التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:21:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.11.2008 18:12:12

سيداتي ولد آبه: استغرق مني تلحين النشيد الوطني ثلاث ساعات فقط

الفنان سيداتي ولد آبه أثناء حديثه للأخبار

الفنان سيداتي ولد آبه أثناء حديثه للأخبار

من منا لا يعرفه؟ إنه الفنان الذي صدحت حنجرته بالأغاني الوطنية الأولى، غنى للاستقلال والعملة الوطنية، وارتبطت الأغنية الموريتانية في عصرها الحالي بأنامله "على التيدنيت"، فواصل الإذاعة الوطنية والتلفزيون بين نشرات الأخبار كلها تعرف أنامل الفنان الكبير سيداتي ولد آبه كما تعرف نفسها وأكثر.
اعتزل سيداتي الغناء والعزف حتى بات يرفض مجرد التصوير مع الآلة التي اقترنت باسمه، من غير أن يعتزل الفن فما زالت الأجيال الفنية تتخرج على يديه، لكنه يعتقد أن في الأبناء والأحفاد كفاية.
"أبو الأمة الفني" هذا اللقب الذي يبسم له سيداتي رغم نحت الزمن من صلابة رجل شحذت موهبته الفنية في موطن تفتر فيه الطبيعة عن أجمل ما لديها، ماء وخضرة، كثبان وصخور.. إنها تضاريس أودية وشعاب "الرشيد" في ولاية تكانت حيث درج الطفل سيداتي بين أبوين مصا لبان الفن والموسيقى والأدب الشعبي من منبعها الأول في قلب الصحراء، الفنان والأديب ورجل المجد سدوم ولد اندرت... الأخبار زارت الفنان سيداتي في منزله بمقاطعة لكصر بالعاصمة نواكشوط وتركته يتحدث عن ذكرياته الأولى مع الاستقلال والنشيد الوطني والعلم والمختار بن داداه... ومستقبل الفن ...وفلسطين
الأخبار: الفنان الكبير سيداتي ولد آبه نحن في وكالة أنباء الأخبار المستقلة ممتنون جدا لقبولكم تخصيص وقت للحديث إلينا في هذه المناسبة الغالية على كل الموريتانيين، ونعتبرها هدية العيد (انديونه)، كنتم ممن عايش الاستقلال هل بالإمكان أن تصفوا لنا تلك اللحظة؟.
سيداتي: لم يكن أحد يصدق أن ذلك يمكن أن يقع، أن نتحرر من الاستعمار وأن يخرج الفرنسيون من موريتانيا. الرجل الفاضل المختار قال للجماعة التي ستصير لا حقا هي الحكومة وستصير لا حقا هي المساعد فيما تحقق، قال لهم ينبغي أن نصير دولة فردوا عليه كيف يمكن ذلك ؟
فقال لهم يمكن أن نقيم دولة بكل تأكيد لأن المستحيل غير موجود الأمور الصعبة يمكن القيام بها بكثير من الجهد والأمور السهلة يمكن القيام بها بجهد أقل.
الأخبار: هل بالإمكان أن نعرف منكم شيئا عن الشعور العام خلال الأسابيع الأخيرة للمستعمر؟
سيداتي: كان أمرا عظيما أن يشعر المرء بالتحرر كان شعورا لا يوصف لدى كل من له عقل أن ترى الحرية تتحقق بعد أن كنت محروما منها.
