التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.11.2008 12:53:55

الصحف اليوم :دورالمخابرات الفرنسية في تراجع الموقف الدولي .. والجنرال عزيز يشكر الصحافة .

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم عدة مواضيع شملت مختلف جوانب الشأن السياسي الوطني ، حيث تطرقت الي اصدا خطاب رئيس المجلس الاعلي للدولة الجنرال ولد عبد العزيز في روصو امس ، والحكم علي متهمين بالارهاب بالسجن عشر سنوات من طرف المحكمة الجنائية في انواكشوط ،
بالاضافة الي التقارير والتحقيقات الصحفية .

الاخبار :
" تجاهل الوجهاء في روصو وامتدح الصحافة وتعهد بتنظيم انتخابات رئاسية .. وعد الجنرال .. عزيز امام الصحفيين لن اشكو منكم واشكركم علي انتقادي "
كتبت الاخبار تحت هذا العنوان : ( ... أعتبر – عزيز في خطابه امس في روصو - ان سياسي الجبهة تم التغاضي عنهم ولم يزج بهم في السجن كما هو الحال بالنسبة للصحافيين الذين اعتبر انهم انتقدوه ، لكنه تعهد بان لايكون مثل خلفه الذي تقدم بشكوي ضد الصحافيين وقال " اتعهد لكم باني لن اشكو منكم واشكركم علي انتقادي "...الرئيس بدا غير مبال بتلك الهتافات التي اطلقها مؤيدوه اثناء خطابه وبدا مسترسلا في صياغة مبررات لانقلابه الذي اطاح باول رئيس مدني منتخب في موريتانيا ..)
وفي الاخبار ايضا : " قال : لوتناول ولد الواقف الارز الفاسد لاطلقنا سراحه .. الجنرال عزيز: مستعدون لانتخابات في ظرف اسبوع "( هاجم الجنرال ولد عبد العزيز امس الضالعين فيما قاله انها " ملفات فساد " تشمل الخطوط الجوية الموريتانية والارز الفاسد وقال في خطابه بمدينة روصو " لو تناول يحي ولد الواقف وجبة من الارز الفاسد لاطلق سراحه " في اشارة لاتهام الوزير الاول المطاح به في ملف ما اصبح يعرف بالارز الفاسد ضمن البرنامج الاستعجالي ...)
وفي التقارير : " الصناديق السوداء رصيد السيادة يستغله البعض .. الثروة المنهوبة "

الامل :
كتبت الامل تحت عنوان :" المخابرات الفرنسية زارت انواكشوط قبل اسبوعين .. دور المخابرات الفرنسية في تراجع الموقف الدولي " ( ... حسب مصدر دبلوماسي فان اجتماع اديس ابابا شهد مرونة فرنسية جديدة اعتبرت اطلاق سراح ولد الشيخ عبد الله ووضعه رهن الاقامة الجبرية بلمدن تقدما يمكن للمجتمع الدولي معه ان يبعث بوفد رفيع المستوي الي موريتانيا .... وقال هذا المصدر للامل ان بعثة من المخابرات الفرنسية حسب النعلومات المتوفرة لديه قد زارت انواكشوط قبل اكثر من اسبوعين والتقت قيادات عليا في الدولة وخرجت بانطباع مفاده ان عودة سيدي الي السلطة قد تعرض الي عدم الاستقرار وانه لايجب ان تطرح هذه العودة إلا اذا فشلت الاطراف الموريتانية في تنظيم انتخابات تسفر عن اختيار رئيس جديد يعيد الشرعية الي الديمقراطية الموريتانية ....)

