التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:30 غرينتش


تاريخ الإضافة : 12.10.2008 12:09:52

الصحف: ترصد ردود الفعل على مبادرة مسعود

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد 12/10/2008 بعدة مواضيع متنوعة من أهمها المبادرة الأخيرة التي أطلقها رئيس الجمعية الوطنية السيد مسعود ولد بلخير وردود أفعال السياسيين عليها بالإضافة إلى زيارة رئيس المجلس الأعلى للدولة يوم أمس إلى حي المربط بمقاطعة الميناء.

يومية الأمل:
تناولت يومية الأمل في واجهتها الرئيسية عدة مواضع من أهمها ماكتبته تحت عنوان: بسبب تصريحاتها المتعلقة بالانقلاب: "إيسلير بيكين تتعرض لحملة شرسة خلال مؤتمر الخضر بفرنسا" وأضافت لقد ساد جو من الارتباك والانزعاج مؤتمر البرلمانيين الأوربيين الخضر المنعقد أول أمس في مونتري قرب باريس؛ حيث تمكنت مجموعة من الناشطين السياسيين الأعضاء في جبهة الدفاع عن الديمقراطية أو المناوئين للانقلاب من الحضور وإلقاء مداخلة طالبوا فيها بموقف أوربي حازم من الانقلابيين وشجبوا فيها مواقف النائبة البرلمانية إليسير بكين التي كانت حاضرة من انقلاب السادس من أغشت المنصرم مما أثار زوبعة شديدة خلال المؤتمر.
وفي عنوان آخر كتبت الصحيفة جهود فرنسية لإطلاق حوار بين الفرقاء السياسيين قائلة: أفادت وكالة الأخبارالمستقلة من مصادر سياسية السبت أن السفير الفرنسي بنواكشوط أطلق مبادرة جديدة من أجل تقارب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين قبل الموعد الذي حدده الأوربيون لنقاش الأزمة القائمة في موريتانيا ضمن أجندة محددة.

يومية الأخبار:
ركزت يومية الأخبار الصادرة صباح اليوم على المبادرة الأخيرة التي أطلقها رئيس الجمعية الوطنية السيد مسعود ولد بلخير في مقابلته مع صحيفة "المجد"
وقد تناولت يومية الأخبار عدة عناوين داخلية من بينها: "موريتانيا توقف قاربا خشبيا يغص بالمهاجرين السريين بشواطئ نواكشوط"
"معارضو الانقلاب: ولد لوليد لايمثل ثقلا سياسيا..الإعلان عن تأسيس جبهة تدعو لحل وطني"


يومية الفجر:
يومية الفجر الصادرة صباح اليوم رصدت أهم ردود الفعل على مبادرة رئيس الجمعية الوطنية الأخيرة والقاضية بإجراء انتخابات مبكرة، وقد لخصت ذلك في عنوانها البارز والذي جاء تحت عنوان: "التكتل مسعود يقر أن سيدي لم يعد رجل المرحلة وهذا ماقلناه قبل الانقلاب..الجبهة تثمن مبادرة مسعود وتعتبرها الحل الأفضل للأزمة"
وفي عنوان آخر كتبت الصحيفة: "بنت البخاري تقاضي جريدة سنغالية" مضيفة أن الجريدة اتهمت بنت البخاري بتحويل الرئاسة الموريتانية إلى تجمع للمخنثين كعاملين في وظائف متخيلة غير حقيقية والإثراء الفاحش على حساب الخزينة الموريتانية.
وأضاف محامي بنت البخاري حسب الصحيفة- في مؤتمره الصحفي أن هذه الاتهامات مست من كرامة السيدة ختو وشاركت في تغذية الحملة الشعواء التي يقوم بها البعض في نواكشوط بغية الضغط على زوجها للاستقالة من الرئاسة.

يومية السراج:
يومية السراج الصادرة صباح اليوم بدورها رصدت ردود الفعل على مبادرة مسعود؛ حيث كتبت في عنوانها الرئيس: "رحبت بها الجبهة واعتبرها التكتل مسرحية: ولد بلخير يقترح عودة ولد الشيخ عبد الله وتأمين انسحاب لائق لولد عبد العزيز.
وفي عنوان آخر كتبت الصحيفة: بعد أن اعتبر موقفها أكثر المواقف الغربية تفهما للانقلاب: إسبانيا تتحدث عن مساع للحل وتجدد إدانة الانقلاب. وأضافت "جدد وزير الخارجية الاسباني ميغل أنخيل موراتينوس الذي كان يتحدث للصحفيين في الرباط على هامش زيارة رسمية يؤديها للمغرب إن بلاده تبذل جهودا حثيثة وغير معلنة مع كافة الأطراف من أجل التوصل إلى حل.
وقال مواراتينوس إن اسبانيا على اتصال برئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جان ابينغ والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى والمفوض الأوربي لويس ميشيل في إطار المساعي التي أشار إليها.

يومية الشعب:
كان العنوان الرئيس لجريدة الشعب الرسمية: "وسط ترحيب شعبي حار رئيس الدولة يتفقد حي "كبة المربط" بمقاطعة الميناء:
- المتشدقون بالديمقراطية اليوم هم المسؤولون عن مأساة أحياء الانتظار حين كانوا في مواقع المسؤولية.
- الشعب يجب أن يتولى أموره بنفسه وأن يرفض التغرير به والتلاعب بمصالحه.
وفي عنوان آخر كتبت الصحيفة على واجهتها: "المواطنون في سكان "حي المربط بمقاطعة الميناء: زيارة رئيس الدولة سابقة تنم عن اهتمام بحل مشاكل المواطنين.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!