التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:29 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.12.2008 11:23:57

الصحف اليوم : مرة أخري.. ملف موريتانيا في اديس ابابا

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 16 -12 -2008عدة مواضيع شملت الشانين السياسي والاجتماعي الوطني حيث تطرقت الي الاجتماع المنتظر عقده في اديس ابابا من قبل المنظمات الدولية حول الوضع في موريتانيا ، كما تطرقت الي زيارة وزير الخارجية السينغالي لموريتانيا في محاولة لايجاد حل للأزمة .

الأخبار :
" اجتماع جديد في اديس ابابا .. في انتظار تحرير ولد الشيخ عبد الله .. مابعد ابروكسل "كتبت الأخبار اليوم تحت هذا العنوان : ( بالنسبة لأنصار المجلس العسكري الحاكم فان نتائج اجتماع بروكسل جائت متناغمة مع تطلعاتهم وأثبتت ان المجتمع الدولي اصبح يتفهم دواعي التصحيح ، ويرد المدافعون عن التصحيح عزوف المجتمعين عن فرض الحصار بما لاحظوه من تضامن المجتمع الموريتاني وقوفا ضد العقوبات .... لم تفرض العقوبات ولم يعترف بالانقلاب وانتهي اجتماع بروكسل دون قرارات فعالة تمس موريتانيا سلبا اوايجابا ، بإستثناء الإعلان عن قرب الإفراج عن ولد الشيخ عبد الله وفي إنتظار ذالك وإجتماع اديس ابابا المرتقب ، تظل الأزمة قائمة دون حل فعلي يجمع كافة الأطراف حتي الآن. )
وفي الأخبار أيضا : "ولد محمد فال زار ليبيا بعد ان عقد عدة لقاءات ومشاورات في انواكشوط .. تطلعات العقيد "
وفي تقاريرها الإخبارية : " بمشاركة وجهاء وعلماء دين والهيئات الأكثر فعالية في البلاد .. تشاور صحبة آمال واتهامات بالفشل المسبق "
وفي صفحة مجتمع نقرأ تقريرا حول عرض فيلم الكرامة للمخرج الموريتاني العالمي عبد الرحمن سيساغو في باريس تحت عنوان : " يرصد بفيلمه أحزان العالم وسط غابة من المخرجين العالميين .. الكرامة لسيساغو في باريس"

الأمل :
ابرز عنوان في الأمل اليوم : " وزير الخارجية السينغالي في محاولة لإيجاد حل سياسي للأزمة الموريتانية " وكتبت الامل تحت هذا العنوان : ( ... يحمل الوزير السينغالي لولد عبد العزيز رسالة من الرئيس واد لم يكشف النقاب عنها إلا أن مصادر مقربة من الجنرال تحدثت عن كونها تندرج في إطار العلاقات الممتازة بين البلدين بينما يقول مصدر خاص للأمل إنها تحمل نتيجة اتصالات واسعة اجرتها السينغال عبر العالم وفي دول الإتحاد الإفريقي من أجل حثها علي التعامل بإيجابية مع الوضع الموريتاني ومساعدة الموريتانيين علي التوصل الي حل سياسي بدل انتهاج سياسية التصعيد والمقاطعة ضد الحكم الجديد ، وقال هذا المصدر ان التحركات السينغالية تمت بناء علي تشخيص للوضع قام به الرئيس السينغالي عبد الله واد علي أثر اتصال جري في الشهر الماضي مع الجنرال عزيز )
وفي الأمل أيضا : " اجتماع حول موريتانيا باديس ابابا يوم الجمعة القادم وسط خلافات دولية عميقة .. امريكا والافارقة نقل الملف الي مجلس الأمن والعرب و الأوربيون يمانعون ".

أخبار انواكشوط :
في أخبار انواكشوط اليوم : " أخبار انواكشوط تنشر لائحة المشاركين في الأيام التشاورية .. الممثلين لنواكشوط والولايات الداخلية "( أنهت الإدارة الإقليمية عمليات إختيار المشاركين في الأيام الوطين للتشاورية التي ستبدأ في السابع والعشرين من الشهر الجاري ،واقتصرت اللائحة علي 117شخصية من بينها 45 شخصية تمثل مقاطعات انواكشوط التسع ، وتضمنت اللائحة اسماء الشخصيات الممثلة للوجهاء التقليديين والعلماء والمجتمع المدني وأصحاب الحرف المصنفة وغير المصنفة ، بينما لم يعلن بعد عن قائمة المشاركين السياسيين من ممثلي الأحزاب السياسية والمنتخبين .)
وفيها أيضا نقرأ تقريرا حول كتاب علماء شنقيط بعنوان : " أصدرته إدارة الثقافة وتحدث عن علماء شنقيط .. علماء موريتانيا الأجلاء صنعوا لشنقيط رباطا مقدسا "

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " رئيس المجلس الأعلي للدولة يستقبل مبعوثا خاصا من الرئيس السينغالي "
و" تدمير 400 لغم بين انواكشوط وانواذيبو.. تكثيف الجهود لتطهيركافة التراب الوطني من جميع الألغام المضادة للأشخاص"
كما نقرأ في صفحاتها الداخلية تقريرا بعنوان : " من تقاليد المجتمع : العمامة رمز للوقار ودليل للحياء والسكينة "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!