التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:32 غرينتش


تاريخ الإضافة : 18.11.2008 11:57:32

الصحف اليوم :امريكا تستبعد الحل العسكري.. والاتحاد الاوربي لن يتخذ قراره هذا الاسبوع

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 18 -11 -2008 مختلف مواضيع الشان السياسي الوطني ، حيث تطرقت الي بدأ العد العكسي لمهلة الاتحاد الاوربي التي ستنتهي بعد يومين من الان ، واصداء لقاء با امباري وولد داداه بالجنرال محمد ولد عبد العزيز ،بالاضافة الي التقارير والتحقيقات الصحفية .

الامل :
" قبل انتهاء المهلة الاوروبية بيومين : الاتحاد الاوربي يعلن انه لن يتخذ قراره بشأن موريتانيا هذ الاسبوع " كتبت الامل تحت هذا العنوان : ( اعلنت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوربي الاثنين ان الاتحاد لن يتخذ بالضرورة قرارا هذا الاسبوع بشان مستقبل علاقاته مع موريتانيا رغم ان المهلة التي منحها للسلطات العسكرية في موريتانيا للعودة الي النظام الدستوري تنقضي الخميس ...وقال وزير الدولة الفرنسي للتعاون لوكالة فرانس برس : لقد حددنا فترة مراقبة اولي مدتها شهر لكن رسميا وبموجب البند 96 من اتفاق كوتونو .. فان المهلة اطول ..)
كما نقرأ في الامل : " ولد الواقف لا يقبل بشرعية التحقيق في تهم الفساد والجبهة تندد بالاعتقالات "

الاخبار :
ابرز عنوان في الاخبار اليوم : " امريكا تستبعد حلا عسكريا والاتحاد الاوربي لا يعتبرها مهلة نهائية ... العد العكسي .." وكتبت تحته :(.. اوضح – االقائم بالاعمال في السفارة الامريكية – ان الحديث عن تدخل عسكري في موريتانيا سابق لاوانه مشيرا الي انه مازال هناك وقت للحلول السلمية في ظل المهلة الممنوحة للمجلس العسكري قبل اتخاذ تدابير اخري ... )
وفي التقارير الاخبارية : " ولد داداه وصار ابراهيما في القصر الرئاسي قبيل انتهاء المهلة .. مابعد الاقامة الجبرية للرئيس المعزول .." و "البعض يراها خطوة مهمة لكنها لاتكفي ... حرب علي الفساد.."

السراج :
في السراج اليوم : " سفراء الاتحاد الاوربي يلتقون ولد عبد العزيز امس ويقابلون ولد الشيخ عبد الله اليوم ... الكشف عن وثيقة تتضمن مقترحات العسكر للخروج من الازمة " وكتبت الاخبار تحت هذا العنوان : ( فيما يبدوا انه محاولات من اطراف الازمة لكسب النقاط في الساعات الاخيرة من جولة ماقبل التاسع عشر من نوفمبر التقي ولد عبد العزيز يوم امس سفراء الاتحاد الاوربي المعتمدين في انواكشوط ، وذالك في اطار التشاور القائم بين المجموعة الدولية والحكم المنبثق عن الانقلاب في موريتانيا ، ولم تكشف تفاصيل عما دار في اللقاء بيد ان مراقبين رجحوا ان يكون فرصة من الاوربيين للتعبير للطرف الموريتاني عن عدم رضاهم علي الخطوات المتخذة حتي الان من اجل العودة للنظام الدستوري ...)
كما نشرت السراج اليوم مقابلة اجرتها مع كبير مستشاري ولد الشيخ عبد الله بعنوان: " الخليل ولد النحوي يكشف تفاصيل الانقلاب .. الجنرالات زرعوا عدسات وكاميرات تصوير في مكتب الرئيس قبل الانقلاب ، .. للامانة والتاريخ ولد الشيخ عبد الله كان يتمتع بعفة تجاه المال العام "

اخبار انواكشوط :
عنونت اخبار انواكشوط اليو صدر صفحتها الاولي ب" بعد لقائه بالجنرال : تصريحات متضاربة داخل الجبهة حول موقف السفير الفرنسي " وكتبت : ( نفت الجبهة بشدة الانباء التي تتحدث عن اتهامها للسفير الفرنسي ميشل فاندربورتر ،بالتواطئ مع الانقلابيين ، وقالت انها معلومات مغلوطة و لااساس لها من الصحة ، ... وياتي هذا النفي بعد تصريح لقيادي في الجبهة طلب عدم ذكر اسمه ل"ونا" بان الجبهة غير راضية عن السفير الفرنسي وتتهمه بالتواطئ مع الانقلابيين ..)
وفي صفحاتها الداخلية : " اتهم بمحاولة اغتيال ولد عبد العزيز ووصف رفاقه بالارهابيين .. اخر المجموعات .. براتها النيابة ويطالب افرادها بانصافهم .."


الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " رئيس المجلس الاعلي للدولة يستقبل سفراء الاتحاد الاوربي في موريتانيا "
و " شرحا لاهداف ومرتكزات حركة التصحيح الامين العام للمجلس الاعلي للدولة يتراس مهرجانا شعبيا بمقاطعة الرياض .. العقيد احمدو بمب ولد باية : التصرفات اللامسؤولة للرئيس السابق كادت تدفع بالبلاد الي الاقتتال الداخلي "
وفي ملف الشعب اليومي "زواج المصلحة والمنفعة مآله الفشل ومصير ابنئه التيه والضياع ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!