التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:41 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.12.2008 12:39:29

الصحف اليوم : عزيز يعد ولد داداه .. وصالح يدعوالجبهة.

تباينت إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 17 -12 – 2008 حيث تطرقت بعضها إلي نتائج اللقاء السري الذي جمع بين رئيس المجلس الأعلي للدولة محمدولد عبد العزيز وزعيم المعارضة احمد ولد داداه ، بينما تابعت بعضها اصداء الإعلان عن إنطلاق منتديات التشاور بعد أيام .

الأمل :
" ولد عبد العزيز يقول لولد داداه : لانمانع في أي شيئ يخدم المصلحة الوطنية " كتبت الامل تحت هذا العنوان : ( قال مصدر خاص للأمل ان زعيم المعارضة أجري الليلة قبل البارحة لقاءا مطولا مع الجنرال عزيز في القصر الرئاسي ، وحسب هذا المصدر فإن الأزمة السياسية القائمة كانت علي طليعة محادثات الرجلين إضافة الي منتديات التشاور وملف الإعتقالات المعروض أما م القضاء ، وقال المصدر ان الجنرال قال في هذا الصدد إنه يضع مصلحة موريتانيا فوق كل إعتبار ، وأستمع الجنرال الي رؤية ولد داداه لحل الأزمة السياسية وسبل معالجتها ،وتلقي ولد داداه تطمينات ووعودا من الجنرال بشأن ملفات العودة السريعة للشرعية ، وتوسيع دائرة المشاركة السياسية .)
وفي الأمل أيضا : " صالح ولد حننا يدعوا الجبهة لتغليب العقل والحكمة والمشاركة في المنتديات العامة "

أخبار أنواكشوط :
ابرز عنوان في اخبار انواكشوط اليوم :" رئيس حزب حاتم : بيان ابروكسل يعني رفع اليد عن الملف الموريتاني " ( دعا حزب حاتم السيد صالح ولد حننا الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية للركون الي العقل والحكمة والمشاركة في المنتديات العامة للديمقراطية التي ستنظم ابتداءا من السابع والعشرين والعشرين من الشهر الجاري ، وقال في اجتماع لحزبه مساء الإثنين بنواكشوط عن آراء كل الموريتانيين مهمة في هذه المنتديات التي ستحدد مستقبل البلاد ، وان أغلبية الموريتانيين بما فيها المجلس الأعلي للدولة والحكومة حريصة علي رفع التحديات والمحافظة علي المكاسب ورسم طريق يضمن تعزيز الوحدة الوطنية والديمقراطية والتنمية والإستقرار ،... وأصدر حزب حاتم بيانا بهذا الخصوص جاء فيه إن الحزب بعد التأمل والتحليل والإستشراف يسجل ارتياحه لموقف المجموعة الدولية والجامعة العربية من الشأن الموريتاني ويعتبر ذالك إنتصارا لإرادة الشعب الموريتاني وتكريسا لسيادته وإستقلاله . )
وفي أخبار انواكشوط أيضا : " بعد بوركينا فاسو .. ولد بلخيرفي الغابون ونيجيريا وكوت ديفوار "
وفي تقارير اليومية نقرا تقريرا عن اسواق الماشية في أرياف الحوض الغربي .." باعة ومشترون وسواقة والكل رابح ؟ ".

السراج :
في السراج اليوم : " بين رفض المناوئين واستياء الداعمين من ضعف التمثيل .. هل تنجح منتديات التشاور في تثبيت أركان العسكر ؟ " وكتبت اليومية تحت هذا العنوان : ( أيام قليلة وتنطلق الأيام التشاورية التي يعتزم المجلس الأعلي للدولة تنظيمها خلال الأيام القادمة وذالك لوضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة من الحياة السياسية للبلد . وسط رفض قاطع من الجبهة المناوئة للإنقلاب للمشاركة في المنتديات المذكورة ووصفها لتلك الأيام بالمهزلة التي تعمل علي ترسيخ الإنقلاب والتشريع له وسعيها أيضا إلي التشويش علي تلك الأيام ودفع عدد من القوي السياسية الي عدم المشاركة في المنتديات وبحسب مصادر مقربة من الجبهة فإن هذه الأخيرة ستعبئ الشارع العام ضد المنتديات كما ستسعي إلي تهيئة الأجواء ضد ما ستسفر عنه نتائج المنتديات المذكورة )
وفي الصفحات الداخلية للجريدة نقرأ تقريرا حول المنظمات الخيرية الأجنبية في موريتانيا " أعادت البسمة إلي شفاه العشرات والبعض يشكك في أهدافها .. أطفال يعالجون علي نفقة منظمات أجنبية في الخارج "

الشعب :
نقرأ في عدد الشعب اليوم ملفا عن أزمة الغاز المنزلي التي تشهدها انواكشوط هذه الأيام " غاز البوتان .. فرحة تخفيض عكرت صفوها مشاكل التموين " وفي هذا الملف : " المدير الإداري لسوماغاز : نقاط البيع تواصل عملها و100 طن من الغاز يتم إنتاجها يوميا "
و"وزير النفط والطاقة :نسعي إلي إدخال تعديل علي سياسة توزيع غاز البوتان "
وفي أخبار الشعب :" تحت شعار مكان التلاقي :الثقافة والنوع وحقوق الإنسان .. يوم تحسيسي بمناسبة إصدار التقريرالسنوي لحالة سكان العالم لسنة 2008 "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!