التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:23:25 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.12.2007 16:48:01

الصحافة ترصد جهود الحكومة لمواجهة الفساد ونزاع البديل وزوجة الرئيس

اهتمت الصحف الصادرة صباح الاثنين10-12-2007بمواضيع متعددة حيث علقت على نتائج قمة لشبونة بينما اهتم بعضها بموضوع تحطيم سفينة إسبانية لقارب صيد موريتاني راح ضحيته حوالي عشرات الأ شخاص بين قتيل ومفقود كما تطرقت بعض الصحف لتفتيش مرشح رئاسيات2007 رشيد مصطفى فيما اهتمت صحف أخرى بالنزاع القضائي بين عقيلة رئيس الجمهورية وصحيفة البديل.

يومية السراج:

في عددها الصادر بتاريخ 10/12/2007/كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: في أول احتفالية باليوم الوطني لمحاربة الرشوة.. الوزير الأول يؤكد العزم على محاربة الظاهرة ودعوات لعزل رموز الفساد.
وتطرقت السراج في تغطيتها للحدث على هوامش الكواليس حيث اعتبرت أنه كان من الملاحظ خلال نقاشات هذا اليوم أنه تم التركيز فقط على الرشوة دون غيرها من أساليب الفساد وكرست منشورات الملتقى الهزيلة هذا التوجه في النقاش سواء من خلال العنوان أو بعض الفقرات الإشهارية القصيرة من قبيل نحن جميعا نتأثر بعواقب الرشوة بينما نوهت السراج بكلمة منظمات المجتمع المدني التي كانت أكثر استيعابا للمفهوم.

وانتقدت السراج أعمال الملتقى التي انعدمت فيها المعلومات الضرورية حول الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد وذلك رغم المصادقة عليها وهو ماعتبره المشاركون مخالفا لمبدأ الشفافية مع المشاركين الذين حضروا لنقاش لم يتم التحضير له بشكل جيد وهو ما يؤكد الارتجالية التي تطبع عمل الجهات المنظمة.

ونقلت السراج انتقادات ممثل مبادرة المواطنة من أجل التغيير الذي تحدث باسم منظمات المجتمع المدني معتبرا خطوة الحكومة هذه تبعث على الأمل لكنه حذر من مخاطر الدعاية المغرضة التي تبرر الفساد وتكرسه من خلال طرح نظريات غريبة كالإدعاء بأن الجميع شركاء في الفساد وأن ضعف المجتمع و الدولة لا يسمح بمحاربة هذه الظاهرة التي تشمل الجميع بسبب التضامن القبلي والجهوي والعنصري ... لدرجة أن البعض يعتبر الفساد طريقة أخرى لإعادة توزيع الثروة متجاهلين الدور الفتاك لهذه الظاهرة.وطالب ممثل المجتمع المدني بعزل رموز الفساد ورص الصفوف من أجل مجابهة الفساد.

يومية السفير:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: الوزير الأول في اليوم الوطني لمحاربة الرشوة :" الحكومة ماضية بحزم في محاربة ظاهرة الرشوة المشينة" وفي أسفل الصفحة اجتماع المجموعة الاستشارية في باريس لا يكفي أن نحصل على مليارات الدولارات برنامج الإستثمار والتمويلات المطلوبة ونشرت قائمة مطولة بالمشاريع والمجالات مصحوبة بنصيبها من أرقام الدعم.

وفي زوايته (على فكرة ) بيومية السفير كتب الشاعر التقي ولد الشيخ تحت عنوان : السيد الرئيس لماذا لا تزورون اكوانتنامو؟