أخبار انواكشوط :
ابرز عنوان في اخبار انواكشوط اليوم : " المحكمة الجنائية تصدر أقسي حكم في تاريخ محاكمات الارهاب في موريتانيا .. السجن عشرسنوات ل"حذيفة " ورفاقه .. وخمس سنوات ل" صهيب " " وكتبت اليومية تحته : (... حكمت المحكمة علي الثلاثة - عبد الله ولد عبد القادر الملقب ابو فارس ،وحكيم ولد محمد امبارك الملقب حذيفة ، واحمد ولد حاده الملقب ابوزهرة المتهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي بالسجن النافذ عشرسنوات ، وهي اقسي عقوبة يصدر بها حكم في قضايا الارهاب في موريتانيا منذ صدور قانون مكافحة الارهاب في يوليو 2005 .... وقضت المحكمة بسجن الطيب ولد السالك خمس سنوات نافذة بينما حمكت علي زوجته سودة بنت محمد الكوري بسنتين مع وقف التنفيذ ...بتهمة اكتتاب اشخاص وتمويلهم بهدف القيام باعمال ارهابية داخل البلاد وخارجها ..)
وفي التحقيقات : " خيرات البلد نهبها المتخمون .. يتامي وطاعنون في السن .. "يبكون ويموتون من الجوع "

السراج :
في السراج اليوم : "ولد عبد العزيز يبدأ من روصو اولي جولاته في الداخل .. هجوم الارز الفاسد " ( اختار الجنرال محمد ولد عبد العزيز مدينة روصو لتكون اول مدينة داخلية ينتقل اليها منذ انقلابه في السادس من اغسطس الماضي علي ولد الشيخ عبد الله ، ومن هناك شن هجوما عنيفا علي الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية التي اتهمها بالكذب و الفساد والعمالة للاجنبي ...)
وفي السراج ايضا : " في مؤتمر تضامني مع معتقلي الخطوط الجوية الموريتانية .. ولد منصور : الفساد أخذ اشكالا متطورة منذ السادس من اغشت " ( قال الرئيس الدوري للجبهة محمد جميل ولد منصور ان ممارسات السلطة العسكرية القائمة في نواكشوط تعتمد معيار الانتقاء والانتقام ، وأضاف ولد منصور نحن نعتقد ان الفساد داء خطير عانت منه البلاد طيلة الحقب الماضية لكنه ايضا بدأ يأخذ اشكالا خطيرة منذ الانقلاب الذي اطاح بالشرعية والرئيس المنتخب ..)
وفي التقارير : " ابدجان : عاصمة البن والموز .. تصحوعلي آذانات المساجد وتنام علي زخات المطر الاستوائي"

السفير :
نقرأ في السفير اليوم : تقريرا اخباريا عن زيارة رئيس المجلس الاعلي للدولة لمدينة روصو تحت عنوان : "رئيس المجلس الاعلي للدولة : الرئيس السابق حاول تفكيك الجيش لينفرد بالشعب .. غيرة البرلمانيين شكلت سدا منيعا في وجه اقلية ارادت الانقلاب علي المؤسسات "
وفي صفحاتها الداخلية : " التحقيق في برنامج التدخل الخاص .. مصدر برلماني يؤكد عدم كشف خروق في كابك ووزارة الشغل " و "قطع المعونة الغذائية عن غزة .. هل وصلت الرسالة "

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " رئيس الدولة امام سكان الترارزة .. حركة التصحيح ماضية في تسخير المقدرات الوطنية لخدمة الشعب ومحاربة الفساد والرشوة .. الرئيس المخلوع خيب آمال الشعب وعجز عن القيام بمهامه وارتهن لمجموعة من المفسدين "
وفي ملف الشعب اليومي : " الذوق الموسيقي الموريتاني .. هل هجر شبابنا نغمات الموسيقي التقليدية لصالح الاغاني الوافدة ؟"

الحرية :
في الحرية هذا الاسبوع : " انتهاء التحقيق الابتدائي في قضيتي فساد عمومي .. الدولة ضالعة في افلاس الخطوط الجوية الموريتانية .. والارز الفاسد يكشف عن سرقة 600 مليون اوقية "
و " العملاقان اسنيم و سونلك هل يتم وضعهما تحت دائرة الضوء "
وفي ملحق الحوادث : " عصابة تحاول قتل صاحب متجر في الميناء ..."
وفي التحقيقات : " حملة الشهادات في موريتانيا .. ترقب ومماطلة واتنظار للمجهول ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!