التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.11.2008 13:31:25

الصحف:مقايضة الرهينتين بسلفيين موريتانيتين......وقضية ختو معركة كل إفريقيا.

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم 2008-11-2 عدة مواضيع سياسية واجتماعية لعل من أبرزها :مقايضة الرهينتين النمساويتين لدي القاعدة في المغرب الإسلامي باثنين من منتسبيها الموريتانيين المعتقلين في مالي.
و مطالبة محامي هيئة ختو الخيرية بالتحقيق مع رئيس لجنة التحقيق في مجلس الشيوخ. كما تابعت بعض الصحف أصداء المبادرة القطرية لحل الأزمة الموريتانية.

يومية اخبار انواكشوط:

عنونت صدر صفحتها الأولي ب: الموريتانيين اعتقلا في كمين نصب لأمير الصحراء: مقايضة الرهينتين النمساويين حيث كتبت تحت هذا العنوان :( أشرفت وزارة الخارجية المالية علي عملية مقايضة تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي ممثلا في شخص قائد كتيبة طارق بن زياد ... وقد شملت المقايضة النمساويين المحتجزين لدي التنظيم منذ فبراير الماضي ....وتؤكد بعض المصادر الإعلامية علي أن الإفراج عن الرهينتين ربما يكون باتفاق عقد بين مختار بلمختار الملقب بلعور ومسؤولين في الجيش المالي بعد القبض علي عنصرين من كتيبة الملثمين التي يتزعمها وهما من جنسية موريتانية الطيب ولد سيد عالي الملقب عبد الرحيم و يحظيه ولد سيد محمد اللذين وقعا في كمين نصبته المخابرات المالية والأمريكية لأمير الصحراء يحي جوادي .)
كما طالعتنا الصحيفة ب: محامي الدفاع عن هيئة ختو منت البخاري في مؤتمر صحفي : يكشفون اخر تطورات ملف الهيئة وينددون بعدم حياد لجنة التحقيق .

يومية الأمل :

نقرا في الأمل : ملامح الوساطة القطرية لحل الازمة الموريتانية : قطر تعلن عن وساطتها والجبهة تطرح شروطها للمشاركة : ( اكدت المؤسسة العربية للديمقراطية ان وفدها الذي زار موريتانيا مؤخرا كان في مهمة وساطة لحل الازمة ...وأضاف البيان الصادر عنها أن أعضاء الوفد..لمسوا استجابة واسعة من جانب الفرقاء السياسيين لحوار وطني شامل بدون إقصاء او تهميش .....وتعهدت المؤسسة بالعمل علي تامين التسهيلات الأزمة لإنجاح هذا الحوار والسعي لاخراج موريتانيا من أزمتها السياسية .)

كما أعادت الأمل في عددها الصادر اليوم مقابلة لجريدة الراية القطرية مع نائب رئيس حزب التكتل بعنوان محمد محمود ولد آمات يتهم الجبهة بالتطرف ويقول لالبقاء العسكر ولالعودة الرئيس المخلوع للسلطة . وفي الصفحات الداخلية للجريدة نقرا : الزين ولد زيدان : يقول: بان الأزمة بدأت باقالة حكومته ويطالب بالإفراج عن الرئيس السابق.

يومية السراج:

تناولت السراج في عددها الصادر صباح اليوم : أصداء المبادرة القطرية : حيث كتبت تحت عنوان : بعد حديث عن شروط وضعتها الجبهة للمشاركة في حوار الدوحة : الجبهة لم تصلنا أي مبادرة من قطر ولم نضع أي شروط للمشاركة (أكد قيادي رفيع المستوي من الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية للسراج ان الجبهة لم تعلن حتى الان أي شروط للمشاركة في المبادرة القطرية التي أعلن عنها خلال الأسابيع الماضية ....وأكد القيادي المذكور أن الجبهة لم تتلق أي عرض رسمي من دولة قطر للمشاركة في أي مفاوضات ولم تتلقي كذالك أي مقترح لصيغة الحل المفترض ..)
كما كتبت الجريدة في صفحاتها الداخلية : في جولة جديدة من حرب التصريحات : وفود العسكر يتهمون الجبهة بأنها أحزاب لاتاريخ لها في الديمقراطية .ومقايضة الرهينتين النمساويتين بسلفيين موريتانيين.

