التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 27.11.2008 13:05:01

الصحف: تعديل في النظام الداخلي للبرلمان والأوربيون لا يصرون علي عودة سيدي

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم الخميس 27/11/08 عدة مواضيع شملت الشأن السياسي الوطني أبرزها : تداعيات المصادقة علي تعديل مواد من النظام الداخلي للجمعية الوطنية في اجتماعها أمس، بالإضافة إلى التقارير الإخبارية والتحقيقات الصحفية .

الأمل :
" وقع عقدا مع سيدي ولد الشيخ عبد الله وقدم لساركوزي زوجته الجديدة .. الأمل تكشف خفايا الموقف الفرنسي وطبيعة جاك سيكيلا الذي يصر علي إفشال الانقلاب في موريتانيا " كتبت الأمل تحت هذا العنوان : ( قال مسؤول أمريكي دبلوماسي للأمل الجديد إن تصريحات وزير الخارجية الفرنسي المرنة اتجاه الانقلاب في موريتانيا لا تعبر عن موقف فرنسا الذي ترجع الكلمة الأخيرة والأولى فيه للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ... وحسب المهتمين بملف الانقلاب فإن جاك سيكيلا قد يكون من يقف وراء الموقف الصلب للرئيس الفرنسي، حيث ترتبط وكالته "اورو اراس سي جي" المتخصصة في الترويج والاتصال بعقد مع رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله لتلميع صورته وصورة كبار المقربين منه كما كشفت عن ذالك صحيفة لموند ...ويقضي العقد بينهما بدفع موريتانيا 330 ألف أورو"( 100 مليون أوقية ) " مقابل خدمات إعلامية للمسؤولين الأساسيين في الرئاسة )
وفي الأمل أيضا : " المجلس الأعلى للدولة يوافق علي استقبال البعثة الدولية يوم 6 ديسمبر المقبل .. وأوربا توافق على حل لا يتضمن عودة سيدي "

الأخبار :
كتبت الأخبار تحت عنوان : " نواب الأغلبية يقترحون عزل خصومهم انطلاقا من نصوص الجمعية الوطنية .." (أقر برلمانيو الموالاة تغيير مواد من النظام الداخلي للجمعية الوطنية ، ربما تكون مقدمة لانقلاب برلماني ... ويعتبر تعديل المادة 17 الأكثر إثارة للجدل لأنها تساوي الغياب المتعمد للنواب بالاستقالة، وهو أمر يصل حد فقدان النائب لوظيفته في المكتب البرلماني، وتثير هذه المادة الجدل نظرا لمقاطعة رئيس البرلمان رفقة زملائه من نواب الجبهة المناوئة للانقلاب ..)
وفي الأخبار أيضا : "الأوربيون والعرب لا يصرون على إتمام ولد الشيخ عبد الله ولايته ...موقف جديد "
وفي تقاريرها الإخبارية : " القبض علي شخصين ومطاردة آخرين والعثور علي ذخيرة في منزل بتفرغ زينة .. السلاح والكوكايين "

أخبار نواكشوط :
عنونت صدر صفحتها الأولى بـ " في تعديل وصفه بعض النواب بأنه يستهدف عزل أحد نواب تواصل .. الجمعية الوطنية تصادق على تعديل يطيح بمقرر الميزانية .. وتؤجل النظر في الإطاحة بالرئيس " وكتبت تحته : "(... وتأتي المصادقة علي هذا النص بعد رسالة إنذار وجهها نائب رئيس الجمعية الوطنية العربي ولد جدين للنائب عن تواصل السالك ولد سيد محمود المقرر العام للميزانية في الجمعية الوطنية يطالبه فيها بحضور الجلسات في حين يرفض الأخير الاعتراف بشرعيتها ...)
وفي صفحاتها الداخلية : " استخدام طائرة عسكرية موريتانية في السفر الرئاسي قلل من تكاليف زيارة ازويرات "

السراج :
خصصت السراج عددها اليوم ل "ملف الذكري الثامنة والأربعون للاستقلال " حيث نقرأ فيه : "نشئة نواكشوط .. بين ضفاف الرمال وشطآن المحيط .. أولياء وجيولوجيون يحذرون من غرق محتمل سنة 2030 "
و" عيد الاستقلال في الشعر الموريتاني بين إيقاظ الذكريات وهمسات الأحلام "
بالإضافة إلى : " استطلاع آراء المواطنين .. ذكرى الاستقلال بين الأمل والإحباط "
و " بعد 35 سنة من صدورها العملة الوطنية تناقص مضطرد في الحجم والقيمة "
في نفس الملف أيضا : "48 سنة من الخطط الخمسية والإصلاحات الاقتصادية . . أداء باهت وحصاد هزيل "

الشعب :
أبرز عناوين الشعب اليوم: " الوزير الأول يشرف على انطلاقة تخطيط الحي الساكن .. 5535 أسرة ستحصل كل واحدة منها على قطعة أرضية "
و " العقيد ولد بايه الأمين العام للمجلس الأعلى للدولة : مهرجانات التحسيس أثبتت وقوف سكان العاصمة مع حركة التصحيح "
وفي ملف الشعب اليومي : " الحفاظ على المصادر الطبيعية والغابوية .. جهود كبيرة لحماية المراعي وغياب خطة طويلة الأمد للمحافظة على الغابات "




Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!