التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:16 غرينتش


تاريخ الإضافة : 22.10.2008 12:09:18

الصحف: مشاورات باريس ..الجبهة مرتاحة ..الأوروبيون يلوحون بعقوبات..العسكريون يقللون شأنها

واصلت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 22-10- 2008 في نواكشوط اهتمامها بموضوع المشاورات الأوروبية الموريتانية وتداعياتها على الساحة ورصدت ردود فعل المعارضين للانقلاب والمؤيدين له.
كما تناولت مواضيع متفرقة أخري من بينها اعتقال الوزير السابق إسلم ولد عبد القادر واشتراط الفرنسيين الإفراج عن الرئيس المطاح به سيدي ولد الشيخ عبد الله قبل زيا رتهم لنواكشوط.

يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل في عددها اليوم على اجتماع باريس وتداعياته وكتبت في عنوان بارز "بعد مشاورات باريس أول أمس: ناطق باسم الخارجية الفرنسية يكشف أسباب عدم رضى الأوروبيين ويقول: رغم مهلة الشهر يجب إطلاق سراح سيدي ولد الشيخ عبد الله قبل مواصلة المفاوضات".
وقالت الصحيفة إن الفرنسيين أكدوا أن زيارة وفد الاتحاد الأوروبي إلى موريتانيا لا يمكن أن تتم قبل إطلاق سراح الرئيس المخلوع سيدي ولد الشيخ عبد الله وأن الاتحاد الأوروبي مستعد للتفاوض مع السلطات الموريتانية حول كيفية العودة إلى النظام الدستوري .
وعن رد المجلس الأعلى للدولة على المواقف الدولية كتبت "رئيس المجلس العسكري يقلل من شأن المواقف الدولية المناهضة للانقلاب".
ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس المجلس الأعلى التي أكد فيها عدم اكتراثه للمواقف الدولية وكذا مواقف الجبهة الرافضة للانقلاب.
ونطالع على الصفحة الأولى عناوين أخري من بينها "الجبهة: مرتاحون للمواقف الدولية ورحيل ولد عبد العزيز عنوان الحل وولد منصور يطالب الحقوقيين برفع الصوت وينتقد مبادرة التكتل".
"جان بينغ: سنتوجه إلى مجلس السلم والأمن لمواجهة الوضع القائم في موريتانيا".
"دحان ولد أحمد محمود يدعو لحوار وطني ويحذر من عواقب الحصار".
"انخفاض جديد في أسعار المحروقات".

يومية الأخبار:
في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية الأخبار"فرنسا تريده طليقا والعسكر يريد غير ذلك الرهان...!".
وأكدت الصحيفة نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية أن المفوض الأوروبي جان بينغ أكد أن الاتحاد الأوروبي و الإفريقي على الخط نفسه بشأن العودة إلى النظام الدستوري في موريتانيا .
من جهة أخري ذكرت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي أعرب عن أسفه للاقتراحات الموريتانية التي لا تتضمن الإفراج عن الرئيس المطاح به سيدي ولد الشيخ عبد الله.
وفي السياق ذاته طالعتنا بعنوان بارز "باريس تشترط حرية ولد الشيخ عبد الله قبل زيارة وفد فرنسي، فرنسا لا تصر على عودته إلى السلطة".
وفي صفحة تقارير"أحدث تخفيضات في أسعار المحروقات ارتياح ومطالب بخطوات أخري".
"موريتانيات حاولن الانتحار لمنعهن من الارتباط بأجنبي الحب المستحيل..!".

يومية أخبار نواكشوط:
تناولت يومية أخبار نواكشوط المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس جبهة الدفاع عن الديمقراطية وكتبت في عنوان رئيسي "قادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية في مؤتمر صحفي: إشادة بالموقف الأوروبي .. وانتقاد لمبادرات الحل".
وقالت الصحيفة إن الجبهة أشادت بالموقف الأوروبي من الأزمة في موريتانيا وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس وأضافت الصحيفة إن الرئيس الدوري للجبهة محمد ولد مولود أكد أن الموقف الأوروبي يكمل المواقف الدولية الرافضة للانقلاب.
وعن مشاورات باريس طالعتنا بعنوانين على الصفحة الأولى "فرنسا تشترط الإفراج عن الرئيس المخلوع قبل زيارة نواكشوط".
"جان بينغ: الاتحاد الأوروبي والإفريقي على الخط نفسه بشأن موريتانيا".

يومية السراج:
لم تخرج يومية السراج عن الموضوع الرئيس الذي سيطر على الصفحات الأولى لمعظم صحف اليوم عن تداعيات مشاورات باريس وكتبت بالخط العريض"الأوروبيون يرفضون زيارة نواكشوط قبل إطلاق سراح الرئيس وولد عبد العزيز يستخف بمواقف رافضي الانقلاب الطريق إلى مجلس الأمن".
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة أن تنسيقا على مستوى أعلى قد بدأ بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي بهدف طرح الموضوع الموريتاني على مجلس الأمن.
الصحيفة طالعتنا بعناوين أخرى من بينها "محمدو الناجي ولد محمد أحمد القيادي في حزب اتحاد قوي التقدم في حوار مع السراج: تصريحات ولد عبد العزيز تنطلق من انعدام الوعي بالمسؤولية والأخطار التي تهدد البلد إذا كانت العقوبات هي التي ستعيد البلد إلى جادة الصواب فأهلا بها وسهلا، ونحن الآن نواجه طاغية معروفا بالبطش، سيدي لم يكن الشخص المفضل بالنسبة لنا لكنه الآن رمز الشرعية الدستورية".

يومية الشعب:
تناولت يومية الشعب زيارة رئيس المجلس الأعلى للدولة الجنرال محمد ولد عبد العزيز أمس لمفوضية الأمن الغذائي وكتبت على صدر صفحتها الأولى "رئيس الدولة خلال تفقده مفوضية الأمن الغذائي أمس الدولة مصممة على تفعيل أنظمة الرقابة ووضع حد للتلاعب بالمال العام، المرافق العمومية يجب أن تقرب من المستهدفين خاصة في المناطق الهشة.
وفي صفحة تقارير نطالع"الطينطان بعد أكثر من عام على الكارثة معاناة مستمرة وحياة تفتقر لأبسط المقومات جرفت السيول ممتلكاتهم وتاجر النظام السابق بمأساتهم".





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!