التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:37 غرينتش


تاريخ الإضافة : 01.12.2008 12:19:50

الصحف اليوم :فرنسا تتدخل لحل الأزمة .. والجبهة : ولد داداه موال للعسكر.

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم عدة مواضيع تتعلق بالشأن السياسي الوطني حيث تطرقت الي : اصداء ما اعتبرته مبادرة فرنسية لحل الأزمة ،كما تطرقت الي تفاصيل المؤتمر الصحفي امس لقادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية .

الأخبار :
" مستشاروا ساركوزي التقوا سيدي وعزيز وولد داداه وفشل حفل ولد محمد فال .. فرنسا تتدخل " كتبت الاخبار تحت هذا العنوان : (أنهي وفد فرنسي امس الأحد مباحثاته مع مختلف الأطراف السياسية في إطار المساعي الرامية لحل الأزمة القائمة في موريتانيا ، وحرصت الحكومة الفرنسية علي التاكيد أن الوفد لايمثل الإتحاد الأوربي ولا يتكلم بإسمه ، وإنما يمثل الحكومة الفرنسية والرئيس نيكولا ساركوزي ،ويضم الوفد مستشارا ساركوزي للشؤون الإفريقية ومدير ديوان وزير الخارجية الي جانب السفير الفرنسي في نواكشوط ، زيارة الوفد الفرنسي دامت يوما واحدا أجري خلالها مشاورات مع رئيس حزب التكتل احمد ولد داداه فيما تم إلغاء اجتماع كان مقررا ان يتم الليلة قبل البارحة مع اعلي ولد محمد فال ... في حين اجتمع الوفد مع الجنرال ولد عبد العزيز وبحث معه سبل الخروج من الأزمة الحالية ...)
وفي الاخبار أيضا : " خطاب سيدي وزع علي أنصار الجبهة .. ولدمولود الوفد الفرنسي لم يقدم مبادرة .. وولد داداه موال للعسكر " (...رفض ولد مولود – في مؤتمر صحفي للجبهة امس في تواصل – ما اسماه وجود خط ثالث أوطرف ثالث في الأزمة ، في إشارة الي أن الجبهة تعتبر زعيم المعارضة مواليا للعسكر ، وقالت الجبهة ان قرية لمدن تحولت خلال فترة عيد الإستقلال الي ثكنة عسكرية ، قائلة ان الرئيس الشرعي منع من إقامة حفل عشاء ، وضويق ضيوفه ..)

الأمل :
كتبت الأمل تحت عنوان : " الوفد الفرنسي لم يلغ لقاءه مع الرئيس السابق .. وظروف أمنية حالت دون عشاء الفرنسيين مع ولد محمد فال " ( قال مصدر خاص للأمل ان الوفد الفرنسي لم يلغ لقاءه الذي كان مقررا مع ولد محمد فال ولكن ظروف قاهرة هي التي دفعت اثنين من أعضاء الوفد الي التغيب عن العشاء الذي اعده الرئيس السابق بينما حضر العنصر الثالث من الوفد ،
وحسب المصدر الخاص فإن هذه الظروف تتلخص في كون الوفد الفرنسي حضر الي انواكشوط علي متن طائرة خاصة حطت بالمطار العسكري ، وفرضت الترتيبات الأمنية المعتادة بهذا المطار علي الطائرة الإختيار بين الاقلاع قبل موعد العشاء او البقاء حتي الصباح وهكذا اقلعت الطائرة التي كان مبرمجا أن تقل اثنين من أعضاء الوفد الي دولة افريقية اخري براكبيها عضوي الوفد ..)
كما اعادت الأمل نشر مقابلة لجريدة "لكوتيديان دانواكشوط " مع الوزير الين اجويندي كاتب الدولة المكلف بالتعاون والفرانكفونية تحت عنوان : " اذا لم توجد تسوية فسننظر في رفع ملف موريتانيا الي مجاس الامن "

السراج :
في السراج اليوم :" أشاد بانجازات حكومته واتهم العسكر بالدكتاتورية .. ولد الشيخ عبد الله : إفشال الإنقلاب شرط أساسي لحل الأزمة " ( قال الرئيس المخلوع ان انقلاب السادس من أغسطس جاء ليضع حدا لمسيرة تنموية حافلة بالإنجازات ، مؤكدا ان السلم الأهلي والهدوء السياسي الذي عرفته البلاد طيلة مايزيد علي السنة ، وقد اصبح اليوم مهددا بصورة جدية مالم يتم إفشال هذا الإنقلاب الذي يسعي مدبروه الي القاء بلادنا في غياهب الدكتاتورية والإستبداد ...وأضاف ولد الشيخ عبد الله في خطابه الذي منعته السلطات الرسمية من إلقائه " ان افشال الانقلاب يعتبر شرطا لاغني عنه لترسيخ تقاليد التناوب السلمي علي السلطة ...)
وفي السراج أيضا : "في رسالة سرية وخطيرة .. وزير العدل يدعو المدعي العام الي توريط ولد الوقف وولد بيه "

اخبار انواكشوط :
نشرت أخبار انواكشوط اليوم خطاب الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله بمناسبة الإستقلال تحت عنوان : " ولد الشيخ عبد الله : لاحل للأزمة قبل إفشال الإنقلاب "
وفي صفحاتها الداخلية : " اصابة اربعة اشخاص بجراح في حادث انزلاق للقطار الرابط بين زويرات و نواذيبو "
وفي التقارير : "حين أناخ التاريخ بباب الدار .. وتساءل اين أنت ياموريتانيا .. فيلم سينمائي امتع الحاضرين ورسم ملامح الإستقلال "

الحرية :
في الحرية هذا الاسبوع : " لغز الخطوط الجوية الموريتانية .. الحرية تكشف النقاط الغامضة .. في رسالة سرية الي المدعي العام وزير العدل يطالب بتوريط ولد الواقف ولد بيه "
وفي ملحق الحوادث : "شرطة دار النعيم 1 توجه ضربة لأكبر عصابة لسرقة السيارات "
وفي التحقيقات :" الوكالة الوطنية لترقية وتشغيل الشباب قفز علي الأهداف وتحايل علي التمويلات "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!