التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:19 غرينتش


تاريخ الإضافة : 27.10.2008 11:30:36

الصحف:الحصار الدولي ضد العسكريين يقترب ..والجبهة تتحرك في الخارج

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 27-10-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها تداعيات انقلاب السادس من أغسطس والحصار الدولي المحتمل ضد موريتانيا،كما تناولت الجولة التي يقوم بها قادة جبهة الدفاع عن الديمقراطية المعارضة للانقلاب في الخارج هذا فضلا عن مواضيع متفرقة أخري اجتماعية وثقافية.

يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل على الحصار الدولي المفترض على موريتانيا وكتبت في عنوان بارز على صفحتها الأولى"استمارة دولية لتحديد مواقف قادة الأحزاب السياسية من الانقلاب الحصار الدولي ضد موريتانيا أصبح من شبه المؤكد".
وقالت الصحيفة حسب مصدر دولي أحالت إليه احدي الصحف الأوروبية إن الاتجاه السائد الآن بعد فشل مفاوضات باريس وعدم إطلاق سراح سيدي ولد الشيخ عبد الله هو فرض الحصار الدولي على موريتانيا مع تطبيق عقوبات انتقائية ضد العسكريين فضلا عن احتمال إحالة ملف موريتانيا إلى مجلس الأمن تضيف الصحيفة.
وفي عنوانها الثاني "القذافي للجبهة:نحن محايدون في الصراع".
وقالت الصحيفة إن الزعيم لليبي ابلغ قادة الجبهة عن موقفه المحايد من الأوضاع السياسية في موريتانيا،من جهة أخري ذكرت الصحيفة إن الجبهة رفضت الدعوة التي وجهها زعيم المعارضة احمد ولد داداه الأحزاب الجبهة من أجل المشاركة في الأيام التشاورية لتدارس الوضع المتأزم.
وضمن عناوينها الأخرى نطالع "النيابة العامة تحيل ولد عبد القادر إلى السجن".
"مراسلون بلا حدود تنتقد تعطيل التحول الديمقراطي في موريتانيا".
"مدريد ماضية في التوصل إلى اتفاقية تعاون مع موريتانيا رغم الانقلاب".
"انطلاق الموسم السياحي بآدرار والوزير يقول الموسم الحالي في ولاية آدرار سيساهم في تحسين الظروف الظروف المعيشية للمواطنين".

يومية الأخبار:
في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية الأخبار"ولد مولود:متضامنون مع ولد عبد القادر ..وموقفه موقفنا،وزير في السجن بسبب انتهاك حرمات الله".
ونقلت الصحيفة عن ولد مولود قوله إن الجبهة تقف بقوة مع الوزير السابق أسلم ولد عبد القادر في قضيته المثارة حاليا معتبرا انه تحلى بالشجاعة في التعبير عن موقف الموريتانيين.
وفي زاوية مجتمع نطالع "الجناة تخفو في ازياء نسوة لتنفيذ عمليتهم..رحلة اغتصاب بدأت في نواكشوط وانتهت في نواذيبو".
ونقلت الصحيفة صورة مأساوية لحالة اغتصاب يندي لها الجبين وذلك حين تخفي شباب في ملابس نساء ليحتوي على فتاة ويغادروا بها بعيدا عن أعين الناس وعلى طريق نواذيبو وهنا تضيف الصحيفة كانت الماسة حيث اغتصبوها وتركوها على قارعة الطريق لكن رحلة البراق كشفت الموضوع بعد أن عثرت على الفتاة عارية وفلي صورة مرعبة.

يومية أخبار نواكشوط:
تناولت يومية اخبرا نواكشوط في عددها اليوم قضية سجن ولد عبد القادر وردود فعل الجبهة وكتبت في عنوان عريض على الصفحة الأولى"بعد إيداعه في السجن قادة الجبهة في مؤتمر صحفي:ولد عبد القادر عبر عن موقف الجبهة من الأزمة الحالية".
كما طالعتنا بعناوين أخري من بينها "اللجنة الفنية للتشاور تقترح 5نوفمبربداية للأيام التشاورية ".
"اعتقال أستاذ في ثانوية ألاك".
"محكمة نواكشوط الابتدائية تصدر أحكاما بحق متهمين".
"الشرطة تفرق اعتصام الأنصار ولد عبد القادر ".

يومية الشعب:
في أول عنوان لها كتبت يومية الشعب "في لقاء مع الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي وزير الشؤون الخارجية والتعاون يؤكد:جهود حركة التصحيح منصبة على تعزيز الديمقراطية في البلاد".
وضمن الزيارات التي يؤديها وزراء الحكومة لبعض منشآتهم كتبت "أطلع على أوضاع سكان نواذيبو وتفقد المنشآت المائية وزير المياه يؤكد أن الحكومة لن تدخر جهدا في توفير الماء الشروب".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!