التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 15.12.2008 12:37:14

الصحف اليوم : الجبهة تبقي مخططها قيد السرية .. وأنباء عن إحتمال إستقالة الجنرال عزيز

تطرقت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 15- 12 -2008 الي اهم مواضيع الشأن السياسي الوطني ، حيث تناولت أصداء المؤتمر الصحفي للجبهة حول اطلاق سراح الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله ، والانباء المتداولة عن احتمال استقالة الجنرال ولد عبد العزيز في ابريل المقبل ،بالإضافة الي بعض التقارير الاخبارية والتحقيقات الصحفية .

الأخبار :
" الجبهة أكدت ان اطلاق سراحه وحده لايكفي .. بيجدل ولد حميد : لن نكشف عن مخططنا قبل الإفراج عن ولد الشيخ عبد الله " كتبت الأخبار اليوم تحت هذا العنوان :( قال بيجل ولد حميد الرئيس الدوري للجبهة إنهم يتحفظون علي كشف المخطط الذي ستباشره الجبهة بعد اطلاق سراح الرئيس المطاح به ولد الشيخ عبد الله من اقامته الجبرية في لمدن ،معتبرا ان تحريره سيمكنه من مزاولة صلاحياته الدستورية ، وثمنت الجبهة اليوم خلال مؤتمر صحفي عقد في نواكشوط أمس ماوصفته بتأكيد المجموعة الدولية لمواقفها المتمثلة في عودة ولد الشيخ عبدالله إلي السلطة )
وفي الأخبار ايضا : "بن حلي :الجامعة العربية وقفت ضد العقوبات .. والحالة تعرض علي اجتماع اخر نهاية الشهر الجاري "
وفي صفحة مجتمع نقرأ تقريرا حول العاصمة الفرنسية تحت عنوان : "سفير حقوق الإنسان الفرنسي .. لايعتبر باريس عاصمة عادلة .. مدينة البؤساء . "

الأمل:
ابرز عنوان في الأمل اليوم : " دبلوماسي غربي للأمل الجديد : لقد فهم انصار الانقلابيين بيان بروكسل خطأ وموعدنا 18 يناير .. أنباء عن احتمال استقالة عزيز في ابريل المقبل " ( قال مصدر دبلوماسي غربي طلب عدم الكشف عن اسمه للامل ان انصار الانقلابيين فهموا بيان ابروكسل خطأ حيث اعتبروا انه تزكية للانقلاب في حين ان المسألة لاتعدوا كون المجتمع الدولي يريد ان يشجع الانقلابيين علي سلوك الطريق الصحيح تفاديا للعقوبات ، وانه اخذ بعين الاعتبار وعد الجنرال عزيز باطلاق سراح الرئيس ولد الشيخ عبد الله قبل 24 من الشهر الجاري )
وفي الأمل ايضا : "السلطات تحدد84 شخصية للمشاركة في الأيام التشاورية وتشرك زعماء القبائل فيها "
كما اعادت الامل نشر مقابة لموقع تقدمي مع ولد الشيخ عبد الله تحت عنوان :" لست مسؤولا عن أي عقوبات يمكن ان تفرض علي موريتانيا بل المسؤول هو من قام بالإنقلاب "

أخبار انواكشوط :
كتبت اخبار أنواكشوط اليوم تحت عنوان : "قادة الجبهة في مؤتمر صحفي : نثمن بيان ابروكسل ونرفض الأيام التشاورية .. الإفراج عن الرئيس يعني تمكينه من مزاولة مهامه " ( أكد قادة الجبهة تثمينهم للبيان الصادر عن اجتماع التشاور في بروكسل يوم 12 ديسمبر الجاري وجاء هذا التثمين خلال مؤتمر صحفي عقده قادة الجبهة في مقر حزب عادل زوال امس تحت رئاسة الرئيس الدوري للجبهة بيجدل ولد حميد )
وفي اخبار أنواكشوط أيضا : "إعلان أطار يقترح تعديلا دستوريا يطال مؤسسة الرئاسة والوزير الاول والبرلمان " ( تسلمت "ونا " وثيقة سميت بإعلان أطار منبثقة عن الأيام التفكيرية المحضرة للمنتديات العامة للديمقراطية علي مستوي ولايات الشمال .. وقد اقترح الإعلان تعديلا دستوريا يطال مؤسسة رئيس الجمهورية الذي ينبغي ان يكون قويا لكن في نفس الوقت لايحتكر السلطة ، كما اقترح الإعلان إعطاء الوزير الأول المزيد من الصلاحيات في مجال السلطة التنظيمية وتعزيز دور البرلمان في الحياة السياسية )
وفي التحقيقات : " فضائح أخلاقية .. وتجاوزات لاتحصي .. جامعة انواكشوط صرح علمي علي كف عفريت "

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " خلال جلسة علنية عقدتها أمس الجمعية الوطنية تصادق علي قانون المالية المعدل لسنة 2008"
وفي صفحة أخبار وطنية :
"اختتام الأيام التشاورية المحضرة للمنتديات العامة للديمقراطيية "
و " التعاون الموريتاني - الفرنسي : التشاور لتنشيط وتطوير الشراكة في مجال السياحة "
وفي التحقيقات : " الزواج الموريتاني العصري .. إكراهات المدينة تقضي علي كثير من تقاليد البهجة والسرور "

الحرية :
في الحرية هذا الأسبوع : " موريتانيا 12-12-1984 / 12-12-2008 حكم عسكري .. ديمقراطية مزاجية .. إنقلاب عنيف : ربع قرن من التذبذب السياسي "
و "المعلومات تحدثت عن تعذيبهم لسجناء موريتانيين في انواكشوط .. دعوات مغربية لكشف تورط ضباط مغاربة في التحقيق مع سلفيين موريتانيين "
وفي ملحق الحوادث :" أولي جرائم العيد الماضي : محاولة قتل بين أزقة مدينة R "
وفي التحقيقات : " معضلة الغاز المنزلي تراوح مكانها .. التجار : هامش الربح لايسمح لنا بتوفير المادة .. المستهلكون : ليت الأسعار بقيت علي حالها وتوفر الغاز "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!