التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:43 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.12.2008 12:59:23

صحف اليوم :نواب الأغلبية يبدأون إجرات عزل ولد بلخير .. ومحامواولد الوقف يردون علي النيابة

الصحف الموريتنة

الصحف الموريتنة

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 3-12-2008 عدة مواضيع شملت الشأنين السياسي والإجتماعي الوطني ، حيث تطرقت الى محاولة نواب الأغلبية البرلمانية عزل مسعود ولد بلخير عن رئاسة الجمعية الوطنية ، كما تطرقت الي التحقيق في الماضي التسييري لبيجل ولد حميد ونبغوها بنت حابه ،بالإضافة الي التقارير الإخبارية والتحقيقات الصحفية .

أخبار انواكشوط :
" في انتظار إجازة المجلس الدستوري للتعديلات : قرار عزل مسعود أصبح جاهزا للتمرير "كتبت أخبار انواكشوط تحت هذا العنوان :"( علمت أخبار انواكشوط من مصادر برلمانية ان نواب الاغلبية في الجمعية الوطنية دخلوا مرحلة العد التنازلي لعزل رئيس الجمعية مسعود ولد بلخير من منصبه ، وقال المصدر ان النواب اتفقوا علي تطبيق التعديلات التي أدخلوها مؤخرا علي النظام الداخلي للجمعية الوطنية ، وأضافوا بموجبها التغيب المتعمد عن الجلسات إلي أسباب شغور وظيفة رئيس الجمعية الوطنية وأعضاء المكتب ، كما يتوقع أن يقوم النواب بعزل ستة آخرين من أعضاء مكتب الجمعية الوطنية ...)
وفي أخبار أنواكشوط أيضا : " محاموا ملف الخطوط الجوية : يتهمون وكيل الجمهورية باستغلال الإعلام للنيل من أعراض الناس "
وفي التحقيقات : " الدولة تقدم عنه أرقاما وهمية وإنجازاتها غير ملموسة .. السيدا خطر يتهدد الساكنة "

الأمل :
ابرز عنوان في صحيفة الأمل اليوم " المفتشية العامة للدولة تحقق في ماضي بيجل ولد حميد ونبغوها بنت حابه " حيث كتبت الجريدة تحت هذا العنوان : ( افاد مصدر خاص للامل ان المفتشية العامة للدولة تحقق منذ أيام في الماضي التسييري لكل من مدير الصندوق الوطني الصحي السابق بيجل ولد حميد والوزيرة السابقة للتعليم نبغوها بنت حابه ، وحسب هذا اغلمصدر فغن المفتشية ساءلت حتي الآن عدة دوائر في وزارة التعليم وتفكر في مساءلت الامين العام للوزارة لإستيضاح بعض المعلومات منه رغم انه انتقل الي وزارة أخري )
وفي الامل أيضا : " بيان للسفارة الفرنسية يقول : المبادرة الفرنسية منفصلة عن المبادرة الأوربية والأفريقية "

الأخبار :
كتبت الأخبار اليوم تحت عنوان : " ميزانية 2009 تناقش غدا .. وعزل مسعود غير مطروح أمام النواب .. في إنتظار الحسم " ( ... اعضاء اللجنة البرلمانية من نواب الأغلبية ونواب حزب التكتل يبحثون منذ أيام عدة ميزانيات الوزارات ضمن قانون المالية لسنة 2009 ... بينما يواصل النواب المنتمون للجبهة المناوئة للسلطات العسكرية الحاكمة مقاطعة الدورة البرلمانية )
كما نقرأ في الأخبار أيضا : " النيابة نفت صدور امر الوزير والدفاع يحتج علي توريط الخصوم .. تهمة التحريف " ( أعتبرت هيئة الدفاع عن المتهمين في ملف الخطوط الجوية أمس أن وكيل الجمهورية كال التهم جزافا لفريق الدفاع ونعته بنعوت وأوصاف تمس من قدسية هذا المرفق ... ونفت هيئة الدفاع ما نسب إليها وكيل الجمهورية من فبركتها وثيقة منسوبة لوزير العدل تأمر بتجريم الوزير الأول في حكومة ولد الشيخ عبد الله يحي ولد الوقف وديدي ولد بيه )
وفي التقارير : " حنان تقطع يوميا 11كلم سيرا علي الأقدام من أجل التعلم .. مشوار الدراسة يبدأ بخطوة " تقرير يرصد معاناة فتاة من عائلة فقيرة تعاني من بعد المسافة بين محل سكناها وثانوية تفرغ زينة التي تدرس فيها .

السراج :
في السراج اليوم : " 33 نائبا وقعوا ملتمس الإقالة .. نواب الأغلبية يبدؤون اجرءات عزل مسعود " ( علمت السراج أن 33 نائبا في الجمعية الوطنية صادقوا علي ملتمس ملاحظة شغور منصب رئيس الجمعية الوطنية وبحسب مصادرالسراج فإن النواب سيشرعون يوم الخميس 4-12-2008 في تنفيذ مقتضيات القانون الداخلي الجديد للجمعية والذي ينص علي إقالة النواب من المناصب الإدارية تحت طائلة الغياب المتكرر ... إقالة ولد بلخير تأتي لتصب الزيت علي نار الأزمة المحتدمة بين العسكروالجبهة المناوئة للإنقلاب ، كما أنها بحسب الكثيرين ستؤدي الي ردات فعل علي مستوي السلم والإنسجام الإجتماعي)
وفي السراج اليوم أيضا " رسالة تظلم تثير أزمة في أروقة جامعة أنواكشوط .. المتعاونون أستنجدوا برئيس الدولة لوضع حد لمعاناتهم "
وفي التقارير : " أزمة النقل المسائية .. معركة الغروب "
الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم :" رئيس الدولة يستقبل سفير ة كندا المعتمدة في موريتانيا .. اللقاء شكل فرصة للتأكيد علي عمق الصداقة الموريتانية الكندية "
و " ممثلا الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا في الناتو : حلف شمال الأطلسي مستمر في تعاونه مع موريتانيا "
وفي ملف الشعب اليومي : " الحاكم المسلم بين حق الرقابة والمساءلة وواجب الإحترام والطاعة "
وفي الرياضة " ولد تكدي يتوج أحسن لاعب أجنبي في الدوري الجزائري الممتاز "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!