التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:28 غرينتش


تاريخ الإضافة : 29.10.2008 13:38:34

الصحف:الحل قد يأتي من قطر..وعلاقات إسرائيل على طاولة الجنرال

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء:29/10/2008 بمواضيع متفرقة من بينها الوساطة القطرية المحتملة لحل الأزمة السياسية وإطلاق سراح ولد الشيخ عبد الله واختفاء أموال من وزارة الثقافة وانباء عن مراجعة وشيكة للعلاقات مع إسرائيل بالإضافة إلى مواضيع ثقافية مختلفة.
الأمل:
ركزت صحيفة الأمل الصادرة هذا الصباح على تداعيات الأزمة الحالية حيث صدرت صفحتها الرئيسية بعنوان عريض "إطلاق وشيك لسراح الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله" كما تحدثت عن ما أسمته مبادرة "الفرصة الأخيرة" لحل الأزمة الحالية حيث كتبت بالقلم العريض "فرنسا وقطر تطلقان مبادرة الفرصة الأخيرة لتفادي إحالة ملف الإنقلاب إلى مجلس الأمن" وعزت إلى مصدر خاص بها أن: "كوشنير وزير الخارجية الفرنسي سيتوجه اليوم إلى قطر" لمناقشة حل أخير للأزمة وأضافت إن الحل المقترح يرتكز على "ثلاثة أضلاع" هي:
- إطلاق الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله دون أي شرط.
- ويرتكز ضلعه الثاني على تسيير متفق عليه من قبل مختلف القوى السياسية لمرحلة انتقالية قصيرة تتوج بانتخابات رئاسية جدبدة.
- في حين يرتكز الضلع الثالث على "ضمانات أمنية وسياسية للعسكر لا تتيح لهم الترشح" لكنها تحميهم من المتابعة القضائية.
كما نطالع في الصفحة عناوين أخرى من بينها: "إرسال بعثات من أعضاء المجلس الأعلى للدولة والحكومة إلى الداخل: لشرح دوافع الانقلاب".
و"القائم بالأعمال الأمريكي في نواكشوط: تدني شعبية سيدي ولد الشيخ عبد الله ليس مبررا الانقلاب عليه".
و"وفد موريتاني يلتقي عمرو موسى ويؤكد لهم أن واجب الأشقاء والأصدقاء والشركاء هو تفهم ما حدث في موريتانيا".
بالإضافة إلى مواضيع أخرى متفرقة.
الأخبار:
أما صحيفة الأخبار فقد ركزت على السباق نحو القصر الرمادي فكتبت على صفحتها الرئيسية "أول مرشحين لخلافة ولد عبد العزيز السباق" حيث ذكرت أنه بدأ هناك من يتحدث عن مرحلة ما بعد الحل وعن مرشحين فعليين لخلافة ولد عبد العزيز هما:
- اعل ولد محمد فال رئيس المجلس الأعلى للدولة السابق.
- محمد يحظيه ولد المختار الحسن رئيس حزب البديل.
كما نطالع على الصفحة الرئيسية عناوين أخرى مثل:
"رئيس وفد المؤسسة العربية للديمقراطية للأخبار: متفائلون رغم أجواء التشنج في موريتانيا.
"هل ينفرط "عقد" من العلاقات الموريتانية الإسرائيلية..؟".
بالإضافة إلى مواضيع ثقافية واجتماعية أخرى.

يومية أخبار نواكشوط:
أما يومية أخبار نواكشوط فقد ركزت على موضوع اختفاء مبالغ مالية من ديوان وزارة الثقافة والاتصال مؤكدة أن كبريات المؤسسات الثقافية الموريتانية احتجت على عدم إيفائها حقوقها..؛إذ كان من المفترض أن تستفيد أكثر من 25 جمعية واتحادا من هذا المبلغ فكتبت اليومية بالخط العريض على صفحتها الأولى: "أنباء عن اختفاء مبلغ 93 مليون أوقية من وزارة الثقافة: الوزير والمدير نفيا علمهما به.. والمحاسب أكد خلاف ذلك".
ونطالع في هذه الصحيفة عناوين متعددة من بينها:
"فريق الدفاع عن الوزير السابق إسلم ولد عبد القادر في مؤتمر صحفي: الملف سياسي وموكلنا لا يفكر في الاعتذار".
بالإضافة إلى مواضيع اجتماعية وتحليلية مختلفة.
يومية الفجر:
ركزت يومية الفجر على وفد المؤسسة العربية للديمقراطية؛ حيث أكدت أن المؤسسة العربية لقيت ترحيبا من كل الأطراف وأن الجميع يعلق على زيارتها
آمالا كبيرة وقد أصدر مكتب المنظمة العربية للديمقراطية في الدوحة - تضيف الصحيفة- بيانا قال فيه إن برنامج الوفد يتركز على بندين هما: "الاستماع لكل الأطراف وتحديد مواقفها، أما البند الثاني فتقديم بعض المقترحات المحددة التي قد تساهم في حلحلة الأوضاع في الاتجاه الإيجابي".
وقد كتبت الصحيفة على صفحتها الرئيسية بالقلم العريض: "بعد لقاء كل الأطراف والسماح لوفدها بلقاء الرئيس المعزول المؤسسة العربية للديمقراطية: "لدينا خطة لإنهاء الأزمة الموريتانية".
كما تطالعنا اليومية بعناوين أخرى على صفحتها الرئيسية من بينها:
"بعد اجتماع مكتبه التنفيذي التكتل يؤكد مواقفه السابقة للخروج من الأزمة: منع الجيش من الترشح وتشكيل حكومة وحدة ولجنة للانتخابات".
و"مساءلة ختو بنت البخاري بشأن تهم فساد".
بالإضافة إلى مواضيع أخرى متفرقة.
يومية السراج:
طالعتنا السراج الصادرة هذا الصباح في أول عنوان لها برد الإتحاد الإفريقي على الوفد الممثل للمجلس الأعلى للدولة الحاكم حيث كتبت على صفحتها الرئيسية: "أنباء عن مبادرة قطرية، والإتحاد الإفريقي يقول لوفد يمثل المجلس العسكري: إذا كان الدستور الموريتاني يقول إن الوصول للرئاسة يتم عن طريق الإنتخاب فلا تنتظروا من العالم دعم عكس ذلك.."
كما تناولت تصريحات رئيس لجنة التحقيق مع هيئة ختو بنت البخاري حيث كتبت على صفحتها الأولى:
"رئيس لجنة التحقيق مع هيئة ختو بنت البخاري السيد الشيخ ولد محمد ازناكي في لقاء مع السراج: بنت البخاري قامت باستغلال موقعها كزوجة للرئيس ولوكرمو ليس محاميا وإنما أستاذ قانون لا يعرف القانون".
وفي زاوية "تقارير" طالعتنا بالعنوان التالي: "من الحشيش إلى الكوكايين شباب يتخبط في أوحال الإدمان"
بالإضافة إلى مواضيع أخرى ثقافية ومتنوعة.
يومية الشعب:
أما يومية الشعب فقد ركزت على استقبالات رئيس الدولة ورئيس الوزراء فكتبت على صفحتها الرئيسية بالعنوان العريض: "رئيس الدولة يستقبل وفدا من المؤسسة العربية للديمقراطية، السيد محمد أوجار رئيس الوفد: لمسنا لدى مختلف الأطراف إرادة للتوافق ولتجاوز كل المشاكل"
بالإضافة إلى مواضيع أخرى متفرقة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!