التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:26 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.10.2008 13:28:17

الصحف:ختو أمام الشيوخ وولد عبد القادر أمام وكيل الجمهورية

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 28/10/2008 مواضيع سياسية واجتماعية مختلفة، أهمها بعثات المجس الأعلى في الداخل ومثول زوجة الرئيس المعزول أمام لجنة الشيوخ للمرة الثانية والوزير السابق إسلم ولد عبد القادر أمام وكيل الجمهوري ، وأنباء عن احتمال قطع وشيك للعلاقات مع إسرائيل، كما تناولت الصحف الوطنية موضموع تفكيك خلية إرهابية وأخرى لتهريب المخدرات وقضايا أخرى متعددة.

يومية الأمل :
انفردت يومية الأمل بعنوان بارز على صفحتها الأولى يقول :" بعد الطرق والتخطيط والمستشفيات أنباء عن احتمال قطع وشيك للعلاقات مع البرلمان وتحت هذا العنوان كتبت الصحيفة : قال مصدر خاص للأمل إن السلطات تبحث منذ أمس في خيار مراجعة العلاقات الموريتانية الإسرائيلية وقطع هذه العلاقات في حال ما إذا كانت الأضرار التي ستنجم عن هذا القطع أقل من الأضرار الناجمة عن الإبقاء عليها. وفي شأن متصل عنونت الصحيفة " رئيس المجلس الأعلى في لقاء غير معلن مع السفير الإسباني " .
كما نقلت الصحيفة " أحمد سالم ولد احبيب (أمير الترارزة ) يناشد شخصيات موريتانية بالوقوف أمام هذا السباق المحموم نحو الهاوية" وفي الشأن القضائي تابعت الصحيفة مثول الوزير السابق إسلم ولد عبد القادر والسيدة ختو بنت البخاري وعنونت الصحيفة " وكيل الجمهورية : ولد عبد القادر أوقف بناء على شكوى من وزارة الدفاع" و " خت منت البخاري تغادر مجلس الشيوخ بعد رفضها الرد على اسئلة لجنة التحقيق"كما تناولت عرض اتفاقية الصداقة الموريتانية الإسبانية على البرلمان .

السفير :
طالعتنا يومية السفير بعنوان بارز"في أول نشاط له بالداخل المجلس الأعلى للدولة يوفد بعثات إلى كل الولايات" وتهدف هذه الجولات الداخلية لأعضاء المجلس الأعلى للدولة الحاكم والحكومة – حسب الصحيفة – إلى شرح الخطوط العريضة لبرنامج السلطات الحاكمة. وأخيرا تطرقت السفير لموضوع المخدرات ونشرت " تفاصيل تفكيك شبكة دولية للمخدرات في نواكشوط".

السراج :
نقرؤ في يومية السراج خبرين بارزين أولهما "ختو أمام لجنة الشيوخ للمرة الثانية والجبهة تصف ذلك بالمحاولة اليائسة للضغط على الرئيس"، وثانيهما " بعد يومين من إحالته إلى السجن وكيل الجمهورية : ولد عبد القادر رفض الإعتذار العلني عن افترءاته ولذلك اتخذنا الإجرءات القانونية اللازمة".
واهتمت الصحيفة بالشأن الإقتصادي وكتب عن الصناعة في موريتانيا " بنية هشة وإمكانات مهدرة" كما تابعت قضايا الإرهاب والمخدرات وكتبت في صفحة متابعات " بعد هدوء دام بعض الوقت عودة الحديث عن خلايا الإرهاب والمخدرات" .

الأخبار :
طالعتنا صحيفة الأخبار بعنوان بارز على صفحتها الأولى بعنوان "الإرهاب .. والكوكايين ..!"ونقلت عن وكيل الجمهورية " ولد عبد القادر رفض الإعتذار .. وأكد - وكيل الجمهورية- تفكيك خلية إرهابية وأخرى لتهريب المخدرات" وتحت عنوان الحدث كتبت الصحيفة " للمرة الثالثة في مواجهة تهم الفساد واستغلال النفوذ ختو أمام الشيوخ .. والثمن 24مليون"وأخيرا في نافذة مجتمع عنونت الصحيفة "حقوقيات يطالبن بإنشاء نقابة للعمالة النسائية في موريتانيا".

الشعب :
اهتمت جريدة الشعب الحكومية بلقاءات الوفد البرلماني في الخارج وبرقية التعزية التي وجهها رئيس المجلس الأعلى للدولة للرئيس اليمني وكتبت الصحيفة " عمرو موسى : الموريتانيون قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم .. ما يجري في موريتانيا شأن داخلي وواجب الأشقاء والأصدقاء والشركاء تفهمه" وفي الشأن الثقافي عنونت الصحيفة "الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة شنقيط للعام 2008 ، كما تناولت الصحيفة آفاق التعاون الموريتاني الألماني وكتبت الصحيفة " شركة مان افيروستال الألمانية تؤكد اهتمامها بالاستثمار في بلادنا". وأخيرا في ملفها اليومي كتبت الصحيفة "الهواتف النقالة في موريتانيا أعباء إضافية .. وفقراء يبحثون عن الغالي" .


أخبار نواكشوط :
لم تخرج تغطية يومية أخبار نواكشوط عن مثيلاتها من الصحف الوطنية واهتمت بتفاصيل تفكيك شبكة دولية لتهريب المخدرات في نواكشوط وذكرت الصحيفة أن " عناصرها في دكار والرباط ونواكشوط ورأسها في غاوا " كما تطرقت لمثول ختو منت البخاري أمام لجنة برلمانية في مجلس الشيوخ، وإسلم ولد عبد القادر أمام وكيل الجمهورية وبعثات المجلس الأعلى إلى الداخل.

الحرية :
تناولت صحيفة الحرية الأسبوعية الصادرة صباح اليوم مواضيع مختلفة، وفي الموضوع السياسي عنونت الصحيفة " ختو بنت البخاري تمثل عنوة أمام لجنة التحقيق للمرة الثانية وولد بلخير في الأليزيه لتفادي العقوبات الدولية" كما تناولت الصحيفة موضوع العمالة الأجنبية في موريتانيا وكتبت "أجانب يحرسون منشئات عمومية .. ومواطنون يفقدون مناصبهم لصالح الأجانب" .
وفي ملحق الحوادث تابعت الصحيفة عمليات الإجرام المرتكبة في الأسبوع الماضي وكتبت :" عصابة تختطف مريم .. بعد اغتصابها تركوها عارية على طريق نواكشوط ، نواذيبو .." وفي تنسويلم :"السطو على تعاونيات نسوية ، والمتهمون في قبضة الأمن " وأخيرا في الحوادث " القبض على عصابة تستعمل المخدرات".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!