية الشعب:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: التوقعات تشير إلى مردودية جيدة للحملة الزراعية 2008 ووزير التنمية الريفية يؤكد حرص الحكومة على مكافحة الآفات الزراعية .
كما نقلت الشعب خبرا مطولا عن الرسالة التي أوصلها وزير الخارجية والتعاون للرئيس المالي.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!