الأخبار: أنتم من لحن النشيد الوطني هل لكم أن تحدثونا عن تلك الأجواء؟
سيداتي ولد آبه: كنت في البادية ولم أركب الطيران من قبل .. أرسل لي من طرف الفرنسي الوالي الفرنسي، كنا نسميه "كوماندا"، وعندما استفسرت قالوا لي إن لدينا هذه الرسالة فقط، ركبت نجيبا وتوجهت إلى عاصمة الولاية إلى "تجكجه" عندما وصلت إلى تجكجه أخبروني بقرب الاحتفالات بالاستقلال، وبالقرار بأن أكون أنا من يلحن النشيد الوطني ركبت الطائرة لأول مرة في حياتي، وعندما وصلت إلى نواكشوط، كان نشاط حركة النهضة على أشده والتقيت فيمن التقيت بهم أخي الفنان الشيخ ولد آبه رحمة الله عليه، كان ممنوعا من السفر لأنه كان منضويا تحت لواء حركة النهضة وكان يتدرب على أناشيدها، كان يلحن أناشيدها، وعندما جئت تحركت حتى تم الإفراج عنه، كان المقيل الأول الذي قضيته في نواكشوط في هذه المقاطعة (لكصر).
الأخبار: (نقاطعه) لكصر كان بني حينها؟
سيداتي: نعم هو وحده الذي كان به بناء؟
الأخبار: بناء منازل ..دور؟
سيداتي: الدور قليلة هناك بعض المنازل وفي جهة هناك عريش كبير..
الأخبار: بناية الأرشيف الوطني..
سيداتي: نعم آه هو ذلك... هناك بنايات قليلة جدا وهذا السهل كله مليء بشجر "الفرنان" قضيت يومي هنا كانت الإذاعة حينها عبارة عن سيارة.. كانت داخل سياج قابلت مدير الإذاعة كان حينها ...كانت الإذاعة وما هو موجود من الحكومة في مدينة سينلوي (اندر) السنغالية، أخبروني بضرورة الانتقال مساء نفس اليوم إلى سينلوي حيث سنلحن النشيد .. ركبت الطائرة للمرة الثانية في حياتي، حوالي الساعة الرابعة مساء وجدت في انتظاري عميد الأدب الشعبي الأستاذ محمدن ولد سيدي براهيم ينتظرني وجدته يبحث في مجموعة من الأشرطة عن "مقطع موسيقي" (خبطه) تصلح لتلحين النشيد عليها، وعندما وصلت وجدت معه اثنان من الوزراء تحدثوا إلي عن أن أهمية الموضوع هي الدافع من وراء استدعائي، فقلت لهم طيب ليست لدي مشكلة.. ما هو النشيد فأخبروني أنه قصيدة باب بن الشيخ سيديا المعروفة: "كن للإله ناصرا.. وأنكر المناكرا .. وكن مع الحق الذي ** يرضاه منك دائرا .. إلى آخر الكلمات المعروفة لديكم.. وأطلعوني على أن هناك نشيدا أنشأه العسكريون (مارش) وفي صباح اليوم الموالي التقيت أنا ومحمدن في مقر الإذاعة وبدأنا التدرب .. ولم نتأخر كثيرا بعد حوالي ساعتين أو ثلاث من العمل أكملت النشيد، وأعجب به الفرنسي الذي يبدو أنه فوجئ بالقدرات الهائلة، وتولى بنفسه إدراجه في القرص، تضمن االنشيد "ردات" اجتهدت في إخراجها ستنقص لاحقا من النشيد.

