التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 20.10.2008 11:41:19

الصحف: انطلاق المفاوضات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي اليوم بباريس


اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 20-10-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها المفاوضات الموريتانية الأوروبية التي انطلقت اليوم بفرنسا. الصحف تناولت كذلك للقاء الذي جمع أمس وسطاء حقوقيين بالرئيس المطاح به سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله سعيا لإيجاد حل للأزمة التي تعيشها البلاد بعد انقلاب السادس من أغسطس. إضافة إلى مواضيع متفرقة أخري.

يومية السفير:
في أول عنوان لها على صفحتها الأولى كتبت بخط عريض"انطلاق المفاوضات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي العودة إلى النظام الدستوري ..مقابل تجنب العقوبات".
وقالت الصحيفة إن المفاوضات الأوروبية الموريتانية ستنطلق اليوم كما كان متوقعا في العاصمة الفرنسية باريس ويهدف هذا الحوار حسب الصحيفة إلى إعادة الحياة الدستورية لموريتانيا في أقرب الآجال والخروج من الأزمة الراهنة.
وفي عنوانها الثاني على الصفحة الأولى كتبت "الجبهة تعلن رفضها المشاركة في منتديات التشاور وصار إبراهيما يفك ارتباط حزبه السياسي بالتكتل".
وقالت الصحيفة إن الجبهة أعلنت عن رفضها للمنتديات العامة للديمقراطية التى أعلن عنها رئيس المجلس الأعلى الجنرال محمد ولد عبد العزيز.
من جهة أخري ذكرت الصحيفة أن رئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية / حركة التجديد صار إبراهيما أعلن أن حزبه لم يعد مرتبطا بالعريضة التي قدمتها أحزاب مؤسسة المعارضة، كما احتج صار على تعيين أطر سامين في حليفه التكتل حسب ما ذكرت الصحيفة.

يومية الأمل:
لم تخرج يومية الأمل عن الموضوع الرئيسي الذي سيطر على الصفحات الأولى لمعظم الصحف الصادرة اليوم وكتبت في عنوان عريض على صدر صفحتها الأولى"ملامح خطة الحكومة المقترحة للاتحاد الأوروبي: مرحلة انتقالية قابلة للاختزال إلى 6أشهر عدم ترشح المجلس الأعلى للدولة الانتخابات"
وذكرت الصحيفة نقلا عن جريدة لاتريبن إن ملامح الخطة الموريتانية التي ستقترحها الحكومة على الأوروبيين اليوم ستتضمن فترة انتقالية محددة قابلة للاختزال إلى 6 أشهر والالتزام بعدم ترشح المجلس الأعلى للدولة إضافة إلى ضمانات بتنظيم انتخابات رئاسية شفافة يشهد لها الجميع.
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر خاصة بها من باريس إنه ستنظم اليوم أمام مكان الاجتماع مظاهرتان إحداهما من طرف مناصري الانقلاب والأخرى من طرف معارضيه فيما أكد الإليزيه تجديده لموقفه الرافض للانقلاب تضيف الصحيفة.
الصحيفة طالعتنا بعناوين أخري من بينها "إبراهيما صار يعلن فك الارتباط مع التكتل".
"رئيس المجلس الأعلى يوافق على زيارة بعض الوسطاء الحقوقيين للرئيس المخلوع في معتقلة.
"أسبانيا: برلمانيون يدعون الحكومة للضغط على الانقلابيين في موريتانيا".
"النواب الداعمون للانقلاب يدعون نواب الجبهة للحوار".

أخبار نواكشوط:
ركزت يومية أخبار نواكشوط على زيارة الوسطاء الحقوقيين للرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله وكتبت بخط بارز"الأول مرة منذ اعتقاله في السادس من أغسطس: وسطاء حقوقيون يلتقون الرئيس السابق لبحث سبل الخروج من الأزمة".
وقالت إن وسطاء لحل الأزمة في موريتانيا بقيادة رئيس للجنة الوطنية لحقوق الإنسان وبعد لقائهم برئيس المجلس الأعلى الجنرال محمد ولد عبد العزيز طلبوا منه زيارة الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله ووافق على ذلك وتحدد موعد للقاء أمس.
وفي عناوينها الأخري على الصفحة الأولى نطالع "رئيس الحكومة الجزائرية يستقبل وفدا من الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية".
"النيابة تستدعى ولد ارزيزيم وكوريرا إزاكا وتحذرهما من انتحال الصفة".

يومية السراج:
تناولت يومية بالتفصيل المؤتمر الصحفي الذي نظمته الجبهة مساء أمس وكتبت "في مؤتمر صحفي نظمته الجبهة مساء أمس منتديات الديمقراطية مهزلة مرفوضة ومحاولة للهروب إلى الأمام".
وقالت الصحيفة إن الجبهة أعلنت رفضها للمنتديات التي أعلن عنها المجلس الأعلى وجددت رفضها للانقلاب الذي أطاح بولد الشيخ عبد الله وأن الجبهة أصدرت بيانا قالت فيه ( أن تلك الأيام ليست إلا جزءا ممن أسمتهم الطغمة الانقلابية الهروب إلى الأمام ووأد حلم الديمقراطية).
ومن أبرز عناوينها الأخرى "احتجاجات على تعيين شخصيات قيادية في التكتل في مناصب سامية: إبراهيما صار: عريضة أحزاب مؤسسة المعارضة لم تعد قائمة".
"الزواج عند السونكي حمام الزفة لطرد الأرواح الشريرة وحبس العروس أول أيام العرس إشعار لها بالمسؤولية".

الشعب:
ركزت يومية الشعب الحكومية على نشاطات المجلس الأعلى للدولة وكتبت "رئيس المجلس الأعلى للدولة يستقبل مبادرة منظمات حقوق الإنسان نشكر السيد الرئيس على الاستعداد والإجراءات الملموسة التي اتخذها تبادل وجهات النظر بشكل شفاف وصريح".
وعن العائدين من السنغال كتبت في عنوان عريض "عانوا في السابق من البطالة وانعدام أبسط مقومات الحياة الكريمة اللاجئون الموريتانيون العائدون من السنغال متفائلون بغد مشرق في ظل الحكومة الجديدة تثمين الجهود المبذولة لمعالجة المشاكل التي يواجهونها".
وفي العنوان الأخير على الصفحة الأولى "خلال اجتماع بالأسرة التربوية في ولاية لبراكنه وزير التهذيب يؤكد أن القطاع لن يدخر أي جهد لإصلاح التعليم".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!