التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:34 غرينتش


تاريخ الإضافة : 04.12.2008 12:13:00

الصحف اليوم : عزيزمن الطينطان:درجة الفساد138 .. والإطاحة بمسعود غير قانونية

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم الخميس 4- 12-2008 عدة مواضيع تتعلق بالشأن السياسي الوطني حيث غطت اغلبيتها زيارة رئيس المجلس الأعلي للدولة يوم أمس الي الطينطان ، كما تطرقت الي تداعيات مساعي نواب الأغلبية للإطاحة برئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير .

الأمل :
" مساع قد تؤدي الي الإطاحة بمسعود ولد بلخير .. وخبير قانوني للأمل الجديد :الإطاحة بمسعود غير دستورية " كتبت الأمل تحت هذا العنوان :"( قال خبير قانوني للأمل ان عزل مسعود من رئاسة الجمعية الوطنية غير قانوني لمخالفته للدستور حيث تنص المادة 55 علي أنه " ينتخب رئيس الجمعية الوطنية لمدة الإنابة التشريعية " ولا تجوز إقالته تحت أي شكل مالم تغير هذه المادة الدستورية ، وقال هذا القانوني ان تعديل النظام الداخلي لا يحل المشكلة لأن النظام الداخلي للجمعية الوطنية يتمتع بقوة القانون لا بقوة الدستور ، كما ان المجلس الدستوري بدوره لا يملك الحق في البت في هذا الخلاف القانوني لأن صلاحياته بهذا الخصوص محددة هي الأخري في الدستور ...)
وفي الأمل ايضا :" ولد عبد العزيز في الطينطان : يهاجم النظام السابق ويحمله مسؤولية معانات السكان .. وسكان الطينطان يطالبونه بفتح ملفات فساد الولاة والحكام "

الأخبار :
كتبت الأخبار تحت عنوان :" تعهد بإعادة اعمار مدينة الطينطان وتصحيح أخطاء الماضي .. عزيز : درجة الفساد 138 " : ( ... صب ولد عبد العزيز النار علي فترة سلفه الذي قال انه امضي حكمه في الرحلات قائلا ان درجة الفساد وصلت 138 درجة ،وتعهد عزيز بإنشاء إدارة للمظالم ، تعمل علي إستقبال شكاوي المواطنين والإسراع في إيجاد حلول لها.)
وفي الاخبار أيضا : " أنصار ولد بلخير يحملون عزيز مسؤولية عزله .. الموعد الحاسم " ( اكدت مصادر في الجمعية الوطنية امس ان الأغلبية البرلمانية تتجه لعزل مسعود ولد بلخير مع نواب اخرين مناوئين للإنقلاب العسكري ... وأكد الخليل ولد الطيب نائب برلماني في الحزب الذي يتزعمه ولد بلخير ان هذا الإجراء جاء بإيعاز مباشر من رئيس المجلس الأعلي للدولة الجنرال ولد عبد العزيز الذي حرك مجموعة من النواب للسعي فس هذا الإتجاه علي حد قوله .)

أخبار انواكشوط :
ابرز عنوان في اخبار انواكشوط اليوم : " العفو الدولية تتهم القضاء بالتواطئ مع الجلادين .. التعذيب في موريتانيا فظائع واساليب "وكتبت اليومية تحته : ( تتهم منظمة العفو الدولية في تقريرها الأخير السلطات الموريتانية المتعاقبة بممارسة التعذيب الروتيني والمنهجي ... وقد أوردت المنظمة في تقريرها سردا لبعض القصص نسبتها الي سجناء سابقين وحاليين وتعرض أصحابها لشتي أنواع التعذيب من طرف رجال الشرطة والعسكريين وحرس السجون ، وقالت المنظمة ان التعذيب يمارس ضد جميع فئات السجناء في موريتانيا سواء كانوا إسلاميين مشتبه بهم أم متهمين بالمشاركة في انقلاب أم معتقلين متهمين بارتكاب جرائم عادية بسيطة )
وفي أخبار انواكشوط أيضا : " الجبهة :قيادة التكتل تنكرت لما اتفق عليه الحزب والجبهة "
وفي التقارير : " هيمنة الملاحف والفساتين الفرنسية علي المحلات " و "التسول في موريتانيا إنتشار واسع لمهنة سيئة "

السراج :
نشرت السراج اليوم مقابلة مطولة أجرتها مع رئيس حزب تواصل جميل ولد منصور ، تحت عنوان : "اقالة مسعود ولد بلخير خطوة انقلابية من جنس الكبائر وستكون لها اثار خطيرة علي الدستور والسياسة والمجتمع ..و التكتل ليس طرفا ثالثا في الازمة ولايليق به التأييد أوالتستر علي الإنقلابات .. حجم الضغوط والإغراءات التي ينتهجها العسكر قد يفوق طاقة الأشخاص أحيانا "
وفي السراج أيضا : " عشرات الأساتذة يضربون في الزويرات ...احتجاجا علي اعتقال زميل لهم علي خلفية شكوي ضده "
وفي تقاريرها الإجتماعية : " الشباب الموريتاني .. بين إرث الماضي وتحديات الحاضر والمستقبل "

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : "رئيس الدولة في خطاب حاشد أمام سكان الطينطان : مايروج له المفسدون من إشاعات وأراجيف هو ردة فعل طبيعية علي جهود الإصلاح ".." وغياب الرؤية لدي النظام السابق وعدم إهتمامه بشؤون المواطنين كان وراء معانات سكان المدينة ".." سيتم الإعلان قريبا عن إنشاء إدارة مخصصة لإستقبال الشكاوي المتصلة بالفساد "
وفي صفحة ذاكرة وطن نقرأ "مقابلة مع محمد ولد اعمر أول خبير فني في الأرشيف الوطني "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!