التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.10.2008 13:12:14

الصحف:العمال يتظاهرون والأفارقة يجددون موقفهم

تطرقت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 08/10/2008 إلى عدة قضايا من أهمها المظاهرات التي نظمتها النقابات العمالية يوم أمس، والبيان الأخير الذي عبر فيه الاتحاد الافريقي عن تجديده لموقفه وتمسكه بعودة ولد الشيخ عبد الله إلى منصبه كرمز للشرعية، إضافة إلى عدة عناوين أخرى من قبيل التمثيل في القمة الأورو متوسطية.
يومية أخبار نواكشوط:
كتبت يومية أخبار نواكشوط الصادرة صباح اليوم في أبرز عناوينها بخط عريض على الواجهة: "الشرطة تتعرض للرشق بالحجارة فترد بمضاعفة القمع..تصعيد جديد في المواجهة المفتوحة" وأضافت: شهدت بعض شوارع العاصمة نواكشوط مساء أمس مناوشات متفرقة كان مسرحها وسط المدينة؛ حيث التقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع واستخدمت العصي والهراوات لتفريق المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشارع الرئيسي قرب العيادة المجمعة تلبية لدعوة من عدد من المركزيات النقابية المناوئة لانقلاب السادس من أغسطس.
وكان من بين المتظاهرين بعض قادة المركزيات النقابية الذين خرجوا إلى الشارع المؤدي إلى العيادة المجمعة وسط العاصمة في وقت كانت فيه الشرطة تطوق مقرات الكونفدراليات العمالية التي دعت إلى التظاهر مساء أمس تنديدا بالانقلاب العسكري.
وفي عنوان آخر طالعتنا الصحيفة قائلة إن مصادر إعلامية في الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية أكدت أن المشرفين على التنظيم في اجتماعات وزراء مالية الاتحاد المتوسط قرروا منع الوزيرين الموريتانيين المتنافسين على تمثيل موريتانيا سيدي أحمد ولد الرايس وزير المالية في الحكومة الحالية، ويحي ولد الكبد وزير الامركزية في حكومة الرئيس السابق، وذلك تحت عنوان: "حرب الشائعات بين الجبهة والحكومة: بعد أوكرا المعركة تنتقل إلى لكسمبورغ".
ومن بين العناوين التي أوردتها الصحيفة في صدر صفحتها الأولى: "شركة الكهرباء..عجز عن السيطرة على الخلل الفني "ظلام في وضح النهار"..والمواطنون يدفعون الضريبة"
يومية الفجر:
تطرقت يومية الفجر الصادرة صباح اليوم لعدة مواضيع متنوعة من بينها "الجبهة تطالب بإنزال العقوبات على العسكر وتحذر من حرب أهلية" مؤكدة أن الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية طالبت بإيقاع العقوبات التي لوح بها الاتحاد الافريقي على أعلى أعضاء المجلس الحاكم.
وفي عنوان بارز كتبت الصحيفة بخط عريض في صفحتها الأولى: "المجلس العسكري يقدم تنازلات كبيرة للاتحاد الافريقي: الافراج عن ولد الشيخ عبد الله والسماح له بالترشح لانتخابات بإشراف دولي" وأضافت: ذكرت مصادر صحفية مطلعة أن الوفدين الذين أرسلهما المجلس الأعلى للدولة –وفد أديسا بابا الذي يرأسه وزير العدل بال تجاني ووفد باماكو الذي يرأسه وزير الخارجية محمد محمود ولد محمدو- إنما تتحدد مهماتهما في تقديم تنازلات للاتحاد الافريقي قبل أن حانت ساعة الصفر للمهلة التي حددها الأفارقة لإعادة ولد الشيخ عبد الله إلى السلطة تحت طائلة التهديد بفرض عقوبات.
ومن بين العناوين الأخرى التي تناولتها الصحيفة:
- صدام عنيف بين عمال موريتانيا وأجانب قرب العيادة المجمعة
- مصدر حكومي: ولد الرايس يمثل الحكومة حاليا في اجتماع المتوسطي
- الأيام التشاورية قبل منتصف الشهر.
يومية الأخبار:
"وفد العسكر عرض تنازلات، والأفارقة جددوا تمسكهم بعودة الرئيس المعزول..نهاية الجولة" بهذا العنوان افتتحت يومية الأخبار الصادرة صباح اليوم قائمة عنواينها الرئيسة مضيفة أن وفد المجلس العسكري لم يتوصل إلى نتائج إيجابية أوتطورات تذكر خلال مفاوضاته في أديسا بابا مع ممثلي الاتحاد الافريقي، وأن الاتحاد الافريقي لايزال متمسكا بقرارته المتعلقة بضرورة عودة الشرعية ممثلة في سيدي ولد الشيخ عبد الله.
وفي حديثها عن المظاهرت التي جرت يوم أمس بين النقابات العمالية والشرطة الوطنية كتبت الصحيفة: "جرحى في تظاهرات بين قوى الأمن والمركزيات النقابية..مواجهة أخرى".
وفي لقاء لها مع وزير حقوق الانسان نشرت الصحيفة عنواين من أجوبته من بينها:
- الرئيس المعزول نقل من قصر..ووضع في قصر
- نجاحنا مع الأوربيين..ضربة حقيقية لقرارات الاتحاد الافريقي..
- الصحافة الالكترونية الموريتانية شوهت صورة البلد في الخارج..وزيفت الحقيقة.

