التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:25 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.10.2008 12:46:31

الصحف: مبادرات تتعدد والحلول ترتبط بمرونة الأطراف

اهتمت الصحف الصادرة اليوم 13-10-2008 في نواكشوط برصد العديد من المبادرات التي تقدمت بها العديد من الجهات الحزبية وفاعلون حقوقيون وسياسيون وكذا بعض الأطراف الدولية المهتمة بالشأن الموريتاني كما تطرقت لمواضيع أخرى متفرقة من أهمها الاستعدادات الجارية لافتتاح السنة الدراسية.

يومية الأخبار:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: مبادرات الحل جاءت من أطراف عدة.. خطة باريس..! وأضافت الأخبار:"روح المبادرة الفرنسية تتلخص بحسب المتابعين للشأن السياسي في ضرورة اجتماع الفرقاء في مكان ما من العاصمة للنقاش والحوار البناء من أجل الخروج بوجهة نظر ترضي الجميع، السفير الفرنسي كان اطلع على مبادرة مسعود ولد بلخير تلك المدعومة من طرف معارضي الانقلاب واعتبرها بادرة مهمة فيما تأكد أن رئيس البرلمان الموريتاني سيتوجه قريبا لفرنسا في إطار مناقشة مبادرته".
فرنسا تتحرك بضوء أخضر من الاتحاد الأوربي حيث تسعى فرنسا للتحرك بالاشتراك مع قطر التي يبدوا أنها مصرة على ترك بصماتها في إنهاء الأزمة الموريتانية كما حدث في لبنان، وقالت المصادر إن فرنسا المستعمر السابق للبلد والمؤثر في سياق الأحداث السياسية سوف تحاور العسكر حول مبادرتها.
وتطرقت الأخبار للعديد من المبادرات السياسية المحلية وعلقت بالقول: مبادرات تولد من أجل التوصل إلى حل توافقي على طريقة لا غالب ولا مغلوب" رأوا في استعداد أطراف خارجية مؤثرة في مساعي التقريب بين الفر قاء إيذانا بأنه ربما يلوح ضوء آخر نفق الأزمة السياسية الموريتانية بعد أن بلغ الاستقطاب مداه.

يومية الفجر:
يومية الفجر كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: رئيس المجلس الأعلى للدولة أمام "سكان الكبة": من يتشدقون بالدفاع عن الديمقراطية هم المسؤولون عن مأساة أحياء الانتظار" وفي وسط الصفحة منظمات حقوق الإنسان تقدم مبادرة لحل الأزمة:" تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية ومنع العسكر من الترشح والدعم".
وتتلخص مبادرة الحقوقيين في خمس نقاط رئيسية:
1- إطلاق سراح الرئيس ولد الشيخ عبد الله لتمكينه من المساهمة في الحل مع جميع الأطراف للتوصل لحل نهائي للأزمة.
2- تنظيم لقاء دون استثناء أي من كان من الأطراف المتورطة، يحدد جدول أعماله لاحقا.
3- العودة للنظام الدستوري مرورا بتنظيم استشارات انتخابية:"رئاسية وتشريعية على الخصوص كي يلعب الاقتراع العام دوره كحكم".
4- ضمان انتخابات شفافة من قبل حكومة انتقالية توافقية تشرف عليها هيئة انتخابية وطنية ذات صلاحيات واسعة، ومنع أعضاء القوات المسلحة وقوات الأمن من الترشح لأي وظيفة انتخابية طبقا للقانون ومنعهم كذلك من إبداء رأيهم وخيارهم السياسي.
5- دعوة شركاء موريتانيا في التنمية إلى مواكبة هذا المسلسل.

يومية السراج:

كتبت يومية السراج بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: موسم المبادرات: خلفيات أصحابها متباينة ومراميهم متعددة.
ورصدت السراج في تحليل سياسي القواسم المشتركة بين هذه المبادرات مبرزة العقبات التي تعترض سبيلها وتوقعت السراج أن تصطدم جل هذه المبادرات بالمواقف الحدية للطرفين الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية التي تشترط عودة ولد الشيخ عبد الله كممر رئيسي لأي حل سياسي توافقي بينما يرفض العسكريون عودة سيدي ويبحثون عن حل وسط.
وفي مقابلة مطولة مع لمرابط ولد منداه نائب رئيس حزب الحركة من أجل التجديد التي يقودها إبراهيميا مختار صار قال ولد منداه معلقا على مبادرة مسعود: " مبادرة رئيس الجمعية الوطنية تواجه عقبات سياسية وفنية وبالتالي لن تكون كفيلة بخلق إجماع حولها".
واعتبر ولد منداه أن حزبه ليست لديه أي مشكلة مع سيدي ولد الشيخ عبد الله كلما في الأمر أن أننا نرى أن كل من يتولى الحكم في هذا البلد عليه أن يضع في الحسبان الحاجة إلى التعامل الجاد مع الأوضاع المعيشية الصعبة للمواطنين والتعامل مع الواقع السياسي.

يومية الشعب:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: في اجتماع مع قيادات الجيش الوطني :رئيس الدولة يؤكد على اليقظة لإفشال المحاولات الإرهابية ضد أمن البلاد وفي وسط الصفحة:" رئيس المجلس الأعلى للدولة يستقبل وفدا من المرصد الدولي لحقوق الإنسان".
ونقلت الشعب عن الأمين العام للمرصد: ما حدث في موريتانيا ليس انقلابا موريتانيا تسير في الاتجاه الصحيح ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!