التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:11:43 غرينتش


تاريخ الإضافة : 22.12.2008 11:58:39

الصحف اليوم :ولد الشيخ عبد الله .. سيناريوهات مابعد الحرية

شكل الإفراج عن الرئيس المخلوع سيد ولد الشيخ عبد الله أهم ما تطرقت اليه الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم الإثنين 22- 12-2008.

الأخبار:
"الجنود أحدثوا ضجيجا في الغرفة .. آمال رفضت إخبار والدها بالضيوف .. سيدي حر في المنفي " تقرير إخباري يرصد الكيفية التي تم بها إبلاغ ولد الشيخ عبد الله في منفاه بقرية لمدن قرار الإفراج عنه من قبل المجلس الاعلي للدولة الحاكم بواسطة العقيدين محمد ولد مكت و ومحمد ولد الهادي عضوي المجلس .
وفي الاخبار أيضا : " يوما واحدا بعد إطلاق الرئيس المطاح به : إجتماع آخر في أديس ابابا " وكتبت الأخبار تحت هذا العنوان : ( تنطلق اليوم في اديس ابابا أعمال إجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي حول تطورات الملف الموريتاني علي ضوء رفع الإقامة الجبرية عن الرئيس المطاح به سيدي ولد الشيخ عبد الله ، وأفاد بيان للإتحاد الإفريقي أن المجلس يعقد الإثنين بمقره بأديس ابابا إجتماعا علي المستوي الوزاري لمناقشة الأوضاع في كل من موريتانيا والصومال )
وفي تقارير اليومية :" مهاجر سريعائد .. يحكي تجربة الغربة .. العودة الجبرية "

أخبار انواكشوط :
كتبت أخبار انواكشوط تحت عنوان : "الإفراح عن الرئيس المخلوع .. وسط حديث عن دعوات لمحاكمته .. ولد الشيخ عبد الله في لمدن لكن بإرادته " (... إطلاق سراح الرئيس المخلوع أثار العديد من ردود الفعل حيث أصدرت رئاسة الإتحاد الاوربي صباح أمس الأحد بيانا رحبت فيه بإطلاق سراح الرئيس الموريتاني المخلوع ... وفي هذا السياق بث التلفزيون الرسمي تصريحات لبعض المشاركين في المهرجان المحضرة للأيام التشاورية تضمن دعوات صريحة لمحاكمة ولد الشيخ عبد الله )
وفي أخبار انواكشوط أيضا :" علي ضوء تخليد اليوم العربي للشرطة .. الشرطة الموريتانية .. واقع يكذب الرسميين "
و "الحكومة الموريتانية تنظم حفل تأبين للفرنسيين الذين قتلوا في ألاك قبل عام ".

السراج :
في السراج اليوم : " ماذا بعد إطلاق سراح ولد الشيخ عبد الله .. ممارسة الممكن من صلاحيات الرئيس ، أم الطريق للمحاكمة ؟ " ( أخيرا وبعد زهاء خمسة أشهر من الإنقلاب تم إطلاق سرا الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله ، وتمتيعه بحريته الكاملة وفق تعبير أحد قادة المجلس الأعلي للدولة الذين رافقوه عنوة من مقر إقامته الجبرية في لمدن إلي منزله بالعاصمة نواكشوط ... ورغم ان الجبهة تتكتم علي استراتيجتها المستقبلية بيد ان ما يفهم من تصريحات ولد الشيخ عبد الله للموند هو ان الرجل عاقد العزم علي ممارسة الممكن من صلاحياته الرئاسية ،وعلي الطرف الآخر يبدوا أن العسكر يخططون للمستقبل بطريقة مختلفة... وهذا مايفسر المساعي التي تبذلها جهات مقربة منهم من أجل تحريك الشارع ضد الرجل والمطالبة بمحاكمته .)
كما نقرأ في السراج مقابلة مع الاسن حامدي سوماباه عضو المكتب السياسي لحزب AJD /MR تحت عنوان : " من المقبول أن يظل ملف الماضي الإنساني يراوح مكانه منذ 20سنة .. مالم يجتمع المجلس الوطني للحزب فإننا لا نعترف للرئيس بأي صلاحيات وليس علينا أي حقوق "

الأمل :
نشرت الأمل مقابلة مطولة مع السفير الفرنسي في نواكشوط تحت عنوان : " يجب ان تشارك الجبهة في المنتديات العامة للديمقراطية .. إحتمال تحويل ملف موريتانيا إلي مجلس الأمن مازال قائما " و "المجتمع الدولي لن يشرف علي اقتراع لم ينظم في جو كاف من الشفافية "
وفي الامل أيضا : "ولد الشيخ عبد الله يتلقي دعوة لحضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد "

الشعب :
أبرز عناوين الشعب اليومي : " خلال الحفل السنوي لجائزة شنقيط لعام 2008 .. رئيس المجلس الأعلي للدولة رئيس الدولة يكرم الفائزين بالجائزة "
و " رئيس الدولة يستقبل رئيس المركز العلمي للتجديد والترشيد ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!