الأمل:

في أبرز العناوين التي تناولتها يومية الأمل الصادرة صباح اليوم قالت الصحيفة إن المجلس الأعلى للدولة قدم تنازلات للاتحاد الافريقي من أهمها:
- إطلاق سراح سيدي ولد الشيخ عبد الله وويره الأول ولد الوقف والسماح له بالترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.
- تنظيم أيام للتشاور مع كل الأطراف السياسية في الداخل معارضة وموالاة.
- تنظيم انتخابات حرة يشرف عليها الاتحاد الافريقي والأوربي وجامعة الدول العربية.
وأن الاتحاد الافريقي أصر على مطالب من بينها:
- إطلاق سيدي ولد الشيخ عبد الله وإعادته إلى منصبه
- إيجاد مخرج متفق عليه للأزمة
- تنظيم انتخابات سابقة لأوانها عند الاقتضاء
- توفير ضمانات قانونية وأمنية للانقلابيين
- وضع آلية تضمن عدم عودة الانقلابات.
وتطرقت الصحيفة لعدة عناوين من بينها:
- "الوزير الأول يعلن: الأيام التشاورية قبل يوم 15كتوبر الجاري"
- تضارب الأنباء حول حقيقة من يمثل موريتانيا في القمة الأورومتوسطية
- اعتقال لوكرمو عبدول في طريقه إلى السنغال
- وزير التعليم الجديد يسعى إلى إعادة الاعتبار إلى القطاع

يومية السراج:
ركزت يومية السراج الصادرة صباح اليوم في مواضيعها على ثلاث عناوين بارزة هي:
- "من أوكرا..إلى لوكسمبورغ..الاشتباك الخارجي"
- مناوشات بين الشرطة وعمال تحدو الحظر المفروض على التظاهر السياسي: الشرطة تقمع احتجاجات في وسط العاصمة.
- رحب بها قادة الجبهة وقلل من شأنها نواب الأغلبية..عقوبات الاتحاد الافريقي بين إمكانية التنفيذ وسيناريوهات التفاهم.

يومية الشعب الرسمية:
يومية الشعب الرسمية الصادرة صباح اليوم تطرقت إلى عدة مواضيع من أبرزها ماكتبته تحت عنوان: "المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق..إصلاحات مستمرة على عموم الشبكة الوطنية" مضيفة أن المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق تقوم حاليا ضمن برنامجها للعام 2008 بأشغال صيانة وترميم على مستوى شبكة الطرق الوطنية.
وفي حديثها عن بيان الاتحاد الافريقي الأخير كتبت الصحيفة: "في بيان لمفوضية الاتحاد الافريقي: تقديم مقترحات في الوقت المناسب بشأن المشاورات مع موريتانيا".
ومن بين العناوين التي كتبت على واجهتها:
- برنامج تمويل التجارة العربية: 12مليون دولار لفائدة التجارة الخارجية الموريتانية
- بلادنا تشارك في اجتماع وزراء مالية الدول الأورو متوسطية



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!