التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:12 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.11.2008 11:56:45

أقوال الصحف:هل يأتي الحل من أديس أبابا.....والشرطة تعتقل مؤيدي الجبهة .

تعددت اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 10/11/2008 بين مواضيع سياسية وثقافية واجتماعية كان أبرزها الدورة البرلمانية اليوم واجتماع أديس أبابا واعتقال الشرطة لبعض المتظاهرين المؤيدين للجبهة.

يومية الأمل:
كتبت صحيفة الأمل بالخط الكبير على صفحتها الرئيسية "الصحفي السنغالي "تانديا بابا": لقد فهم الجميع أن السيدة {ختو} خب كم طتم بتخذ القرار في الرئاسة"؛ حيث أوضحت اليومية أن الصحفي السنغالي تيجاني تانديا بابا ذي الأصول الموريتانية يرى أن ما أدلى به معلومات عامة مشاعة وأنه لم يتراجع عن كلمة منه لأنه لم يرتكب أي خطإ تجاه عقيلة الرئيس.
كما نجد على الصفحة الرئيسية لليومية العنوان التالي: "قطر وفرنسا: دعوة عاجلة لحل أزمة البلاد.. دون المطالبة بعودة الرئيس السابق" وأوضحت الصحيفة أن بيانا للخارجية الفرنسية "نشرته الراية القطرية أمس" تناول الأزمة في موريتانيا وأشار إلى تطابق وجهات النظر بين الجانبين القطري والفرنسي وقد اتفق الطرفان على التعاون مع المجتمع الدولي من أجل "عودة العمل بالدستور في موريتانيا" دون تطرق لعودة الرئيس السابق.
كما تطالعنا الصحيفة بمواضيع ثقافية أخرى.

يومية الأخبار
أما يومية الأخبار فقد ركزت على موضوع الوساطة القطرية وكتبت بالخط العريض على صفحتها الرئيسية: "تضارب المواقف إزاء المبادرة القطرية: أزمة "ثقة"..!" وأوضحت الصحيفة نفي الجبهة الوطنية للديمقراطية -على لسان رئيس الجمعية الوطنية "مسعود ولد بلخير- علمها "بمبادرة قطرية رسمية لحل الأزمة" في حين أكدت مصادر مقربة من المجلس العسكري الحاكم أنه "لا يقبل المشاركة في أي أية مبادرة للتسوية لم تعتمد على الأغلبية البرلمانية" وعللوا ذلك -حسب الصحيفة- بأن "الأزمة بالأساس بين الأغلبية البرلمانية والرئيس المخلوع"
اليومية اهتمت كذلك بمواضيع أخرى من بينها "{بداية دورة: ولد بلخير سيستعمل جرسه مرارا وهو بحاجة للإكثار من نكاته لترطيب أجواء الجلسات} و "وفد المجلس العسكري في القاهرة لكسب الجامعة قبل أديس أبابا" وأنباء ثقافية أخرى.

يومية أخبار نواكشوط:
اهتمت يومية أخبار انواكشوط هذا الصباح بالتطورات الجديدة في مواجهة الجبهة والشرطة حيث كتبت على صفحتها الرئيسية: "في تصعيد جديد: الجبهة تنزل بأنصارها إلى الشارع: والشرطة تفرق المتظاهرين وتعتقل عددا منهم" وأوضحت الصحيفة أن المتظاهرين فاجئوا الشرطة بالخروج {عند تقاطع الطرق المعروف ب:بي أم دي}رغم التواجد الأمني المكثف في المنطقة.
كما نطالع في الصحيفة عناوين أخرى من بينها: "النيابة تأمر بتحويل معتقلين سلفيين من الدرك إلى إدارة أمن الدولة لتعميق البحث" ومواضيع ثقافية واجتماعية أخرى.

