التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:27 غرينتش


تاريخ الإضافة : 26.10.2008 13:03:47

الصحف: أمريكا تحاول تدويل الأزمة الموريتانية،والدرك يعتقل خلية كانت تخطط لاغتيال الرئيس

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد 26-10-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها تداعيات الأزمة السياسية الموريتانية وتصريحات السفير الأمريكي بعقوبات جديدة على موريتانيا ودعوته القادة العسكريين الحاكمين في موريتانيا التخلي عن السلطة والتحاور مع المجتمع الدولي، الصحف تناولت كذلك تفكيك ما قالت إنها خلية مسلحة كانت تخطط الاغتيال الرئيس واختطاف السفير الإسرائيلي.

يومية الأخبار:
كتبت يومية الأخبار في أول عنوان لها على الصفحة الأولى"السفير الأمريكي يهدد بتدويل أزمة موريتانيا خلال 30 يوما:الحوار ...أو العزلة".
وقالت الصحيفة إن السفير الأمريكي في موريتانيا بولوار دعى قادة المجلس الأعلى الحاكم في موريتانيا إلى التخلي عن سبيل العزلة والمواجهة مع المجتمع الدولي مؤكدا أن موريتانيا لن تتمكن من إيجاد حلول إلى بعد عودة الحكم الدستوري والتصالح مع المجتمع الدولي وأضافت الصحيفة إن السفير الأمريكي قال عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بمقر السفارة الأمريكية إن الولايات المتحدة تنضم لرئيس الإتحاد الإفريقي بمطالبته العسكريين انتهاز فرصة 30 يوما الاتخاذ الخطوات للازمة لتجنب احتمال وقوع إجراءات إضافية .
وضمن عناوينها على الصفحة الأولى نطالع"مؤيدون للانقلاب في نواكشوط وبوتلميت الخيار الوطني يدعو للحوار الوطني ويرفض الحصار".
"سيارات كبار التجار في خدمة الصغار".
"الصعود والهبوط أكثر زوجات الرؤساء إثارة للجدل رغم كونها أقلهم مكوثا في السلطة".

يومية السفير:
تناولت يومية السفير موضوع اعتقال خلية خططت الاغتيال الرئيس وكتبت بخط عريض على الصفحة الاولى"الدرك يفكك خلية مسلحة كانت تخطط لاغتيال الرئيس".
وذكرت الصحيفة نقلا عن وكالة نواكشوط للإنباء و مصادر مطلعة إن الفرقة المختلطة بالدرك الوطني اعتقلت أربعة أشخاص للاشتباه في أنهم عناصر في خلية مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة كانت تخطط لتنفيذ هجمات على الأراضي الموريتانية من ضمنها عمليات اختطاف وسطو وأنهم كانوا ينون اختطاف السفيرالإسرائلى.
الصحيفة طالعتنا بعناوين أخري من بينها "مفوضية الأمن الغذائي أرقام ضخمة ..وخدمات دون التوقعات".
"ولد مولود:الانقلاب تم تنفيذا لأوامر من جهات خارجية".

يومية السراج:
لم تخرج يومية السراج في عددها اليوم عن الموضوع الرئيسي الذي ميز الصفحات الأولى لمعظم الصحف الصادرة اليوم المتعلق بتصريحات السفير الأمريكي الأخيرة وكتبت في عنوانها الرئيسي "أمريكا تدعم مهلة الثلاثين يوما وتحذر العسكر من مغبة المواجهة، السراج تنشر أسباب إلغاء زيارة الوفد الفرنسي إلى نواكشوط.".
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة إن سبب وراء إلغاء الزيارة التي كان ينوي وفد فرنسي القيام بها لموريتانيا ربما يكون عائدا إلى كون برنامج الزيارة لم يكن يضم لقاء مع الجنرال محمد ولد عبد العزيز وإنما مقابلة سريعة مع سيدي ولد الشيخ عبد الله وهو ما يبدو أن رئيس المجلس الأعلى تضيف الصحيفة اعتبره إهانة له في نهاية المطاف .
وفي عناوينها الرئيسية الأخرى نطالع "العسكر يخشونه طليقا والجبهة لا ترضي بأقل من عودته لكرسي الرئاسة ولد الشيخ عبد الله أساس الأزمة أم مفتاح الحل؟؟".
"حسب وثائق نشرتها مواقع الكترونية لجنة التحقيق مع ختو تطلب ميزانية من وزارة المالية وولد أمين يحث على تقديم رشاوى لجريدة فرنسية ".

يومية الفجر:
ركزت يومية الفجر في عددها اليوم على مواضيع عدة من بينها تفكيك الخلية المسلحة وكتبت في عنوان بارز"حاولت اختطاف السفير الإسرائيلي في نواكشوط تفكيك خلية مسلحة كانت تخطط لاغتيال الرئيس"
وفي العنوان الثاني على الصفحة الأولى"أحد الحقوقيين الذين قابلوا الرئيس الموريتاني المعزول لا رغبة لولد الشيخ عبد الله في العودة إلى السلطة".
وقالت الصحيفة نقلا عن مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط مع الناشط الحقوقي سيدي احمد ولد حبت قوله إنه لا يعتقد أن ولد الشيخ عبد الله يرغب في العودة إلى كرسي الرئاسة لأنه خاض صراع مع الضباط أصابه بالإحباط.

يومية الشعب
تناولت يومية الشعب الحكومية أهم نشاطات المجس الأعلى للدولة وكتبت"رئيس المجلس الأعلى للدولة يستقبل مستثمرين فرنسيين فيكات: عازمون على العمل وتنمية نشاطنا بموريتانيا وتكثيف زياراتنا لها".
كما طالعتنا بعناوين أخري على صفحتها الأولى من بينها "بعد أن ترأس الوفد الموريتاني في محادثات باريس الوزير الأول يعود إلى نواكشوط ،الموقف الموريتاني صلب ويزداد دعمه يوما بعد يوم"


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!