التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:13:37 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.11.2008 12:59:10

الصحف اليوم : أصداء نقل ولد الشيخ عبد الله إلي لمدن ... وحملة الاعتقالات في صفوف مدراء الخطوط الجوية .

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم عدة مواضيع سياسية واجتماعية ن أبرزها :أصداء نقل ولد الشيخ عبد الله للإقامة الجبرية في قريته لمدن ،ومائة يوم علي السادس من أغسطس،والاعتقالات في صفوف المسؤولين السابقين في الخطوط الجوية الموريتانية .

الأخبار :
"تمسك بشرعية نظامه وحمل خصومه تبعات الانقلاب ...ولد الشيخ عبد الله ..صراع القوة والشرعية " تغطية خاصة في الأخبار اليوم : (تعيش قرية لمدن منذ الخميس الماضي أجواء سياسية وأسرية منذ ترحيل الرئيس المعزول سيدي ولد الشيخ عبد الله إلي مسقط رأسه تحت الإقامة الجبرية..)وفي هذه التغطية أيضا :" أصداء النقاش بين سيدي وقادة الجبهة " و " الأوربيون : عودة الرئيس إلي مسقط رأسه لا تساوي العودة إلي النظام الدستوري " و "الاتحاد الإفريقي : قلقون حيال عدم إحراز تقدم ".
كما نقرأ في الأخبار : "ولد الرايس – وزير المالية - ميزانية 2009 بموارد وطنية خالصة ...وتتضمن تكاليف انتخابات رئاسية "
و " اعتقالات للمديرين السابقين للخطوط الجوية ومفوضية الأمن الغذائي... شتاء التحقيقات ".

أخبار نواكشوط :
في عددها اليوم كتبت أخبار نواكشوط تحت عنوان " السلطات الموريتانية تشن حملة اعتقالات .. النيابة تفتح تحقيقا في ملف الخطوط الجوية .. وصفقة شراء مواد فاسدة " (بدأت السلطات الأمنية بأمر من القضاء حملة اعتقالات واسعة في صفوف المسؤولين السابقين في شركة الخطوط الجوية الموريتانية وبرنامج التدخل الخاص ..بتهم الفساد وتبديد الأموال العمومية .....وبالتزامن مع هذه الاعتقالات أعلنت النيابة العامة علي لسان وكيل الجمهورية بانوا كشوط انها فتحت تحقيقا قضائيا حول تهم فساد وسوء استغلال للنفوذ أدت إلي إعلان إفلاس الشركة )
وفي تقاريرها الإخبارية : " لمدن من احقاف لبراكنة .. إلي هضاب السياسية " .

السراج:
في السراج اليوم ملف إخباري بعنوان : " 100 يوم علي 6 أغشت .. الانقلاب المتعثر" نقرأ فيه " بعد 100يوم من الإطاحة به .. أهالي لمدن يحتفلون بعودة " الرئيس المنتخب "..ولد الشيخ عبد الله : لست نادما علي إقالة الضباط ولا أزال رئيس الجمهورية .. "و 100يوم علي السادس من أغسطس .. محطات ووقفات "
و " حدث بشكل مفاجئ واختلف المعنيون في دلالاته .. نقل ولد الشيخ عبد الله إلي لمدن هل يزحزح المواقف السياسية ؟ "
وفي السراج أيضا : " محاربة للفساد أم تصفية سياسية ؟ .. اعتقالات تطال مسؤولي الخطوط الجوية ومفوضية الأمن الغذائي ".

السفير :
عنونت السفير صدر صفحتها الأولي ب: " بتهمة الفساد واختلاس المال العام .. مسؤولين سابقين في الخطوط الجوية الموريتانية وأنباء عن تحقيق في مصير الخطة الاستعجالية والتدخل الخاص "وكتبت اليومية : ( أوضح وكيل الجمهورية في بيان صحفي أن هنالك وثائق ومستندات صادرة عن الجهة المشرفة علي تصفية شركة الخطوط الجوية الموريتانية أكدت وجود صفقات مشبوهة وتلاعبا باعتمادات الشركة .. )
وفي صفحاتها الداخلية : " وزير المالية ولد الرايس في مؤتمر صحفي نفقات الدولة لسنة 2009 لن تتجاوز 200 مليار اوقية مقابل 270 مليار اوقية سنة 2008...شراء السيارات كلف الدولة 7 مليارات سنة 2008 .. و 4 مليارات كلفة الأسفار "
وفي التحقيقات : " في غياب الحماية المدنية : محطات الوقود بالعاصمة قنابل موقوتة "

الفجر :
أعادت الفجر اليوم مقابلة لولد الشيخ عبد الله مع الجزيرة تحت عنوان : "ولد الشيخ عبد الله أنا بحاجة لفترة لاطلع علي مايدور حتى يمكنني تحديد موقفي من الأزمة .. لم أفاوض أحدا حتى أتعهد له باعتزال السياسية "
وفي الفجر أيضا : " التكتل يعلن عن مقترح لحل توافقي قريب " و " مبادرة حماية الدستور : يجب الاحتكام إلي اعلي ولد محمد فال ".


الشعب
عناوين الشعب اليوم : " سلمها وفد وزاري برئاسة وزير الخارجية .. رسالة أخوة وصداقة من رئيس المجلس الاعلي للدولة إلي قائد الثورة الليبية ، .. معمر القذافي يجدد مساندته للشعب الموريتاني واستعداده لتعزيز العلاقات الثنائية "
و " وزير المالية يعلق في مؤتمر صحفي علي ميزانية 2009 ... العمل علي بلوغ نسبة 5.5في المائة دون النفط "
وفي ملف الشعب اليومي : " تمدرس البنات في موريتانيا .. نسب تتزايد وإقبال يتنامي رغم معوقات البيت والمجتمع ".


الأمل :
ابرز عنوان في الأمل اليوم : " في رسالة حصلت عليها الأمل : " محمد خونا ولد هيداله يدعوا الجبهة الي العقلانية والمواطنين إلي الالتفاف حول الجنرال محمد ولد عبد العزيز "
وفي الأمل : " عمال الخطوط الجوية الموريتانية وراء فتح التحقيق مع إدارتها .. وكيل الجمهورية : النيابة أمرت بفتح تحقيق في ملف الخطوط الجوية .. وصفقة شراء مواد فاسدة ضمن الخطة الاستعجالية "
كما أعادت الأمل اليوم نشر مقابلة الجزيرة مع ولد الشيخ عبد الله تحت عنوان : " سيدي من لمدن : لا انوي الخروج من موريتانيا " .


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!