يومية البديل الثالث:
تناولت يومية البديل الثالث مواضيع متفرقة من بينها
1- الدورة البرلمانية؛ حيث كتبت الصحيفة على صفحتها الرئيسية "الدورة البرلمانية العادية تفتتح مساء اليوم: السلطات قد تعرقل حضور مسعود وبامباري للجلسة الإفتتاحية" وأكدت اليومية أن رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس الشيوخ سيتغيبان -بسعي من الحكومة- عن جلسة الإقتتاح {لما سيسببه حضورهما حسب الصحيفة من إحراج للحكومة الحالية}، مع استبعاد الصحيفة لاحتمال اعتقالهما.
2- اجتماع أديس أبابا حيث كتبت على صفحتها الرئيسية: "بمشاركة الأمم المتحدة والمفوضية الأربية والإتحاد الإفريقي والجامعة العربية: أديس أبابا تحتضن اليوم اجتماعا حول الأزمة السياسية في بلادنا" إذ تركز -حسب الصحيفة- الجامعة العربية على تجنيب موريتانيا "أي عقوبات" من الأطراف الدولية المشاركة في القمة مع أخذ تعهدات من المجلس العسكري الحاكم بالعودة إلى الحياة الدستورية "في أقرب فرصة ممكنة"
بالإضافة إلى مواضيع أخرى متفرقة.

يومية الفجر:
ركزت يومية الفجر الصادرة هذا الصباح على موضوع اجتماع أديس أبابا حيث كتبت على صفحتها الرئيسية: "اجتماع دولي حول الأزمة الموريتانية اليوم في أديس أبابا: فرنسا لا تشترط عودة الرئيس المخلوع.. والجامعة العربية ترفض العقوبات" بالإضافة إلى مواضيع أخرى متفرقة.

يومية السراج:
ركزت السراج الصادرة هذا الصباح اهتمامها على موضوع "التدويل" حيث كتبت على صفحتها الرئيسية بالخط العريض: "واشنطن تشيد بفترة ولد الشيخ عبد الله والجامعة العربية ترفض العقوبات..:شبح التدويل" الصحيفة أكدت أن السفارة الأمريكية أصدرت بيانا يؤكد على أن الوضع الإقتصادي شهد تحسنا كبيرا خلال فترة الرئيس المخلوع سيد محمد ولد الشيخ عبد الله.
كما تناولت الصحيفة مواضيع سياسية وثقافية واقتصادية متفرقة.

يومية العلم:
ركزت اليومية على مواضيع متفرقة من بينها:
1- تحسن اقتصادي في فترة ولد الشيخ عبد الله حيث كتبت بالقلم العريض: "مؤسسة تحدي الألفية: موريتانيا عرفت تحسنا اقتصاديا في فترة ولد الشيخ عبد الله"
2- الدورة البرلمانية العادية وأنباء عن تخطيط لعزل ولد بلخير عن رئاسة الجمعية الوطنية : "في أول دورة عادية للبرلمان بعد الإنقلاب: مسعود يدعو وزراء ولد الوقف لحضور الجلسة وأنباء عن تخطيط المجلس العسكري لعزله عن رئاسة الجمعية الوطنية"، وأكدت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من النواب الموالين للعسكر أن هناك مخططا لعزل رئيس البرلمان عن منصبه في الدورة الحالية.

يومية الشعب:
ركزت يومية الشعب الصادرة هذا الصباح على مواضيع متفرقة من بينها لقائات واستقبالات فكتبت على صفحتها الرئيسية:
1- "خلال اجتماع مثمر مع الأمين العام للجامعة العربية في القاهرة: الأمين العام للمجلس الأعلى للدولة يشيد بمواقف الدول العربية الرافضة لفكرة فرض عقوبات ضد بلادنا، موريتانيا والجامعة العربية تتفقان على مواصلة المشاورات"
2- الوزير الأول يستقبل مبعوثا خاصا من الرئيس البيساو غيني، تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين"
بالاضافة إلى مواضيع أخرى ثقافية وإعلاميةمتفرقة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!