التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.11.2008 12:40:46

الصحف اليوم : التحقيق قد يشمل ولد محمد فال وولد بلخير.. ويوم واحد قبل انتهاء المهلة الأوربية

تطرقت الصحف الصادرة صباح اليوم الاربعاء 19 -11 -2008 الي عدة مواضيع شملت الشأن السياسي الوطني حيث تناولت اللقاء الذي تم امس بين ولد الشيخ عبد الله و سفراء الاتحاد الاوربي في لمدن ،
و يوم واحد قبل انتهاء مهلة الاتحاد الاوربي ، واصداء التحقيق في ملفات التسيير خلال الفترة السابقة ،

الامل :
" تصعيد محتمل في ملفات التسيير خلال الفترة السابقة .. التحقيق في الماضي التسييري لكل من اعلي ولد محمد فال ومسعود ولد بلخير " تحت هذا العنوان كتبت يومية الامل : (قال مصدر خاص للامل ان التحقيقات في مجال التسيير التي فتحت حتي الان في كل من الخطوط الجوية الموريتانية والبرنامج الاستعجالي قد يتوسع ليشمل هيئات عمومية اخري خلال الايام القادمة ، ومن هذه الهيئات مجلس الشيوخ الذي يرأسه با امباري والجمعية الوطنية والتي يرأسها مسعود ولد بلخير والصندوق الوطني للتأمين الصحي الذي كان يرأسه بيجل ولد حميد ، واضاف المصدر ان التحقيق قد يشمل كذالك الماضي التسييري للرئيس السابق اعلي ولد محمد فال وبعض وزرائه كعبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا ...وهناك ملفات يجري تحضيرها لمسؤولين سابقين اقل اهمية كمدير الميناء وبعض مستشاري الرئيس السابق ..)
كما اعادت الامل مقابلة للشرق الاوسط مع سيدي ولد الشيخ عبد الله تحت عنوان " الرئيس السابق للشرق الاوسط : لاحوار مع الانقلابيين قبل عودتي .. واراهن علي الداخل والخارج "

السراج:
في السراج اليوم :" يوم واحد قبل انتهاء المهلة .. الاوربيون متمسكون بولد الشيخ عبد الله ..وانباء عن احتمال تمديد المهلة .. السراج تكشف تفاصيل اللقاء بين ولد الشيخ عبد الله والسفراء الاوربيين " ( ... ساعات من نهار فقط تفصل بين موريتانيا والعقوبات المفترضة ، الاان عسكر انواكشوط - الذي استبق الامر بنقل ولد الشيخ عبد الله من محبسه الي الاقامة الجبرية - لا يبدو مهتما كثيرا بتلك العقوبات ... العسكر الموريتانيون وانصارهم يؤكدون ان الموقف الاوربي ليس متشددا كثيرا كما يعتقد البعض ، وان فرض العقوبات سيكون خيارا مستبعدا في ظل المناورات السياسية وحملة الدبلوماسية البرلمانية التي دشنها العسكر طوال الفترة الماضية ...)
وفي تقارير اليومية : "غياب الصيانة وعدم جودة الرصيف وراء كثرتها .. الحفر تبتلع شوارع انواكشوط "

اخبار انواكشوط :
كتبت اخبار انواكشوط تحت عنوان :" موسم الانسحابات .. بعد نائب باركيول : شيخ مقاطع لحجار ينسحب من الجبهة ": ( عقد عضو مجلس الشيوخ عن مقطع لحجار محمد المصطفي ولد محمد احمد ولد انبط مساء امس مؤتمرا صحفيا اعلن فيه انسحابه من الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية ، وانضمامه الي صف البرلمانيين الداعمين للمجلس الاعلي للدولة ..)
وفي اخبار انواكشوط : "ولد عبد العزيز في توجنين لا نستهدف قبيلة بعينها .. بل نحارب اشخاصا مفسدين "
كما نقرأ في تقاريرها اليوم : "ام تستنجد لاستعادة اطفالها : زوجي اختطفته فرنسية .. فاختطف اولادي " و " المهندسون الموريتانيون يتفرجون ..والصينيون يهيمنون علي المباني الحكومية في موريتانيا "
الاخبار :
ابرز عنوان في الاخبار اليوم : " السفير الفرنسي اكد انهم جاؤوا للتباحث مع الرئيس حول سبل الحل .. مرونة .. وتصعيد " وكتبت الاخبار ( اكد السفراء الاوربيون الذين ادو زيارة للرئيس المعزول في مقر اقامته الجبرية علي انه متشبث بالشرعية بوصفه الرئيس المنتخب في موريتانيا ، وقال السفير الفرنسي الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوربي انهم قدموا الي قرية لمدن للقاء ولد الشيخ عبد الله والاطلاع علي وضعيته والتباحث معه حول كافة النقاط التي يمكن ان تساهم في ايجاد حل للمشكلات القائمة )
وفي الاخبار ايضا : " الجنرال عزيز : افلاس الخطوط الجوية تسبب في تجويع 500 اسرة "وفي تقارير اليومية : " كندي – اوردني يطلق من مصر حملة للاستثمار في موريتانيا "نقرا فيه (.. اصبح هذا الرجل – وضاح الكيلاني اعلامي ورجل اعمال اردني الاصل - اصبح قنصلا شرفيا لموريتانيا في الاردن وقنصلا تجاريا متجولا لموريتانيا ..واكد انه سيلقي كلمة موريتانيا الرسمية في ملتقي رجال الاعمال العرب ووزراء الاستثمار المنعقد في القاهرة ، وتغيب عنه موريتانيا الرسمية ..)

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " رئيس الدولة يزور مقاطعة توجنين ويؤكد امام السكان ..خيار المجلس الاعلي هو تنمية المناطق الهشة ومحاربة التهميش والحرمان .. اننا بحاجة الي مؤازرة الشعب لكننا في غني عن دعم المفسدين "
وفي ملف الشعب اليوم : " المكتبة الوطنية .. صرح ثقافي ومعلم وطني .. اكثر من 60 الف كتاب وخطوط في مختلف مجالات المعرفة "

اسبوعية المستقبل :
في عددها الاول الصادر صباح اليوم نقرأ: " قبل يومين من انتهاء مهلة الاتحاد الاوربي .. الحل ام الحصار "
كما نشرت المستقبل مقابلة اجرتها مع الرئيس السابق تحت عنوان " سيدي ولد الشخ عبد الله لاسبوعية المستقبل : لست في وضع يسمح لي بتقديم حل للازمة .. نحن امام الكفاح بين الشرعية الدستورية والقوة العسكرية "
وفي صفحة الربورتاج " الحي الساكن : وعود المسؤولين تحجب معانات ساكنيه "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!