التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:15:27 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.10.2008 12:28:50

الصحف:قيود أمركية على سفر سياسيين وعسكريين موريتانيين..ومشاورات باريس غدا

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد19-10-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة. أبرزها قرار الولايات المتحدة الأمركية بفرض قيود على سفر شخصيات موريتانية من بينها سياسيين وعسكريين ورجال اعمال وبرلمانيين،كما تناولت الصحف المشاورات الأوروبية الموريتانية التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية غدا الاثنين.
الصحف تناولت كذلك موضوع تشكيل اللجنة الوزارية المكلفة بالأيام التشاورية.

يومية الأخبار:
كتبت يومية الأخبار في أول عنوان لها على صفحتها الأولى بخط عريض "قيود أمركية على السفر تطال عسكريين ومدنيين قبل مشاورات باريس بداية جولة...!"
وقالت الصحيفة إن القيود التي فرضت الولايات المتحدة ضمت مجموعة من أعضاء المجلس العسكري وشخصيات مدنية برلمانية وسياسية.
من جهة اخري ذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر لها ان المشاورات التي ستبدء غدا في باريس ستتم في إطار الإتفاقات بين الإتحاد الإفريقي ودول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي .
الصحيفة طالعتنا بعنوان بارز آخر"أكدت تمسكها ..واتهمت الخصوم بالتضليل الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية: البلاد تسير إلى المجهول"
وفي عنوانها الأخير على الصفحة الأولى"تكنوقراطي ..اكتشفته ردارات العسكر قبل أن تقحمه في المعركة".
وقالت الصحيفة ان الوزير الأول ربما يشفع له كونه سفيرا في بروكسل من قيود الأمركيين خصوصا إذاكان يتحرك باسمه سفيرا في بروكسل.

يومية الفجر:
ركزت يومية الفجر في عددها اليوم على المشاورات الأوروبية الموريتانية غدا بباريس وكتبت في عنوانها الرئيسي"رئيس الوفد الأوروبي في المفاوضات:لا أحد يريد عودة ولد الشيخ عبد الله إلى مقعده المشاورات بين موريتانيا والإتحاد الأوروبي تنطلق غدا الإثنين في باريس ".
وقالت الصحيفة إن المشاورات ستنطلق غدا في إطار اتفاق كوتونو على أن تستمر فترة لا تتعدى المائة وعشرين يوما وفق ما أعلنه الناطق باسم الخارجية الفرنيسة تضيف الصحيفة.وقالت إنه سيمثل الاوروبيين آلان جونايديه الوزير المكلف بالتعاون والفرانكفونية والمفوض الأوروبي المكلف بالتنمية والعون الإنساني،فيما يمثل موريتانيا الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف.
الصحيفة طالعتنا بعناوين أخري من بينها"واشنطن تفرض عقوبات على أعضاء المجلس الأعلى للدولة ومؤيديه ".
"وزير الإعلام الجبهة مجموعة قليلة تحاول فرض رأيها على الأغلبية".
"الجبهة ترحب بالعقوبات وصالح يقلل من شأنها".
"الحكومة تعلن البدء في خطة الحكومة لوضع حد نهائي لأحياء الكزرة".

يومية السراج:
تناولت يومية السراج في عددها اليوم مواضيع متفرقة وكتبت في العنوان الرئيسي"أمريكا تعلن بدأ العقوبات وتهدد بالمزيد ..وأنباء عن أستثناء ولد الغزواني وولد داداه. السفير الأمركي:منع السفر خطوة أولى في طريق العقوبات الشاملة، السراج تنشر اللائحة المفترضة للمشمولين بالعقوبات،الحكومة: أمريكا مخطئة في تقييمها ولها تاريخ في دعم الانظمة المرفوضة".
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرإعلامية أن أمريكا استثنت من قيودها شخصيات من بينها قائد أركان القوات المسلحة الجنرال محمد ولد الغزواني وزعيم المعارضة أحمد ولد داداه لأسباب لم يعلن عنها لحد الساعة حسب ماقالت الصحيفة.
الصحيفة نشرت ماقالت إنها اللائحة التي شملتها القيود الأمركية .
وفي عناوينها الأخري على الصفحة الأولى"ولد محمد لغظف يرأس الوفد المفاوض للأوروبيين و مفاوضات باريس تبدأ غدا ".
"بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السل في بلادنا منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر".

يومية الأمل:
لم تخرج يومية الأمل في عناوينها الرئيسية عن موضوع المفاوضات الاوروبية الموريتانية وقيود الأمركيين ضد بعض من أعضاء مجلس الدولة الحاكم وكتبت بخط عريض على الصفحة الأولى"الوزير الأول يقود المفاوضات الموريتانية الأوروبية في باريس غدا:قوي مناوئة للانقلاب في أوروبا تحاول إفشال المفاوضات رئيس الوفد الأوروبي يقول إن عودة سيدي لم تعد مطلبا إجماعيا".
وعن قيود أمريكا كتبت"أنباء عن إستثناء زعيم المعارضة وقائد الجيش في موريتانيا من العقوبات الأمركية".
وفي عنوانها الأخير على الصفحة الأولى"بأوامر من الجنرال ولد عبد العزيز:شق عشرات الطرق في انواكشوط وفك العزلة عن توجنين وغيرها من الأحياء الشعبية البدء الفوري في تخطيط الكزرة وبناء مستشفي جديد بتنسويلم".

يومية الشعب:
تناولت يومية الشعب بالتفصيل تنصيب اللجنة الوزارية المكلفة بالمنتديات العامة للديمقراطية أمس في القصر الرئاسي وكتبت "خلال تنصيب اللجنة الوزارية المكلفة بتنظيم المنتديات العامة للديمقراطية رئيس الدولة يجدد الدعوة لكافة الفاعلين السياسيين وشركائنا إلى المشاركة الفاعلة والبناءة،اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية الدولة وتنظيم انتخابات رئاسية".
كما تحدثت عن المفاوضات مع الإتحاد الأوروبي وكتبت"لترؤس الوفد الموريتاني في المشاورات بين بلادنا والإتحاد الأوروبي الوزير الأول يتوجه إلى العاصمة الفرنسية".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!