الأخبار: تلك الردات الفنان سيداتي بقيت لها هيبة في نفوس الموريتانيين حتى في الأجيال التي ليست قريبة من الفترة الزمنية، نحن مثلا عندما نسمعها رغم الحاسة الفنية الضعيفة لدينا يخامرنا شعور عصي على التعبير أنتم سيداتي كنتم تتلقونها حين تسمعونها في الإذاعة ؟
سيداتي: "حدث ولا حرج" عن الشعور عندما تفكر في أن هذا عمل كان مساهمة في استقلال شعب ودولة، صوتي واسمي وآلتي الموسيقية هذه قضية غاية في الجمال..
الأخبار: جيل موريتانيا الحاضرة تلقب الرئيس المختار ولد داداه بـ"أبي الأمة" ما هو رأيكم أنتم الفنان سيداتي بلقب "أبي الأمة الفني"؟
سيداتي: هذا صحيح لا يمكننا أن نوفي المختار بن داداه حقه، لأنه أنشأ الدولة من عدم، وسار بنا حتى قطعت الدولة مرحلة مهمة، ثم شاء الله أن دخلنا فيما دخلنا فيه من الشدائد الخلافات إلى أن رحل، وهذا الكلام قلته له شخصيا عند عودته لقد التقيته، في منزله.. جئت لزيارته وتلقاني بوجه حسن وأنا أعرفه قبل أن يكون رئيسا فقد استضافنا أنا وأبي في بئر أم قرين (كانت زوجته حينها من المجموعة التي ننتمي إلها، من قبيلة كنته).
الأخبار: (مقاطعا) هذه معلومة جديدة ما اسمها؟
سيداتي: فلانه بنت احمده.. وعندما دخلت عليه قلت له لقد جئت للترحيب بأبينا الذي أخرجنا إلى النور بعد أن كنا في الظلمات.. وغادرنا دون أن يتدنس بعار، ونحن نرحب به وبعرب عن فرحنا بقدومه .. وكلما دعيت إلى مناسبة طالبت بالترحم على المختار الرجل الوطني.. رحمه الله وأشعر شخصيا بأني كنت معه في ميزة.. وشكرني عليه كثيرا .. أنا وهو والعلم.. هذا هو عنوان الاستقلال.
الأخبار: كما قلت سابقا نحن ضعاف في الثقافة الفنية الوطنية، نريد أن تعرفونا إن كانت هناك أغان أخرى وطنية غنيتموها في مسيرتكم الحافلة؟
سيداتي: نعم هناك نشيد الأوقية ..
الأخبار: هل تذكرون بعض كلماته؟
سيداتي نعم:
بالأمس كانت لغتي** واليوم صارت عملتي
فيا لها من منية** تحققت بالأوقية
غنيت الكثير من الأناشيد الوطنية اللحنان المميزان كذلك في الإذاعة والتلفزيون أنا من عزفهما كذلك. (ردات في "الحر" في التيدنيت).
الأخبار: نحن نعرف سيداتي الفنان ونتربى على معرفته، ما ذا عن سيداتي الإنسان، مثلا ما هي نظرة سيداتي إلى الوطن إلى السياسة إلى المثقفين إلى قضايا الأمة؟
سيداتي: أنا من دون أن أشعر أحب الجمال أعشق كلما هو جميل، وقد جبلت على حب الوطن، جبلت على الوطنية منة من الله تعالى، ووطنيتي ممزوجة بعروبة، أنا سليل أسرة عريقة في العروبة والإسلام فنسب والدي يعود إلى الشاعر المعروف سدوم ولد "اندرتو".
وقضية فلسطين مهمة بالنسبة إلي، فلو كنت قادرا على التظاهر لتظاهرت مع من كانوا يسيرون مظاهرة بالأمس..أنا عربي يسوءني ما يسوء أن أي عربي عملا مشينا، ويسرني ما يسر أي عربي.
وبالنسبة لعلاقتي مع الشعراء والمثقفين والفنانين فقد كانت دائما علاقة احترام متبادل.
الأخبار: ترك سيداتي للساحة الفنية "ديمي" وقد احتلت مكانا مرموقا في الساحة الفنية، كيف تنظرون إلى مستقل "كرمي"؟
سيداتي: ديمي وكرمي بنتاي وأنا أتمنى لهما كل الخير.. بالنسبة لكرمي غنت صغيرة وتقبلها الناس وأنا أرجو لها المزيد من التألق، والصلاح.. ومستقبلا مليئا بالتقدم وليس التراجع.. أرجو منكم أنتم أن تؤمنوا على هذا الدعاء.. أما ابنتي ديمي فأرجوكم هي الأخرى أن تسألوا لها الله كل خير هي على كل امرأة نادرة، وأنا متهم فيما أقوله عنها (يضحك) وهي فنانة عظيمة وهي صاحبة همة عظيمة، وو الله إن صوتها لجميل وهي سخية وبارة.
أقول للشباب إن الفن صوت جميل يهبه الله لمن يشاء والأخلاق أيضا هو واهبها جل وعلا، وأول ما ينبغي الحفاظ هو الأخلاق مع الناس والصبر والفرح له وعدم اللجوء إليهم ... الفنانون منهم أطايب ومنهم أناس آخرون عفا الله عنهم .. منهم الأصوات الجميلة، ومنهم المتوسطة ووالله إن منهم الركيكة التي لا تصلح.
أصبو لعز الفنانين ولمصالحهم ولفخرهم .. سأروي لك قصة: في إحدى المناسبات كنت المدعو الوحيد من الفناني (دعوة خاصة) ةجاءت إحدى الفنانات، وتقدمت إلى أصحاب الأمسية فعرضوا عليها أن تغني، أو تأخذ تكرمة من غير أن تغني فقبلت أخذ التكرمة دون الغناء، فالتفت إلى أصحاب الدعوة وقلت لهم لقد أكرمتمونني مرتين، حين أقنعتموني بتقديركم لهذه الشريحة وبهذه الثقافة فمعنى هذا أني محترم لديكم.
ويعجبني في الشباب الموريتاني كونه ما زال يحترم الفن والفنانين وأعتقد أن ذلك مهم للبلاد ولفنها ولثقافتها.
الأخبار: شكرا لكم الفنان الكبير سيداتي ولد آبه.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!