يومية الفجر:

أعادت جريدة الفجر الصادرة صباح اليوم نشر مقابلة نائب رئيس حزب التكتل مع الراية القطرية تحت عنوان : ولد آمات :كل من تحرك ضد ما جري في السادس أغشت لم يتحرك إلا انطلاقا من مصالحه الخاصة ،وتعيين كوادر من حزب التكتل ليس مؤشرا علي نية تفكيك الحزب ،
كما كتبت الجريدة الوزير المستشار بالرئاسة الكوري ولد عبد المولي : مسعود ولد بلخير لا يحمل مشروعا سياسيا سوي دعوة أخوك الحرطاني وقد تخلي عنها وأضاف ولد عبد المولي (ان جبهة الدفاع عن الديمقراطية تضم تيارات لها ماضي معاد للديمقراطية وان التيار الإسلامي المتطرف و واليساري الشيوعي وحركة أخوك الحرطاني الفئوية لا تعرف الديمقراطية....)

يومية السفير :

موريتانيا وتبعات الأزمة المالية العالمية ... هشاشة النظام المصرفي الوطني ..وغياب دور البنوك في التنمية
هكذا عنونت السفير تقريرها الإخباري حيث كتبت :( ...لم يتطرق المسؤلون وخبراء المال في موريتانيا حتى الآن لهذا الموضوع وكأن البلد غير معني بما يسمي اتسونامي الرهن العقاري خاصة وان البنوك التجارية الوطنية لم تستطع منذ ظهورها في الثمانينات أن تلعب أي دور في الحركة التنموية للبلد واقتصرت علي خدمة مالكيها من رجال الأعمال وكبار المستوردين)
كما نطالع في الصحيفة :التعليم الخاص بموريتانيا .. التحصيل مقابل التلاعب بمستقبل الأجيال .

يومية الأخبار :

نقرا في يومية الأخبار اليوم : قبيلة مالية تحرر رهينتي النمسا مقابل موريتانيين من القاعدة
المقايضة... ( ... كما توقعت أوساط إعلامية عدة منذ منتصف سبتمبر الماضي تمت طبخة إطلاق سراح الرهينتين مقابل تحرير عضوين موريتانيين في القاعدة هما الطيب ولد سيد عالي وحمادة ولد محمد الخيري ... أطراف الصفقة التي جري التحضير لها بسلاسة هم الحكومة المالية والنمساوية ومجموعات من قبيلة عربية مالية وقيادة الجماعة السلفية خصوصا القائد السابق لكتيبة الملثمين بلعور الذي أصر علي إطلاق سراح رفيقيه قبل وقوعهما في يد الامن الموريتاني .)
ونقرا في الصفحات الداخلية :ولد الشيخ عبد الله يبارك المبادرة القطرية حسب مصادر إعلامية قطرية،وخسائر كبيرة لمستوردي خردة البناء : آمال الفقراء بالسكن تنتعش بتراجع أسعار الحديد، ومحامية ختو السنغالية ايشتا سال : قضية حرم الرئيس معركة كل إفريقيا.

يومية الشعب:

نطالع في الشعب اليوم : رئيس المجلس الاعلي للدولة يستقبل بعثتين من المستثمرين الأسبان و البرازيليين ، والعقيد ولد مكت : المجلس الاعلي للدولة ملتزم بالعودة السلمية والسلسة للمسار الديمقراطي ،
كما نقرا في الملف اليومي للشعب : تحقيقا بعنوان :العيادات والمصحات الطبية الخاصة : مؤسسات تجارية طالما زاحمت المرافق الصحية العمومية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!