التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:16:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 15.12.2008 15:15:10

تنظيم ورشة للمصادقة على المخطط الموريتاني لتسييرالنفايات الطبية

نفايات طبية أثناء حرقها (أرشيف الأخبار)

نفايات طبية أثناء حرقها (أرشيف الأخبار)

احتضنت المدرسة الوطنية للصحة العمومية في موريتانيا اليوم الاثنين 15-12-2008 أشغال ورشة تستهدف المصادقة على مخطط وطني لتسييرالنفايات الطبية، تم اعداده من طرف المركز الوطني للبحوث الطبية بالتعاون مع وزاة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.
ويهدف هذا المخطط،الذي يشارك في الورشة المنظمة للمصادقة عليه العديد من الخبراء والمختصين ومنظمات المجتمع المدني، الى وضع مخطط لتسييرالنفايات من خلال وضع اطار تنظيمي وقانوني يعمل على سد الثغرات في مجال تنظيم عملية تسييرها.
وتسعى الورشة الحالية كذلك الى توضيح خطورة النفايات على صحة الافراد والبيئة و تلويثها للهواء والماء والتربة والضررالذي تلحقه بالحيوانات والنباتات أثناء عملية نقلها أوحرقها أوردمها.
ويعتبرالعديد من الأخصائيين أن مشكلة النفايات الطبية يعود الى غياب تنسيق مركزي بشأنها وغياب هيكلية ثابتة لتسييرها على مستوى المراكز الصحية، اضافة الى نقص الوسائل والتجهيزات الضرورية لذلك.
ووفقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية فان نسبة كبيرة من نفايات المؤسسات الصحية تتشكل من مواد غير ضارة بالصحة، اذا ماتم فصلها عن باقي النفايات الخطيرة المختلطة بها.
وتشير هذه الاحصائيات الى أن النسبة القليلة من النفايات الملوثة تتمثل في سوائل بيولوجية ومواد كيماوية تعتبرخطرا حقيقيا لكونها مصدرا مؤكدا لنقل العدوى والاضرار بالصحة.
وأوضح السيد عبد الله ولد الحبيب المستشارالفني لوزيرالصحة في كلمة بالمناسبة أن تنظيم هذه الورشة التي تدوم يوما واحدا يتنزل في سياق حرص السلطات العمومية على الرفع من الظروف المعيشية للمواطنين وتحسين ظروفهم الصحية.
وأشار الى أن التقييم الذي تم القيام به على مستوى المراكز الصحية المختلفة في البلد هذه السنة يظهر أن الهيئات الطبية تعاني من نقص الوسائل التي تمكنها من تسيير نفاياتها الطبية.
وبين المستشارالفني أن النفايات لا تتسبب في مخاطر اذا تمت معالجتها بطريقة سليمة، مشيرا الى أن ذلك يستدعي وضع استراتيجية ملائمة لمعالجتها وتكوين الأشخاص القائمين على جمعها والذين ينقصهم في الغالب التكوين .
وأوضح ممثل منظمة الصحة العاليمة في موريتانيا السيد لامين سيسيى صار، أن منظمات الامم المتحدة وشركاءها يقدمون الدعم باستمرار لعدد من الدول قصد مساعدتهم على مواجهة خطورة وتعقيدات نفايات المستشفيات الصلبة والنفايات السائلة خصوصا، مؤكدا استعداد منظمته لتقديم الدعم لموريتانيا من أجل تنفيذ المخطط الوطني لتسيير النفايات الطبية


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!