التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:37 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.10.2008 14:32:08

الصحف: اتفاق الصيد.. وصدى مبادرات حل الأزمة

استمرت الصحف الصادرة اليوم14-10-2008 في نواكشوط في تحليل ومتابعة مفردات الأزمة السياسية التي قاد إليها انقلاب السادس من أغسطس الماضي وكتب بعضها في العناوين الرئيسية عن دفع الإتحاد الأوربي مستحقات موريتانيا بموجب اتفاق الصيد البحري بينما اهتم بعضها برصد التوقعات حول الأيام التشاورية التي من المفترض أن تنطلق خلال الأسابيع القادمة.

يومية السفير:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: الإتحاد الأوربي يدفع عن مستحقات بلادنا بموجب اتفاق الصيد البحري.وتسمح الاتفاقية التي تبرمها موريتانيا مع الإتحاد الأوربي وتدوم لثلاث سنوات للجانب الأوربي بصيد الأسماك في المياه الإقليمية الموريتانية التي تعد أهم المناطق الأكثر ثراء بالأسماك في العالم.
وتستفيد موريتانيا التي تملك 800 كيلو متر من الساحل ثمانية مليون دولار سنويا مقابل السماح لشركات الصيد بالاصطياد في مياهها الإقليمية حسب المنسق العام للأمم المتحدة.

يومية الأخبار:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: نواب الأغلبية دعوا إلى مشاركة واسعة في الأيام التشاورية لتجاوز الأزمة : ولد جدين التشاور أو البنادق..

ونقلت الأخبار تعليقات ولد جدين على أسئلة الصحفيين حيث أكد أن النواب ليسوا ملزمين بالعودة إلى قواعدهم الشعبية للاستشارة حول مواقفهم السياسية لأن الشعب فوضهم تفويضا كاملا على حد قوله.
وتأتي هذه الخطوات في وقت يستعد فيه المؤيدون للعسكر للتوجه نحو بروكسيل للتشاور مع الإتحاد الأوربي بينما بدأت المبادرات الرامية لحل الأزمة الموريتانية تنضج على أكثر من صعيد ولعل أبرزها مقترحات رئيس البرلمان الموريتاني مسعود ولد بالخير التي لاقت صدى في باريس لما تشترك فيه من نقاط تجاوب مع المبادرة الفرنسية التي حملها السفير الفرنسي في نواكشوط للعسكر الأربعاء الماضي.

يومية الشعب:

يومية الشعب كتبت على صدر صفحتها الأولى: رئيس المجلس الأعلى للدولة يستقبل مكتب برلمان الأطفال الموريتانيين: رئيسة برلمان الأطفال: رئيس الدولة تعهد بتلبية المطالب التي تضمنها تقريرنا السنوي. ونقلت الشعب خلال لقائه بالاتحادية الوطنية للمخابز وزير الصناعة يحث على توفير الخبز بأسعار في متناول المواطن.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!