وأضاف :" عندما زار الرئيس وحرمه الجماهيرية الليبية عادا ومعهما إحدى الفنانات الموريتانيات كانت قد أدينت بتهمة ما وحكم عليها بالسجن .. وأدخل الرئيس وعائلته السرور على قلوب عائلة الفنانة .. ونفس المشهد تكرر في زيارته للسودان حينما عاد ومعه أحد المسجونين هناك.... وهل يحق لنا من باب التخيل أن نتوقع زيارة ميمونة من طرف الرئيس وحرمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية ثم إلى القاعدة الأمريكية في خليج أكوانتناموا بكوبا تتوج بإطلاق سراح المعتقلين الموريتانين ولد صلاحي وولد عبد العزيز .. أي سرور عام و أي فرح سيغمر قلوب الموريتانيين الوطنيين الشرفاء حينما نشاهد الرئيس وحرمه ينزلان من سلم الطائرة ومعهما الأسيران المظلومان .. لا أعتقد أن بالإمكان تخيل ذلك المشهد الرائع ولا أتصور أن بالإمكان تخيل الحبور والدهشة على وجوه عائلتي المعتقلين أما الوالدتان فأترك للقارئ ما سينالهما من فرح وحبور!.

منى إن تكن حقا أحسن المنى ...
وإلا فقد عشنا بها زمنا رغدا.


ثم طالب التقي ولد الشيخ الرئيس وحرمه بعد أن لبيا مطالب فردية وأسرية أن يعيرا هذا المطلب الوطني اهتمامهما فهو مطلب قديم جديد يختلف عن غيره بكونه مطلب أمة.

يومية البديل:

تطرقت على صدر صفحتها الأولى لموضوع النزاع القضائي مع عقيلة الرئيس ولد الشيخ عبد الله وكتبت بالخط العريض: سعت لإفشال مساعي السلطة العليا للصحافة ومدير ديوان رئيس الجمهورية ختو بنت البخاري تقاضي يومية البديل: والغرفة الجزائية الثانية تنظر في الدعوى بعد غد الأربعاء .. وفي وسط الصفحة ختو بنت البخاري في اختتام حملة التحسيس حول النواسير الولادية .. هذا ما التزمت به في الحملة الرئاسية!!.

ومنظمات غير حكومية تشكوا من استحواذ هيئة ختو على 200ألف دولار من تمويلات حملة التحسيس... أسبوعية القلم في نسختها الفرنسية مدير التلفزة شكا للزين فبوخته ختو.

يومية أخبار نواكشوط:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: حوادث البحر المؤلمة تحصد أرواح العشرات في نواذيبو: سفينة إسبانية تقتل خمسة موريتانيين .. واثنا عشر مفقودا في عرض المحيط الأطلسي.

الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك في مقابلة مع "أخبار نواكشوط": "أردت من وراء هذه الزيارة أن أرد المعروف لموريتانيا" وحول اختيار الرئيس الفرنسي لموريتانيا لتدشين نشطات الهيئة قال شيراك" إن موريتانيا قد عرفت منذو فترة وجيزة مرحلة انتقالية مثالية وانا أكن كل التقدير للرئيس الحالي ولد الشيخ عبد الله والرئيس السابق اعلي ولد محمد فال الذي قبل مشكورا العضوية في الهيئة.
وأدرت من خلال هذه الزيارة أن أرد المعروف لموريتانيا هذا البلد العظيم الذي يجهله غالبية الفرنسيين وتجسد هذه الزيارة ما يختلج في نفسي من أن إفريقيا كغيرها من القارات منفتحة على الآخر ساعية إلى وضع أسس حقيقة لمزيد من الحوار حتى تغلب إرادة الخير على إرادة الشر والصدام.

وحول ما يمكن أن تقدمه المؤسسة لموريتانيا قال الرئيس الفرنسي السابق للأخبار نواكشوط:" ما أعرفه أن موريتانيا يمكن أن تقدم لهذه المؤسسة الخبرة والتعريف بالحقائق ويتمتع الإنسان الموريتاني بنظرة خاصة تجعل منه إنسانا فريدا في القارة الإفريقية واعتقد أنه من الكلام السائر عندكم المنقول على الشفاه "دواء العي السؤال" سأقوم بزيارة ميدانية لتحديد طبيعة الأعمال التي ستقوم بها المؤسسة في موريتانيا.
وإذا تمكنا من حل بعض المشاكل فإن ذلك سيكون سببا لسعادتنا واعتقد أن التدخل لتوفير الأدوية وتسهيل الوصول للماء الشروب ينبغي أن يكون من الأهداف الأساسية للمؤسسة ويعتبر هذا السفر تدشينا لنشاطات وعمل المؤسسة.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!